تزامنا مع  امتحانات الفصل الدراسي الأول 2024 بالجامعات والاقتراب من امتحانات الشهادة الإعدادية يلجأ الكثير من الطلاب إلى شرب المنبهات خاصة شرب القهوة لذلك نقدم عدة نصائح للطلاب لعدم الإفراط  في تناول  القهوة .

 

قال الدكتور " خالد أبو شنب " وكيل كلية الصيدلية بجامعة عين شمس وأستاذ المناعة،  أن الإفراط في  المنبهات له أضرار كثير على الصحة ولكن في الأوقات الطبيعية قد يقوم الطالب بتناول فنجان قهوة في اليوم، وربما في الأسبوع، ولكن تناول أكثر من 3 أكواب قهوة في اليوم، وشرب الشاي باستمرار، خلال فترة الامتحانات، أمر غير طبيعي ويؤدي إلى الكثير من الأضرار.

وأكد الدكتور خالد خلال تصريحاته لصدي البلد  انه عند تناول كميات كبيرة من الكافيين، يعرض الطالب إلى سرعة ضربات القلب، مشيرا إلى أن الكفايين يساعد على السهر لفترات طويلة، ولكن بعد انتهاء الامتحان او المذاكرة  لن يتمكن الطلاب من النوم، بالرغم من أنهم بحاجة إلى الراحة، إلا أن الكافيين سيجعلهم يصابون بالأرق، ولن يتمكنوا من النوم لأيام متتالية.

وأوضح، ان  القهوة قد تساعد على الانتباه على المعلومات التي يتم دراستها، مما يجعل الشخص أكثر تركيزًا للحصول على نتيجة أفضل ولكن لم ننصح  بالإفراط بشرب المنبهات .

وقدم أيضا  الدكتور خالد  نصائح لتقوية المناعة:

_الثوم يمتلك خصائص معززة للمناعة والتي تأتي من تركيز كثيف لعدد من المركبات الحيوية.

_ الدواجن: غنية بفيتامين ب ٦ والذي يلعب دورًا كبيرًا في التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل الجسم كما أنه يساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء.

- الشوكولاتة الداكنة: تحتوي على مضاد للأكسدة يسمى الثيوبرومين، والذي قد يساعد على تعزيز جهاز المناعة عن طريق حماية خلايا الجسم من الجذور الحرة.

_ممارسة الرياضية بشكل يومي 

_تناول الخضراوات والفواكه بكل أنواعها 

_تناول البيض والجبن 

_تناول المكسرات بأنواعها 

_التوقف عن التدخين

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: امتحانات الفصل الدراسي الأول 2024 امتحانات الفصل الدراسي الأول امتحانات الشهادة الاعدادية

إقرأ أيضاً:

أستاذ طب وقائي لـ الحجاج: لا تتزاحموا على تقبيل الحجر الأسود

قال الدكتور عبداللطيف المر أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي، إنّ الحج يشهد أكبر تجمع في التاريخ البشري بواقع 2.5 مليون شخص يوميا، ورغم ذلك لا تنتقل الأمراض بين الحجيج.

موسم الحج

وأضاف "المر"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز": "كان لي الشرف المساهمة والإشراف على الحج من المدينة المنورة وكنت أساهم في منظومة متكاملة بداية من اختيار الحاج وحصوله على التوعية الصحية، كما توجد أسورة طبية ومراكز صحية".

الأزهر للفتوى الإلكترونية: يوم عرفة هو أعظم أيام العشرة من ذي الحجة الأرصاد: درجات الحرارة تشهد مزيد من الارتفاعات اليوم.. ما زلنا في الذروة

وتابع أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي، أن دور الحملات التي تقوم بها الدولة المصرية بالنسبة للحجاج المصريين مهم، وهناك اهتمام طبي وصحي وتنظيمي كبير، كما أن دور الفرد مهم للغاية.

وواصل الدكتور عبداللطيف المر أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي: أن الحج المبرور هو الحج دون رفث ولا فسوق، وأتمنى أن يتحمل الأخوة في المكة بعضهم البعض، فالحج مشقة مستعذبة، وعلى الحاج أن يعلم أن الرحلة مباركة فيها مشقة وأن يتحملها نفسيا، وعدم الزحام لتقبيل الحجر الأسود مثلا حتى لا تحدث الإصابات والوفيات.
 

مقالات مشابهة

  • خالد النمر يحذر هذه الفئات من كثرة تناول اللحوم الحمراء
  • طريقة عمل سلطة الزبادي لسفرة العيد| تساعد على الهضم
  • أستاذ بـ«القومي للبحوث»: تناول لحوم الضأن يعزز المناعة ويؤخر الشيخوخة
  • الثانوية العامة 2024.. 12 نصيحة لاستغلال إجازة عيد الأضحى المبارك بشكل جيد
  • للحصول على نفس منعش.. إليكم فاكهة رخيصة وفي متناول اليد
  • تقوي جهاز المناعة.. 6 فوائد لا تعرفها عن ماء الليمون
  • أشرف زكي يحذر من التعامل مع أي كيانات تروج لورش التمثيل
  • الثانوية العامة 2024.. كيف ينظم الطلاب أوقات المذاكرة خلال إجازة عيد الفطر؟
  • أستاذ طب وقائي لـ الحجاج: لا تتزاحموا على تقبيل الحجر الأسود
  • بمناسبة امتحانات الثانوية العامة..عادات صحية لتقوية المناعة خلال فترة الامتحانات