8 يناير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: تصريحات عثمان الغانمي، الرئيس السابق لأركان الجيش العراقي، تسلط الضوء على اتهامات خطيرة تتعلق بدور التحالف الدولي وعملياته في العراق. ويقوّض هذا التصريح الصورة المألوفة للتعاون والتنسيق بين الجيش العراقي والتحالف الدولي، والطريقة التي كان يتم فيها توفير الإمدادات الغذائية واللوجستية.

تصريحاته تشير إلى تغييرات سلبية في طريقة إدارة المؤسسة العسكرية العراقية عبر التحالف الدولي. ويُظهر أن هناك استحواذاً للشركات والمقاولين الخاصين على جوانب محددة من الإمدادات والخدمات الأساسية للجيش، ما يشير إلى وجود مشاكل في الإدارة والشفافية.

تحمل هذه التصريحات تداعيات سلبية على صورة التحالف الدولي وعملياته في العراق، وتُعزز التساؤلات حول التدخلات والتأثيرات غير المرغوبة في هيكلية وعملية الجيش العراقي.

ومثل هذا التصريح يجب أن يفتح بابًا لتحقيقات أو دراسات أكثر عمقًا حول دور التحالف وتأثيراته على المؤسسات العسكرية في البلاد.

واتهم عثمان الغانمي التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة بـ”زرع الفساد” في المؤسسة العسكرية العراقية.

و قال عثمان الغانمي، إن التحالف الدولي، زرع الفساد في في صفوف الجيش العراقي، موضحاً أن الجيش في السابق لا يتعامل مع المقاولين والشركات  في التغذيات والإطعام، حيث كان يطبخ عبر المذاخر والأرزاق الجافة والطرية.

وتابع، أن قوات الاحتلال جاءت بالمقاولين وعقدت معهم الاتفاقات، مشيراً إلى أن قوات التحالف بمختلف مسمياتها الشرقية والغربية هي من زرعت الفساد عبر الكومنشات والاتفاقات والصفقات.

وشغل الفريق أول ركن عثمان الغانمي منصب وزير الداخلية العراقي للفترة بين 2020 إلى 2022،    وفي 2014 عين نائباً لرئيس اركان الجيش العراقي، وعين بعد فترة وجيزة رئيسا لأركان الجيش العراقي.

وقال الغانمي إن قرار حل الجيش في 2003 كان خاطئاً 100 بالمئة، واعتمد الأمريكيون وقوات التحالف آلية لتشكيل الجيش وفق أسس طائفية وقومية ومناطقية، وكان المترجمون الذين كانوا مع الجيش الأمريكي وقوات التحالف يجلبون قوائم الأسماء للعودة من مناطق وأحزاب وتضمنت سجناء أطلق سراحهم بالعفو وغيره .

وأضاف: حاولنا بناء الجيش على أسس مهنية وعلمية لكن لم نكن أصحاب قرار، في 2005 و2006 استطعنا جلب شباب واعي يرغب بخدمة بلده وبدأنا بتشكيل نواة في محافظات الفرات الأوسط وبابل لكن كانت الأوامر الصادرة عن التحالف تشترط أن يكون الجندي من نفس المحافظة التي يخدم بها للأسف”.

وأشار إلى أن المرجعية الدينية في النجف الأشرف أيدت العودة إلى الجيش بعد 2003 .

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: التحالف الدولی الجیش العراقی

إقرأ أيضاً:

العراق يؤكد سداد كامل ديونه لصندوق النقد الدولي

 


أكد مستشار رئيس مجلس الوزراء العراقي للشؤون المالية مظهر صالح، ا أن القروض التي قدمها صندوق النقد الدولي للعراق منذ عام 2003، والتي لا تتجاوز 8 مليارات دولار، تم تسديدها بالكامل.

وقال صالح، لوكالة الأنباء العراقية: إنه "منذ عام 2003، قدم صندوق النقد الدولي عدة قروض للعراق كانت تستهدف دعم استقرار الاقتصاد الكلي وتنفيذ الإصلاحات المالية، فبين الأعوام 2003 و2021، حصل العراق على عدة برامج تمويلية من صندوق النقد الدولي، بما في ذلك قروض طارئة ومساعدات مالية طويلة الأجل نسبيًا".

 

وأضاف أنه "في السنوات الأولى بعد عام 2003، قدم الصندوق دعمًا كبيرًا للعراق من خلال برامج مختلفة، بما في ذلك برنامج الاستعداد الائتماني SBA وأداة التمويل السريع، فعلى سبيل المثال، في العام 2016، وافق صندوق النقد الدولي على برنامج استعداد ائتماني SBA بقيمة 5.34 مليارات دولار لدعم الإصلاحات الاقتصادية في العراق وحصل العراق على ثلثي المبلغ آنفًا، وجرى تسديده كاملًا خلال خمس سنوات".

إلى ذلك، أشاد صندوق النقد الدولي بجهود البنك المركزي العراقي لتشديد السياسة النقدية وتعزيز إطار إدارة السيولة لديه.

في الوقت ذاته، أكد الصندوق في الوقت ذاته على أن هناك حاجة لتصحيح أوضاع المالية العامة في العراق تدريجيًا لتحقيق الاستقرار في الديون على المدى المتوسط وإعادة بناء الاحتياطيات المالية.

وأشار الصندوق إلى أن الاختلالات الداخلية في العراق تفاقمت بسبب التوسع المالي الكبير وانخفاض أسعار النفط.

 

مقالات مشابهة

  • صندوق النقد الدولي يتوقع نمو اقتصاد الإمارات 4% في 2024
  • البنك المركزي يبدا المرحلة الثانية من خطة هيكلة القطاع المصرفي
  • بالاقساط .. توفير أنظمة الطاقة الشمسية لمنتسبي القوات المسلحة
  • مصر تبدأ مناقشات للحصول على 1.2 مليار دولار من صندوق النقد
  • دومة: المؤسسة العسكرية والأمنية جلبت الأمن والاستقرار والتنمية للبلاد
  • قراءة في السياستين المالية والنقدية لتقرير صندوق النقد الدولي – ايار 2024 
  • «راعي مصر» توزع أجهزة كهربائية وأثاثا منزليا على 68 أسرة ضمن مبادرة «فرح قلبي»
  • العراق يؤكد سداد كامل ديونه لصندوق النقد الدولي
  • الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة تطلق منصة رقمية لتلقي الشكايات والتبليغات
  • المؤسسة الداعمة لمهرجان عيون ترد علىؤ الهلال  الذهبي