أعرب جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عن بالغ القلق بشأن التطورات والأحداث الجارية في منطقة البحر الأحمر والعمليات العسكرية التي تعرضت لها عدد من المواقع في الجمهورية اليمنية.

وأكد  البديوي، على أهمية الحفاظ على الأمن البحري والممرات المائية في المنطقة، والتصدي للأنشطة التي تهدد أمن واستقرار المنطقة والعالم، بما في ذلك تهديد خطوط الملاحة البحرية والتجارة الدولية.

ودعا في الوقت نفسه إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد الذي قد يؤدي إلى عواقب وخيمة في ظل ما تشهده المنطقة من أحداث، وتجنب الإضرار بالمدنيين في اليمن الشقيق.

معالي الأمين العام: التطورات والأحداث الجارية في منطقة #البحر_الأحمر والعمليات العسكرية في الجمهورية #اليمنية، تستوجب ضبط النفس وتجنب التصعيد في ظل ما تشهده المنطقة من أحداث.https://t.co/Qlhq7w73ij#مجلس_التعاون#البحر_الأحمر#اليمن pic.twitter.com/2fOokvLYx2

— مجلس التعاون (@GCCSG) January 12, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: البحر الأحمر مجلس التعاون لدول الخليج العربية

إقرأ أيضاً:

«البديوي»: الحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون وتركيا يوفر فرصًا للتشاور حول القضايا الدولية والإقليمية

أكد جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، على أن الاجتماع الحوار الاستراتيجي السادس الذي جمع دول المجلس وتركيا اليوم يكتسي أهمية كبرى، كونه يوفر فرص للتشاور بين الجانبين حول القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، والعمل معاً لتعزيز أمن واستقرار المنطقة، وتعميق جسور التعاون بين مجلس التعاون والجمهورية التركية وتوسيع نطاقها، ونتج عنه الموافقة على تمديد خطة العمل المشتركة بين الجانبين إلى العام 2029.

جاء ذلك خلال الاجتماع الوزاري المشترك السادس للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون والجمهورية التركية، اليوم الأحد الموافق 9 يونيو 2024م، في العاصمة القطرية الدوحة، برئاسة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية بدولة قطر -رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري-، وحضور أصحاب السمو والمعالي والسعادة وزراء الخارجية بدول المجلس، ومعالي هاكان فيدان، وزير خارجية الجمهورية التركية.

في مستهل كلمته، قدم الأمين العام لمجلس التعاون أسمى آيات الشكر والامتنان، لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر -حفظه الله ورعاه- على دعمه الدائم وقيادته الرشيدة خلال فترة رئاسة قطر الدورية لمجلس التعاون، التي أسهمت في تعزيز أواصر التعاون الخليجي وعززت من فعالية منظومتنا الموقرة في جميع المجالات وعلى كافة الأصعدة، تناغماً مع مقاصد وأهداف مجلس التعاون.

وأشار خلال الكلمة إلى النتائج المهمة التي خرجت عن القمة الخليجية - التركية التي جمعت أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون، حفظهم الله ورعاهم، مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (الدوحة - ديسمبر 2023م)، والتي ساهمت في تعزيز التنسيق السياسي والأمني والاقتصادي بين دول مجلس التعاون، والتي تقطف ثمارها اليوم.

كما نوه بأن الاجتماع الوزاري المشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون وجمهورية تركيا والذي عقد اليوم يأتي لأول مرة بعد توقيع البيان المشترك لبدء المفاوضات للتجارة الحرة بين دول المجلس التعاون وتركيا، وهو ما يمثل دلالة على قوة الشراكة الاستراتيجية والعميقة بين دول مجلس التعاون والجمهورية التركية، ويعد نقلة نوعية في العلاقات المتينة، وشاهداً جديداً على ما حققته دول مجلس التعاون من مكانة إقليمية ودولية في كافة المجالات، بما فيها المكانة التجارية والاقتصادية والمالية، متطلعين إلى إنجاز هذه المفاوضات.

وعبر الأمين العام عن بالغ الفخر والاعتزاز بمذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين والتي أسست الحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون والجمهورية التركية في عام 2008م في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، انطلاقاً من العلاقات التاريخية العميقة، والموروث الحضاري المشترك، واستجابة للرغبة المشتركة والقناعة الراسخة لدى القيادات الحكيمة في الجانبين بضرورة تعزيز التعاون في جميع المجالات، سعياً لتحقيق الأهداف والمصالح المشتركة لدولنا وشعوبنا، في إطار استراتيجي شامل، واقفاً على أرضية صلبة من تطابق وجهات النظر حول أهمية تعزيز العمل المشترك في كافة قطاعات العمل المشترك.

وقال خلال كلمته، بأن الاجتماع الوزاري المشترك بين وزراء خارجية دول المجلس وتركيا يأتي في ظل تطورات ومستجدات إقليمية ودولية، سياسية وأمنية مثيرة للقلق، مع ما تمر به المنطقة من أحداث متسارعة، في ظل الحرب التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، وقال معالي الأمين العام: "في هذا الوقت الذي نجتمع فيه هناك فلسطينيون يقتلون على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلي، ودون شك فإن ما يجري في قطاع غزة يؤلمنا جميعاً، ويدعونا الى بذل المزيد من الجهد لوقف هذه الحرب التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، والتي يدفع ثمنها المدنيون الفلسطينيون الأبرياء، حيث امتدت تداعياتها الى مناطق مختلفة من العالم، وأضرت بحرية الملاحة البحرية في البحر الأحمر، نتيجة لهجمات جماعة الحوثي على السفن والناقلات العابرة لمضيق باب المندب والبحر الأحمر".

كما أكد على ضرورة وقف العمليات العسكرية التي تشنها آلة الحرب الإسرائيلية ضد المدنيين، في حرب ضد الإنسانية، تجاوزت كل الحدود، كما أكد الرفض القاطع للتهجير القسري للمدنيين، واستمرار الاستهداف والقصف المباشر للمراكز التابعة للأمم المتحدة لتوزيع الغذاء، وإيواء النازحين من النساء والأطفال المشردين من مناطق سكناهم، والبنى التحتية باستخدام مختلف الأسلحة، فكل هذه الأعمال تحدث أمام مرأى ومسمع دول العالم أجمع ومنظماته الدولية، دون رادع للجرائم الإسرائيلية أو محاسبة لها على انتهاكاتها الصارخة للقانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، فعلى المجتمع الدولي قاطبة، تحمل مسؤولياته تجاه ما يجري من أوضاع لوقف هذه الحرب.

مقالات مشابهة

  • البديوي: قرار مجلس الأمن سيسهم في وقف الأزمة بغزة
  • تفاصيل التصعيد الأميركي البريطاني ضد الحوثيين في اليمن ... ضربات جوية وعقوبات اقتصادية..
  • مجلس التعاون يكشف مصير الوساطة السعودية العمانية بعد التصعيد العسكري للحوثيين بالبحر الأحمر
  • يطلق عليها لقب “صاحبة الجلالة” .. استهداف المدمّـرة البريطانية “دايموند”.. تطور نوعي في مسار المرحلة الرابعة من التصعيد
  • تطورات المنطقة تهيمن على اجتماعين خليجيين مع اليمن وتركيا
  • استهداف المدمرة البريطانية “دايموند”.. تطور نوعي في مسار المرحلة الرابعة من التصعيد
  • “التعاون الخليجي” يدعو إلى اتخاذ موقف حازم تجاه ممارسات الحوثيين التي تقوّض السلام باليمن
  • «البديوي»: الحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون وتركيا يوفر فرصًا للتشاور حول القضايا الدولية والإقليمية
  • مجلس التعاون يدين هجوم الاحتلال على مخيم النصيرات في غزة
  • أمين عام مجلس التعاون الخليجي يدين الهجوم الإسرائيلي الغاشم على مخيم "النصيرات"