الحكة الجلدية هي إحساس بتهيج الجلد كأحد أعراض بعض الأمراض الجلدية، أو حساسية تجاه شيء معين، تسبب الحكة الرغبة بفرك الجلد مما قد يسبب احمراه وخدشه في بعض الأحيان تسبب الحكة شعور بالألم في المنطقة المصابة، غالبًا ما تكون الحكة في منطقة واحدة ومحددة في الجسم، ولكن من الممكن أن تنتشر في مناطق عدة.

الحكة الجلدية هل الحكة الجليدية تسبب إحمرار؟

 

وتقدم بوابة الفجر الالكترونيه لمتابعيها وقرأئها كل ما تريد معرفته عن طرق حل مشكلة الحكة الجليدية، وتعد أحد الأسباب الرئيسية لعلاج أعراض الحساسية وحكة الجلد هو التغير في الطقس والذى غالبًا ما يكون السبب في جفاف البشرة  والإصابة  بالأكزيما وبعض البقع الحمراء المتقشرة من الجلد والتي تتواجد على على مقدمة الكوع أو مؤخرة الركبة أو حتى  الأيدي.

عاجل| مرض جلدي خطير يُصيب أقدام جنود الاحتلال.. هل يؤدي للموت؟ "سبب الإصابة وطرق المعالجة"..كل ما تريد معرفته عن مرض الإكزيما "سبب الإصابة وطرق العلاج"..كل ما تريد معرفته عن مرض الذئبة الحمراء إقرأ أيضا..أفضل طريقة للتخلص من حب الشباب ووصفه سريعة للقضاء عليهالحكة الجلدية أسباب الحكة الجليدية الشديدة 

 

حكة الجلد بسبب الطفيليات: يمكن للشخص أن يعاني من الحكة إذا كان مصاب بطفيليات بالجلد مثل قمل الرأس والجسم والجرب والديدان الدبوسية.

 

حكة الجلد بسبب الأمراض الجلدية: يمكن أن تصاب بالحكة نتيجة للعديد من الأمراض الجلدية يتضمن ذلك الجلد الجاف أو الأكزيما (التهاب الجلد) أو حروق الجلد أو الندبات أو لدغات الحشرات، في هذه الحالات، تختفي حكة الجلد بعد معالجة حالة الجلد الأساسية.

 

حكة الجلد بسبب الأمراض الطبية: إذا كنت تعاني من حكة في الجلد في جسمك بالكامل، فقد يكون سببها مرض طبي يجب معالجته فورًا، تحدث أمراض الكبد وحكة الجلد معًا في كثير من الحالات، غالبًا ما يكون لدى مرضى الكبد مستويات أعلى من أملاح المرارة، والتي تتراكم تحت الجلد وتسبب الحكة، وتشمل الأمراض الأخرى التي تسبب حكة الجلد فقر الدم ومرض السكر، وأمراض الكلى، والأورام اللمفاوية، والغدة الدرقية.

 

حكة الجلد بسبب الحمل: عدم التوازن الكيميائي والهرموني في الجسم يمكن أن يسبب حكة في الجلد لدى النساء الحوامل. قد يعانون أيضًا من الحكة في البطن مع تمدد الجلد، مما يؤدي إلى الجفاف والتهيج، والحكة أثناء الحمل غير ضارة في الغالب وهي منتشرة جدًا.

 

حكة الجلد بسبب اضطرابات الأعصاب: غالبًا ما تسبب العديد من الاضطرابات العصبية حكة في الجلد، وتشمل هذه الأعصاب المقروصة، والتصلب المتعدد، والهربس النطاقي (الحزام الناري).

 

حكة الجلد بسبب ردود الأفعال التحسسية: في العديد من أسباب الحكة، يكون رد الفعل التحسسي هو السبب، المواد مثل الكيماويات والصابون والصوف غالبًا ما تسبب تهيجًا للجلد وطفح جلدي وحكة وحكة شديدة، والعديد من مستحضرات التجميل من الممكن أن تتسبب أيضًا في ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص، مما يؤدي إلى الحكة.حكة جلدية متى تكون الحكة خطيرة؟

 

مع أن الحكة بحد ذاتها ليست أمرًا خطيرًا في الغالب، إلا أن الشعور برغبة في حك كافة أنحاء الجسم قد يكون مؤشرًا على مشكلة خطيرة، مثل:-

مشاكل في الغدة الدرقية.مشاكل في الكلى.أمراض الكبد.السرطان.الحكة الجلدية خطوات للوقاية من الحكة الجلدية 

 

1-استخدام مرطبات وكريمات الجلد يوميًا للوقاية من جفاف الجلد

2-ترطيب البشرة بعد الاستحمام

3-استخدام واقي الشمس لمنع تلف الجلد وحروق الشمس

4-الاستحمام بماء فاتر

5-استخدام صابون لا يضر الجلد أو يهيجه

6-الحد من استخدام الأقمشة الصناعية والصوف.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

الركود يضرب أسواق الغربية بسبب إرتفاع أسعار الأضاحى

زحام كبير  تشهده أسواق  الأضاحى  بمحافظة الغربية، مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك  والذى يعتبر الموسم الأكثر رواجا للبيع والشراء.
ورغم الزحام الكبير الذي تشهده الأسواق  فإن عجلة البيع والشراء الفعلى تدور ببطء وتشعر بضجيج بلا طحين  بسبب  حالة  الترقب من ارتفاع الأسعار أكثر من ذلك أو انخفاضها فى حالة زيادة نسبة العجول المستوردة من الخارج أو إتخاذ الحكومة أي إجراءات صارمة للحد من إرتفاع الأسعار.

 

 

 

 

 

وأكد حسن الحصرى نقيب الفلاحين بالغربية  أن هناك حالة من الترقب من قبل التجار والمربين ؛فكلا منهم ينتظر أن تأتى الرياح بما تشتهي السفن ،فالمربى يحلم بمزيد من ارتفاع الأسعار لتعويضه عن المبالغ التى تكبدها فى عملية التسمين؛والتحصين ، والتاجر يحلم بانخفاض السعر ليزداد إقبال الأهالى على الأضاحى ويحقق هامش ربح مرضى .

وأوضح الحصري أنه  بلغ سعر الأضحية من العجول الجاموسي وزن ٥٠٠ كجم قائم ٨٠ألف جنيه و البقرى ب ٨٥ ألف  جنيه لأن سعر الكيلو قائم من العجول البقري 180 والعجول الجاموسي 160 والخرفان البلدي ٢٢٠.

من داخل سوق طنطا العمومى للمواشى يوضح  الحاج محمد عبوده جزار  بطنطا  ، أن   أسعار الأضاحي تختلف  حسب نوعها، فالأبقار هى أغلى الأنواع، يليها الأغنام ثم الماعز، وتختلف أسعار الأضاحي حسب مصدرها، فالأضاحي المستوردة تكون أرخص من البلدية بشكل عام، وكلما زاد وزن الأضحية، زاد سعرها.
وينصح عبوده المضحين بأصطحاب جزار ا أو طبيبا بيطريا أثناء شراء الأضحية ؛حتى لا يتعرض للغش فى الميزان أو النوع مشيرا إلى حدوث كثير من عمليات النصب مستغلين قلة خبرة المشترى فى هذه الآونة.

يلتقط عبدالرحمن محمد؛ أحد مربي المواشى طرف الحديث ؛معبرا عن حزنه من قلة البيع والشراء بسبب الارتفاع الكبير فى الأسعار
بسبب ارتفاع سعر الأعلاف والتحصينات والأدوية والعمالة وتكلفة النقل 
مشيرا إلى أن العجل الجاموس يتراوح سعره من ٨٠ الف ل١٣٠ ألف جنية وهو مبلغ ليس فى متناول الكثير ورغم اشتراك ٤ أو ٥ فى الأضحية الواحده يصبح مبلغ ٣٠ ألف أو أكثر نصيب كل فرد مبلغ كبير فى ظل الظروف المعيشية الصعبة التى يعيشها الجميع . 
وأكد  أحمد السيد ،أحد المربين  أنهم يستعدون لموسم عيد الأضحى منذ ٣ شهور   قبل العيد، حيث يتم علف المواشى جيدًا وتجهيزها للذبح خلال أيام العيد، موضحًا أن معظم المواطنين يتعاقدون على الأضحية قبل العيد بأشهر واسابيع لحجزها وعلفها جيدًا حتى تضر لحم أحمر جيد.
وعبر عن حزنه من قلة حركة البيع والشراء بسبب جنون الأسعار فى كل أنواع الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية والتى تجعل تحديد سعر موحد للبيع على مدار أسبوع واحد حتى ضربا من الخيال ؛ويقع المضحى فريسه لجشع التجار واستغلالهم 
ويدافع السيد فهمى أحد المربين  عن الارتفاع الكبير فى سعر الأضحية رغم انخفاض سعر الأعلاف قائلا "الانخفاض فى سعر العلف لم يمر عليه غير شهرين فى حين أن المربى يطعم الماشية على مدار ٣ سنوات على الأقل بالسعر المرتفع ، ومن ثم فإن انخفاض شهرين غير كاف لتعويض ما تكبده المربى من مصاريف .

وأكد فهمى على ضرورة أن يراعي المشترى شروط الأضحية وهى أن تكون خالية من العيوب والأمراض وأن تكون من بهيمة الأنعام  أى من الأبقار والجاموس والأغنام وأن  تكون عمر الأضحية ٥ سنوات وأكثر فى الجمال وسنتين للجاموس والأبقار..
يقول سعد على أنه رابع مره يأتى لسوق طنطا للمواشى بحثا عن أضحية تناسبه هو وأخوته الاربعه لكن الأسعار مرتفعة جدا هذا العام ،مضيفا كنت سأشترى الشهر الماضى لكن أحد التجار نصحنى بالانتظار على أمل أن ينخفض السعر وها هو العد للتنازلى لعيد الاضحى قد بدأ والأسعار تزادا ارتفاعا دون داع .
وطالب سعد  من الحكومه بوضع ضوابط على الأسعار ولا تترك المواطن فريسه لجشع التجار.

مقالات مشابهة

  • بعد إثارتها الجدل في الساعات الأخيرة.. تعرف على أضرار سمكة الأرنب
  • متحدثة «الصحة العالمية» في حوار لـ«الوطن»: نتتبع الأمراض في غزة بسبب الحرب.. وكورونا ما زال مستمرا (حوار)
  • دار الإفتاء توضح شروط الأضحية من الغنم
  • هل الشامات تسبب سرطان الجلد؟.. طبيب أورام يكشف مفاجآت صادمة
  • الركود يضرب أسواق الغربية بسبب إرتفاع أسعار الأضاحى
  • 20 علامة للتأكد من سلامة الأضاحي واللحوم.. تعرف عليها
  • 8 علامات تعكس سلامة الأضحية وصلاحيتها وفقا للشرع.. لا تنخدع بما يفعله التجار
  • أمراض القلب تحدث بسبب سوء التغذية.. طبيبة تكشف التفاصيل
  • تسجيل أول وفاة بسبب الطقس الحار في نيودلهي
  • ارتفاع أعداد المصابين بالإيدز في لبنان.. وتقارير صحية تكشف السبب