"احترس يسبب التهاب رئوي"..4 مضاعفات كارثية لمرض الجدري المائي..الجدري المائي هو حالة خفيفة وتتلاشى الأعراض بعد أسبوعين تقريبًا، ومع ذلك يمكن أن يكون للفيروس تأثير أكبر على الأشخاص ذوي الجهاز المناعي المضطرب، مثل الأطفال الرضع وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة. في هذه الحالات، قد يكون الجدري المائي خطيرًا ويحتاج إلى رعاية طبية.

ويكون لمرض الجدري المائي عدد من المضاعفات الكارثية التي يمكن أن تصيب بعض الأشخاص وتؤدي إلى تدهور حالتهم من أهم هذه الأعراض هو الالتهاب الرئوي، وفيما يلي نستعرض من خلال "الفجر الطبي" مضاعفات مرض الجدري المائي.

تعرف على مضاعفات مرض الجدري المائي


يمكن للجدري المائي أن يتسبب في مضاعفات خطيرة في بعض الحالات، خاصةً عند الأشخاص ذوي جهاز مناعي ضعيف أو المصابين بحالات صحية معينة، فيما يلي بعض المضاعفات الشائعة تشمل:

1. التهاب الرئة: يمكن أن يتسبب الجدري المائي في التهاب الرئة، وهو حالة خطيرة تتطلب رعاية طبية فورية، قد يتجلى ذلك في صعوبة التنفس والسعال الشديد والحمى العالية.

2. التهاب الدماغ والسحايا: قد يحدث التهاب في الدماغ والسحايا (التهاب السحايا الحصبي) نتيجة للجدري المائي. يمكن أن يتسبب ذلك في صداع حاد، ارتفاع في درجة الحرارة، تقلبات في المزاج، صعوبة في التركيز والعقلية، وحتى فقدان الوعي، هذه المضاعفة نادرة ولكنها خطيرة.

ما هي مضاعفات مرض الجدري المائي؟

3. التهاب الكبد: قد يحدث التهاب في الكبد (التهاب الكبد الحاد) نتيجة للجدري المائي، وخاصةً عند البالغين، يمكن أن يتسبب في تلف الكبد واختلال وظائفه، وقد يتطلب العلاج الطبي والمراقبة الدقيقة.

4. التهاب العين: يمكن أن يتسبب الجدري المائي في التهاب العين (التهاب العين الحصبي)، مما يتسبب في احمرار العين وتورم الجفن وإفرازات. ينصح بالحذر من الاحتكاك أو الخدش في هذه الحالة لتجنب الانتشار إلى العين الأخرى.

هذه المضاعفات الخطيرة نادرة، وغالبًا ما تحدث في الحالات التي يكون فيها جهاز المناعة ضعيفًا. لذا، إذا كان لديك الجدري المائي وتلاحظ أعراض غير طبيعية أو تزداد حدة الأعراض، فيجب عليك استشارة الطبيب فورًا للتشخيص والمعالجة المناسبة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: طرق انتقال الجدري المائي الجدري المائي اعراض الجدري الجدري الجدری المائی یمکن أن یتسبب

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف أن الهواء داخل السيارة يسبب السرطان

أميرة خالد

أفادت دراسة علمية، بأن الهواء داخل السيارة قد يحتوي على مواد كيماوية تنطوي على أضرار بالغة بالصحة.

وبيّنت الدراسة؛ التي أوردها الموقع الإلكتروني (هيلث داي) المتخصص في الأبحاث الطبية والصحية، أن هذه المواد، التي يشتبه أنها من مسببات السرطان، تسمى مثبطات اللهب .

ويُشار إلى أن هذه المواد تضاف إلى الأسفنج الذي يستخدم لصناعة مقاعد السيارات، حيث تهدف هذه المواد إلى السيطرة على النيران في حالة اشتعال السيارة، بحسب معايير السلامة المعمول بها في الولايات المتحدة.

وأوضحت الدراسة أن معظم السيارات تحتوي على أنواع أخرى من مثبطات اللهب، وأن بعض هذه المواد تؤثر سلبيا على الأنسجة العصبية والإنجابية لدى البشر.

مقالات مشابهة

  • تحذيرات صحية من شرب المياه المثلجة في فصل الصيف
  • دراسة تكشف أن الهواء داخل السيارة يسبب السرطان
  • ما قصة الفيروس الصامت الذي يصيب مليون شخص سنويا؟
  • الاف الإصابات بـ فيروس صامت ينشط في أي لحظة.. هذه علاماته
  • بعد طائرة الرئيس الإيراني.. العرافة ليلى عبد اللطيف تثير الجدل بتنبؤات كارثية
  • يمكن أن ينشط في أي لحظة.. الآلاف في العالم مصابون بـ الفيروس الصامت
  • احترس من الكحة.. دلائل تشير إلى ارتفاع الكوليسترول في الدم
  • الكوابيس.. قد تكون مؤشرا لمرض خطير
  • انخفاض معدل الإصابة بالدرن إلى 36% في السعودية
  • عاجل _ انخفاض معدل الإصابة بالدرن إلى 36% في السعودية