أعلن رئيس الإكوادور دانيال نوبوا أن البلاد في حالة "نزاع داخلي مسلح"، بعد وقوع أعمال شغب واحتجاز رهائن في عدة مدن وسجون، كما قرر تصنيف عصابات الجريمة المنظمة كمنظمات إرهابية.

رئيس الإكوادور يعلن حالة الطوارئ بعد هروب زعيم أخطر عصابة إجرامية من سجنه

وكتب نوبوا، في منشور على حسابه عبر منصة "إكس": "وقعت مرسوما بإعلان حالة نزاع داخلي مسلح وتصنيف عصابات الجريمة المنظمة العابرة للحدود كمنظمات إرهابية ومسلحين"، وأورد مرسوم رئيس الإكوادور أكثر من 20 مجموعة تم تصنيفها كمنظمات إرهابية.

وأمر الرئيس الإكوادوري جيش البلاد بـ "تحييد" العصابات الإجرامية التي يبلغ عدد أعضائها عشرات الآلاف، وقال في منشوره: "أمر القوات المسلحة بتنفيذ عمليات عسكرية وفقا للقانون الإنساني الدولي واحترام حقوق الإنسان لتحييد الجماعات المحددة في المادة 4 من هذا المرسوم".

وفي وقت سابق من اليوم الثلاثاء، اقتحم رجال ملثمون مجهولون يحملون أسلحة بيضاء وأسلحة نارية استوديو قناة "تي سي" التلفزيونية في غواياكيل، وقام قطاع الطرق هؤلاء خلال البث التلفزيوني المباشر بوضع قطعة من الديناميت في جيب سترة المذيع وصرخوا "دعوا الشرطة ترحل".

وكان نوبوا قد أعلن، يوم أمس الاثنين، فرض حالة طوارئ لمدة 60 يوما في جميع أنحاء البلاد، بعد وقوع أعمال شغب في عدة سجون وهروب رئيس عصابة كبرى إلى خارج سجنه، ومن المقرر بموجب الإعلان نشر القوات المسلحة لاستعادة النظام داخل السجون.

وجاءت أعمال الشغب تلك عقب مداهمة السلطات عدة سجون في البلاد، الأحد الماضي، للبحث عن أسلحة وتفريق أفراد عصابات مسجونين وتوزيعهم على منشآت مختلفة.

وخلال تفتيش سجن غواياكيل اكتشف مسؤولو وكالات إنفاذ القانون هروب زعيم عصابة "لوس تشونيروس" الكبيرة خوسيه أدولفو ماسياس بيلامار، الشهير باسم (فيتو)، والذي يعد أخطر مجرم في البلاد.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: جرائم حالة الطوارىء شرطة رئیس الإکوادور

إقرأ أيضاً:

الأرصاد تنصح المواطنين بتناول المياه بكثرة.. حالة الجو

نصحت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية، المواطنين بتناول كميات كبيرة من المياه خلال هذه الفترة.

وأضافت غانم في مداخلة هاتفية على القناة الأولى، أن البلاد ستتأثر بموجة حر كبيرة بداية من اليوم ولمدة أسبوع.

وأكدت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية، أن البلاد تتأثر بموجة حارة خلال هذه الفترة، وعلى الجميع عدم التعرض لأشعة الشمس، لآن درجة الحرارة ستصل لـ 36 في الظل، وهذا سيكون له تأثير كبير على المواطنين حالة الخروج في هذا الجو، ولكن حالة الجو في المساء تشهد انخفاضات.

عواصف بغرب البلاد

وأشارت إلى أن هناك رياحا في فترة المساء وهذا سينتج عنه انخفاض في حرارة الجو، لافتا إلى أن هذه الرياح ستكون مثيرة للرمال والأتربة، على مناطق غرب البلاد مثل مطروح وسيوة والسلوم.

وأشارت إلى أن باقي مناطق الجمهورية لن يكون بها أي عواصف، وأن البحر سيكون به موجة بسبب التقلبات الجوية.

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس اليوم.. موجة شديدة الحرارة على البلاد والأرصاد تحذر المواطنين
  • عودة الأجواء الحارة.. الأرصاد تحذر من حالة الطقس الأحد 2 يونيو 2024
  • الجيش الصومالي والقوات الأميركية ينفذان عملية ضد «داعش»
  • المتحدث باسم "الأونروا" لـRT: إسرائيل تسعى للقضاء علينا وتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين
  • الأونروا: إسرائيل تسعى للقضاء علينا وتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين
  • مسؤول أمني إيراني: مقتل إرهابيين أجنبيين في هجوم مسلح جنوب البلاد
  • الاتحاد الأوروبي يعلن عن رفضه محاولات تصنيف الأونروا منظمة إرهابية
  • الأرصاد تنصح المواطنين بتناول المياه بكثرة.. حالة الجو
  • الاحتلال يلقي منشورات على مدارس بيت حانون ويأمر النازحون بالإخلاء
  • مقتل شخص وإصابة ثمانية بجروح في هجوم مسلح في الدار البيضاء