الحديد من المعادن الأساسية للجسم، إذ يلعب دورا مركزيًا في عديد من العمليات الحيوية التي تتمثل في اتزان وتعزيز المناعة، لكن نقصه يؤدي إلى ضعف الجسد، وفي حال تفاقم النقص ينتج عنه الإصابة بفقر الدم، نتيجة فما العلامات التي تدل على نقص الحديد بالجسم؟

يقول الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في تصريحات لـ«الوطن» إن الحديد يلعب دورا مهما في الجسم، إذ يساعد على أكسدة الدم، وتتمل الوظيفة الأساسية له في تسهيل نقل الأكسجين عن طريق الهيموجلوبين، الذي يحمل الأكسجين في كريات الدم الحمراء، وفي تخزين الأكسجين بواسطة الميوجلوبين فى العضلات، وهو بروتين يحتوي على الحديد، ينقل الأكسجين ويخزنه داخل العضلات ويطلقه لتلبية متطلبات التمثيل الغذائي المتزايدة أثناء نشاط العضلات، لذلك عند وجود نقص في الحديد تحدث مشكلات متتعدة في الجسم.

علامات تدل على الإصابة بنقص الحديد

هناك علامات عديدة تظهر في الجسم، تدل نقص الحديد، بحسب ما ذكره بدران، منها:

الإعياء.

ضيق التنفس.

شحوب لون الجلد.

زيادة اللون الأزرق فى بياض العينين.

العصبية.

زيادة معدل ضربات القلب.

الصداع.

التهابات اللسان.

صعوبة التركيز.

الدوخة.

هشاشة الأظافر.

تشقق زوايا الفم.

تكرر الالتهابات.

أسباب نقص الحديد

يحدث نقص الحديد في الجسم نتيجة لأسباب معينة، منها سوء التغذية وقلة امتصاص الحديد، وأيضا الإصابة ببعض الطفيليات التي تسبب فقدان الدم والشهية، بالإضافة إلى عدم تناول أغذية فيتامين سي مع الوجبات، لذلك يعد الأطفال الرضع من أكثر الفئات العمرية المعرضة للإصابة بنقص الحديد، إذ يتعرض الأطفال الصغار لخطر نقص الحديد، عندما لا يتناولون مكملات الحديد، وقد لا يتناولون ما يكفي من الأطعمة التي تحتوي على الحديد، يمكن أن يؤثر نقص الحديد على النمو وقد يؤدي إلى مشكلات في التعلم، بحسب عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة.

وربما تسبب المضادات الحيوية الإصابة بالأنيميا، عن طريق إعاقة عمل نخاع العظام الذى ينتج خلايا الدم الحمراء، وتكسير خلايا الدم الحمراء، وكذلك وخفض إنتاجها بشكل مباشر أو غير مباشر، عن طريق عرقلة إنتاج هرمون الإريثروبويتين، الذي يتحكم في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

طرق الوقاية من نقص الحديد

وللوقاية من الإصابة بنقص الحديد في الجسم يجب تناول أدوية الحديد، وتغيير العادات الغذائية الضارة، وكذلك تبنى عادات جديدة صحية بالإضافة إلى تناول الأغذية الغنية بفيتامين سي، كالبقدونس والليمون والكيوى والجوافة، لتحفيز امتصاص الحديد، وتناول مصدر الحديد غير الحيواني مع مصدر للحديد الحيواني في نفس الوجبة، مثل الفول مع البيض أو اللحوم مع البقول، والتقليل من تناول الأطعمة المقللة لامتصاص الحديد، كالشاي والقهوة والكالسيوم والشوكولاتة، وفقا لـ«بدران».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نقص الحديد تعزيز المناعة استشاري مناعة الدم الحمراء نقص الحدید فی الجسم

إقرأ أيضاً:

الإغماء وضعف المناعة.. مخاطر الإفراط في ممارسة الرياضة خلال الصيف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحقق ممارسة التمارين الرياضية داخل صالات الرياضة "الجيم"، العديد من الفوائد الصحية للمهتمين بالحفاظ على لياقتهم البدنية، وبناء أجسام رشيقة، إلا أن عدم الوعي بطرق استعمال الآلات الرياضية، مثل أجهزة رفع الأثقال أو آلات تدريبات ألعاب القوى، يتسبب في إجهاد العضلات والمفاصل ويحدث متاعب صحية كبيرة، حيث تسبب ممارسة التمارين الرياضة خلال درجات الحرارة العالية، الإرهاق العام، وتمثل ضغطا على الجسم، خاصةً إذا كانت رياضة شديدة ومرهقة أو حتى رفع أوزان عالية، بسبب الرطوبة التي تصل للجسم وزيادة درجة حرارة الجسم وقت التمرين، لذا تقدم لكم "البوابة نيوز" عدة نصائح مهمة لممارستها بشكل سليم خلال الطقس الحار.


التعرق الشديد
تشمل العلامات التحذيرية الشهيرة التعرق الشديد وغير المبرر والدوران وخفقان في ضربات القلب، خلال التمرين سواء داخل صالة الجيم أو في الهواء الطلق، وبالنسبة للأشخاص الذين يمارسون الرياضة خارج صالة الجيم، يمكن أن يتعرضوا إلى الإصابة بضربات الشمس أو الجفاف الشديد، لأنه في بعض الأحيان قد تفشل أنظمة الجسم في على أداء مهمة التبريد الطبيعية، حال تم تعرضها لدرجات حرارة ورطوبة عالية لمدة أطول من اللازم.


توقيت التمرين 
ممارسة التمارين الرياضة خلال وقت الذروة، ليس صحيا، خاصةً خلال الطقس الحار، ويمكن تبديل الموعد للساعات الأولى من اليوم، لأنها أكثر برودة، أو بعد غروب الشمس، حيث تبدأ درجات الحرارة في التراجع.


ارتداء ملابس رياضية مناسبة للطقس
اختيار ملابس تمرين فضفاضة وفاتحة اللون لتساعد على تبريد الجسم، وتجنب الملابس القطنية لأنها تحبس الحرارة، وحمل زجاجة مياه كبيرة ومناسبة للترطيب، ونظارة الشمس أثناء التمرين في الخارج، ووضع كريم وواق للشمس.


إبطاء سرعة وشدة التمرين وشرب الماء باستمرار
إبطاء سرعة وشدة التمرين، خلال الطقس الحار، لتفادي الإرهاق وارتفاع ضربات القلب، ويجب الالتزام بضرورة شرب الماء بقدر كاف حال التعرق خلال ممارسة الرياضة، لأنه حال تعرق الشخص ولم يشرب كمية كافية من الماء، قد يصاب بالإنهاك الحراري، ويشعر بالصداع والغثيان والإعياء، والإصابة باضطراب في ضربات القلب، وقد تصل إلى الإغماء.


ومن الجدير بالذكر أنه هناك عدة مخاطر متنوعة إثر الإفراط في ممارسة الرياضة خلال الصيف للظهور بجسد رشيق ومظهر مثالي يناسب الملابس الخفيفة والواسعة، ومن أبرز هذه المخاطر:
حدوث تشنجات عضلية.
التآكل في الغضروف والتهابات في الأوتار والأربطة.
الإرهاق والتعب مما يتسبب في ضعف جهاز المناعة.
الإصابة باضطرابات النوم.
مشكلات في العضلات تتعلق بفرط استخدام عضلات ومفاصل معينة من الجسم.
الإصابة بالجفاف.
رفع فرص الإصابة بمرض هشاشة العظام.
ارتفاع ضغط الدم والشعور بألم في الرأس.
إجهاد عضلات القلب والتعرض لمشاكل خطيرة مثل توقف القلب واضطرابات نبض القلب.

مقالات مشابهة

  • التغذية الصحية في عيد الأضحى.. تحذير من الإفراط في اللحوم
  • خالد النمر يحذر هذه الفئات من كثرة تناول اللحوم الحمراء
  • أصيب به 151 حاج.. ما هو الإجهاد الحراري؟
  • ما أضرار الإفراط بأكل اللحوم؟.. 10 نصائح قبل تناول الأضحية
  • كيف تحمي نفسك من ضربة الشمس خلال مناسك الحج؟
  • التعرض للحرارة الشديدة.. مخاطرها وسبل الوقاية
  • صيام يوم عرفة.. وجبة السحور والإفطار المثالية في الطقس الحار
  • نصائح للحفاظ على وزنك في عيد الأضحى.. احرص عليها
  • الإغماء وضعف المناعة.. مخاطر الإفراط في ممارسة الرياضة خلال الصيف
  • نوع من المكسرات يدعم صحة القلب ويقلل الالتهاب في الجسم.. احرص على تناوله