قال متحدث شرطة الرياض الرائد خالد الكريديس، إن  عقوبة كل من يشغل مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود ويتستر عليهم، السجن 15 عاما وغرامة تصل إلى مليون ريال والتشهير.

وحث الكريديس، المواطنين والمقيمين على الإبلاغ عن مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، من خلال الاتصال على الرقم 911 في مناطق «مكة المكرمة، الرياض، الشرقية»، والاتصال على الرقم 999 من بقية مناطق المملكة.

وتابع، أن استشعار المسؤولية واجب وطني ويجب تلافي العقوبات النظامية بعدم تمكين المخالفين من العهمل أو التستر عليهم، مشيرا إلى أهمية دور المواطن والمقيم بشأن الإبلاغ عن المخالفين.

فيديو | "التبليغ عن المخالفين واجب وطني"..

متحدث شرطة الرياض الرائد خالد الكريديس: السجن 15 عاما وغرامة تصل إلى مليون ريال والتشهير عقوبة كل من يشغل مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود ويتستر عليهم#نشرة_النهار#الإخبارية pic.twitter.com/H3uqn9bia6

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) January 13, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الرياض مخالفی أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود

إقرأ أيضاً:

تتعليمات موسم حج 1445..تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الفريضة

شددت وزارة الحج والعمرة على عقوبات مخالفي أنظمة الحج والعمرة خلال موسم الحج 1445 هـ، مؤكدة على أن تأشيرة العمرة لا تمكن حاملها من أداء الحج ويجب عليهم الالتزام بصلاحيتها.

مدة تأشيرة العمرة

وأكدت على ضرورة مغادرة حاملي تأشيرة العمرة للبلاد وخاصة منطقة الحرم المكي وفقًا للمدة المحددة والبالغة 3 أشهر تبدأ من اليوم الأول لدخول المملكة.

ونبهت بأن نقل المخالفين لأنظمة الحج ممن لا يحملون تأشيرة الحج أو تصاريح يعد مخالفة تستوجب العقوبة، ودعت إلى الإبلاغ عن المخالفين والحملات الوهمية على الرقم المخصص 911 بمناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، أما في بقية المناطق فعليهم الاتصال على 999.

خطة موسم الحج

وتبذل الجهات الأمنية بالتزامن مع اقتراب موسم الحج جهود مكثفة لتفادي مخالفة الأنظمة المقررة وضبط المعلنين عن الحملات المضللة والوهمية، حيث تصل غرامة الحج دون تصريح إلى 10 آلاف ريال، بالإضافة إلى ترحيل المخالفين، ومنعهم من دخول المملكة، كما ستتم مضاعفة قيمة الغرامة في حالة تكرار المخالفة.

يبدأ تطبيق عقوبة مخالفة أنظمة وتعليمات حج 1445 (الحج من دون تصريح) لعام 1445هـ/ 2024م، اعتبارًا من 25 ذي القعدة الموافق 2 يونيو.

عقوبة مخالفة أنظمة وتعليمات حج 1445

وأعلنت وزارة الداخلية تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج لمن يتم ضبطهم من دون تصريح حج داخل مدينة مكة المكرمة والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة ومراكز الضبط الأمني ومراكز الفرز ومراكز الضبط الأمني المؤقتة، اعتبارًا من 25/ 11/ 1445هـ حتى 14/ 12/ 1445هـ الموافق 02/ 06/ 2024م حتى 20/ 06/ 2024م.

غرامة 10 آلاف ريال

وأكدت الداخلية تطبيق عقوبة الغرامة بقيمة (10.000) ريال على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج من دون تصريح بحق كل من يضبط من المواطنين والمقيمين والزوار داخل النطاق الجغرافي، ولا يوجد لديه تصريح حج، وترحيل المقيمين منهم لبلادهم والمنع من دخول المملكة، وفقًا للمدد المحددة نظامًا.

وشددت على أنه سيتم إيقاع غرامة مالية مضاعفة على المخالفين قدرها (10.000) ريال في حال تكرار المخالفة، مشددة على أهمية الالتزام بأنظمة وتعليمات الحج لينعم ضيوف الرحمن في أداء نسكهم بالأمن والأمان والراحة والطمأنينة.

مقالات مشابهة

  • السعودية: ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود
  • تتعليمات موسم حج 1445..تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الفريضة
  • السعودية.. ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود
  • 50 ألف ريال عقوبة نقل مخالفي أنظمة الحج
  • بينهم 1817 سيدة.. إخضاع 44056 وافدًا مخالفًا لتنفيذ الأنظمة خلال أسبوع
  • الحج: السجن وغرامة تصل إلى 50 ألف ريال لمخالفي أنظمة الحج
  • القبض على 16023 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع
  • ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع
  • الداخلية: ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع
  • الحملات الميدانية المشتركة تضبط 16023 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع