تشهد تركيا ارتفاعاً مستمراً في أسعار العقارات، مما يجعل تملك المنازل حلماً بعيد المنال للكثيرين. الخبير العقاري أحمد بيوكدومان يؤكد أنه على الرغم من انتهاء سياسة الفائدة المنخفضة وارتفاع أسعار فائدة القروض العقارية، إلا أنه لا يتوقع حدوث انخفاض في أسعار العقارات في عام 2024.

شهد عام 2023 تحديات جمّة في مجال تملك العقارات، فماذا عن العام 2024؟

ارتفاع كبير في الفوائد

وفقاً لتقرير نشرته صحيفة “جمهوريت”، وتابعه موقع تركيا الان٬ شهدت فترة نهاية عام 2023 ارتفاعاً حاداً في فوائد القروض العقارية، مما أدى إلى صعوبات كبيرة للراغبين في شراء المنازل، وانخفاض واضح في عمليات الشراء.

ففي البنوك الحكومية، وصلت فائدة القروض العقارية إلى ما يقرب من 58% سنوياً، وارتفعت أقساط القروض العقارية التي تستمر لمدة 120 شهراً إلى حوالي 78 ألف ليرة، مما أثر على قدرة المواطنين على السداد.

لا يتوقع حدوث انخفاض!

أشار أحمد بيوكدومان، خبير تقييم العقارات، إلى أنه لا يتوقع انخفاضاً في أسعار العقارات في عام 2024. وأوضح بيوكدومان أن الارتفاع المستمر في معدلات التضخم يعني أن انخفاض الأسعار غير منطقي. ولكن، قد تظل الأسعار أقل من معدل التضخم في المستقبل.
وأضاف أن ارتفاع الفوائد لن يؤدي إلى انهيار في سوق العقارات.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: تركيا أخبار تركيا الاقتصاد التركي العقارات في تركيا تركيا الآن تركيا الان القروض العقاریة

إقرأ أيضاً:

إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية

الرياض : البلاد

 أعلنت وزارة العدل عن إصدار أكثر من 700 ألف صك عبر البورصة العقارية وفق الهوية العقارية، خلال الربع الأول من العام الجاري 2024م.

 وأوضحت الوزارة أن رقم الهوية العقارية، هو رقم مميز غير قابل للتكرار يعطى لكل عقار، ويسمح بربط العقار مع كل ما يتعلق به مثل الوصف العقاري والإحداثيات والخدمات والرخص وغيرها، ويضمن عدم الازدواجية في الصكوك ويمنع تداخل الملكيات.

 وأكدت إتاحة خدمة تحديث الصكوك إلكترونياً على مدار الساعة عبر البورصة العقارية، لتنضم إلى مجموعة كبيرة من الخدمات المبتكرة، التي تهدف إلى تطوير وتحسين تعاملات وخدمات القطاع العقاري.

 وبينت وزارة العدل أنه يمكن الاستفادة من الخدمة عبر الدخول على البورصة العقارية srem.moj.gov.sa، ثم اختيار خدمة تحديث الصكوك من القائمة، ثم تسجيل الدخول عن طريق النفاذ الوطني الموحد، ثم اختيار نوع الخدمة (تحديث – تحديث صك مفقود)، وإدخال بيانات الصك الأساسية (رقم الصك – المصدر – التاريخ)، ثم إدخال بيانات الملاك والعقار، وإرفاق المستندات المطلوبة (صورة الصك لطلبات التحديث)، وأخيراً إرفاق المستندات الداعمة وإرسال الطلب.

 يذكر أن البورصة العقارية منصة رقمية، تقدم خدمات تداول العقارات (بيع وشراء)، وخدمات الرهن والتمويل العقاري، إضافة إلى خدمات إصدار الصكوك لطلبات فرز ودمج العقارات باستخدام الهوية العقارية، كما تتيح خيارات متعددة للمؤشرات والاستعلام عن العقارات بكل يسر وسهولة وموثوقية، وتعد منصة متكاملة لإدارة الثروة العقارية.وتتيح البورصة العقارية مجموعة من المؤشرات العقارية اليومية لقيمة الصفقات العقارية في مدن وأحياء المملكة المتاحة للتداول، حيث يمكن عرضها زمنيًا على مستوى الساعة، أو اليوم، أو الأسبوع، أو الشهر، أو السنة، أو كامل الفترة التاريخية للصفقات منذ بدء تسجيلها إلكترونياً.

مقالات مشابهة

  • مساعد وزير الإسكان: حجم السوق العقارى غير المستغل يقدر بنحو 200 مليار جنيه
  • عقارات تركيا.. عقارات للبيع في تركيا
  • ارتفاع القروض الشخصية في تركيا 65%
  • مزايا الاستثمار في الصناديق العقارية ورؤية النشاط
  • عضو بلجنة التطوير العقاري يدعو لتيسيرات في تسجيل العقارات لخدمة التصدير وتفعيل الصناديق
  • داكر عبد اللاه يدعو لتيسيرات في تسجيل العقارات لخدمة التصدير وتفعيل الصناديق
  • إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية
  • ارتفاع أسعار خامي البصرة رغم انخفاض النفط بالأسواق العالمية
  • مخاوف الاقتصاد الأمريكي تخفض أسعار النفط عالميًا
  • استثمار ديالى: 100 طلب استثماري يخص السكن وبانتظار انخفاض أسعار العقارات في المحافظة