قضت محكمة تركية، الجمعة، بحبس 15 شخصاً وترحيل 8 آخرين، على إثر اتهامات بالتجسس لصالح جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد"، واستهداف الفلسطينيين الذين يعيشون في تركيا.

وأفادت قناة (TRT) التركية (رسمية)، نقلاً عن مصادر قضائية، أن محكمة صلح الجزاء في إسطنبول، قررت حبس 15 شخصاً، وأطلقت سراح 11 آخرين ووضعتهم تحت الرقابة القضائية.

والخميس، أحالت النيابة العامة بمدينة إسطنبول، 34 مشتبهًا إلى القضاء، بتهمة "التجسس الدولي" لصالح جهاز المخابرات الخارجية الإسرائيلية "الموساد".
وطالبت النيابة التركية في قرار الإحالة بحبس 26 من أصل 34 شخصاً، بتهمة "التجسس السياسي أو العسكري".

وفي 2 يناير/كانون الثاني، أطلقت قوات الأمن عملية متزامنة شملت 57 عنوانًا، في 15 قضاء بولاية إسطنبول وولايات أنقرة، وقوجة إلي وهطاي ومرسين، وإزمير ووان وديار بكر.

وتم في العملية مصادرة 134 ألف و830 يورو، و23 ألف و680 دولار، ومبالغ أخرى بعملات مختلفة، ومسدس غير مرخص، وذخائر ومعدات رقمية.

من جانبها، أوردت صحيفة "صباح" التركية، أنّ "بعض المشتبه بهم من أصول عربية كانوا مقرّبين من محمد يوسف دحلان، المعروف بأبو فادي، ويقيم حالياً في صربيا منفياً".

اقرأ أيضاً

بتهمة التجسس.. تركيا تحيل المشتبه بهم في خلية الموساد إلى القضاء

وأضافت أنّ "مسؤولي الموساد جنّدوا العناصر باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وتمكّنوا من الوصول إلى معلومات بعض الأشخاص، وجرى تحويلهم بعد التواصل إلى روابط لإجراء محادثات عبر برامج تليغرام وواتسآب".

وكانت العلاقات بين تركيا وإسرائيل قد تدهورت عقب العدوان الإسرائيلي على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، الذي أسفر عن آلاف الشهداء والجرحى.

وأصبح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أحد أشرس منتقدي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وقد شبّهَهُ الشهر الماضي بالزعيم النازي أدولف هتلر.

وحذر مسؤولون أتراك، إسرائيل، الشهر الماضي من "عواقب وخيمة" إذا حاولت ملاحقة عناصر من حركة "حماس" خارج الأراضي الفلسطينية، بما في ذلك تركيا، وحذر أردوغان من أن هذا سيكون "خطأ جسيماً".

كما استدعى أردوغان سفير أنقرة لدى تل أبيب، وطالب بمحاكمة القادة والزعماء السياسيين الإسرائيليين بتهمة ارتكاب "جرائم حرب" في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2021، أعلنت تركيا أن شبكة مكونة من 16 شخصًا قامت بعمليات تجسس على فلسطينيين وسوريين ومنظمات مجتمع مدني في تركيا، لصالح المخابرات الإسرائيلية مقابل أموال.

وفي أكتوبر/كانون الأول من العام نفسه، ألقت الاستخبارات التركية القبض على شبكة تجسّس إسرائيلية تابعة لجهاز "الموساد" بعد تعقب لأفرادها دام عامًا، كشفت خلاله قيام الشبكة بالتجسس على الطلاب الأتراك والأجانب الذين يدرسون في مجال الصناعات الدفاعية، بحسب ما كشفت صحيفة "صباح" التركية.

اقرأ أيضاً

تركيا تنفذ 4 عمليات نوعية ضد الموساد منذ 2021.. رسالة أنقرة لتل أبيب

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: تركيا التجسس إسرائيل الموساد القضاء التركي

إقرأ أيضاً:

برلماني سابق: على تركيا الاحتياط من صعود اليمين المتطرف

أنقرة (زمان التركية) – قال البرلماني السابق عن حزب العدالة والتنمية، شامل طيار، إنه ما لم تُتخذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة صعود اليمين المتطرف في أوروبا، فإن مركز السياسة التركية قد ينهار بالكامل.

وفي حين أن صعود اليمين المتطرف في انتخابات البرلمان الأوروبي قد هز القارة، حذر شامل طيار حزب العدالة والتنمية من أن ”هذه الموجة ستجتاح تركيا أيضًا“.

وفي معرض تقييمه لنتائج الانتخابات في البرلمان الأوروبي، قال طيار على حسابه في منصة X: “اكتسح اليمين المتطرف في جميع أنحاء أوروبا في الانتخابات البرلمانية, وحل ماكرون البرلمان في فرنسا وسيذهب إلى الانتخابات، واستقال رئيس الوزراء البلجيكي بالدموع، لقد ضربهم نظام الاستغلال الذي أسسوه مثل الطلقة المرتدة، فالمظالم والصراعات الاقتصادية والحروب الأهلية واللاجئون وسلسلة من المشاكل العالمية المماثلة قد غيرت السياسة الأوروبية”.

وأضاف طيار: “هل ستجتاح هذه الموجة تركيا أيضًا؟ سيحدث ذلك، ولكن تركيا لن تكون مثل أوروبا، في الوقت الراهن، لا ينبغي إغفال أن مشكلة اللاجئين على وجه الخصوص تؤثر على السياسة التركية، على سبيل المثال، ظهور حزب النصر هو علامة على ذلك، وإذا لم يتم اتخاذ التدابير اللازمة، فقد ينهار مركز السياسة التركية بالكامل بعد بضعة انتخابات، فاحذروا”.

 

Tags: أنقرةأوروبااسطنبولالاتحاد الأوروبيتركياشامل طيارصعود اليمين المتطرف

مقالات مشابهة

  • بعد إعلان رغبتها بالانضمام.. هل تحتاج تركيا فعلا لدخول مجموعة بريكس؟
  • هل هناك حاجة لتركيا في البريكس؟
  • وفد صندوق النقد الدولي يصل تركيا
  • برلماني سابق: على تركيا الاحتياط من صعود اليمين المتطرف
  • الكشف عن موعد بدء دوام المدارس الخاصة في الأردن للعام 2024 -2025
  • شاهد| اعترافات جاسوس الموساد عبدالمعين عزان يتحدث عن ارتباطه بشبكة التجسس الأمريكية وكيف تم تجنيده وأبرز الأنشطة التي قام بها (فيديو)
  • وزير الخارجية التركي يهاتف نظيره الأذربيجاني
  • رئيس أذربيجان يزور تركيا
  • تفاصيل المصروفات الدراسية للمصرين بتركيا.. وشروط الحصول على فيزا في أنقرة
  • تركيا  وروسيا تبحثان بناء 12 مفاعلا نوويا