أصدر وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب محمد العيبان اليوم الإثنين قرارا يتم بموجبه حظر تصدير أو إعادة تصدير المواشي الحية وحظر ذبح إناثها بهدف دعم الأمن الغذائي في البلاد.

وقالت (التجارة) في بيان صحفي إن القرار المشار إليه يأتي ضمن سلسلة إجراءات تهدف إلى تعزيز الأمن الغذائي وتأمين المصادر المحلية للغذاء ومواكبة الأحداث المتسارعة في المنطقة علاوة على معالجة شح أعداد الماشية الحية في السوق المحلية وارتفاع الأسعار.

وبحسب البيان فقد نصت المادة الأولى من القرار على حظر تصدير أو إعادة تصدير المواشي الحية ويستثنى من هذا الحظر تحقق وزارة التجارة والصناعة من توافرها في السوق المحلية وملاءمة أسعارها.

وأفاد بأن المادة الثانية نصت على حظر ذبح إناث المواشي الحية ويشترط الحصول على شهادة من الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية للاستثناء من هذه المادة تفيد بتحقق الشروط ومنها: الإناث المصابة بعقم أو غير الصالحة للتربية وغير المنتجة والمصابة بالكسور أو أورام والمسنة التي يبلغ عمرها 5 سنوات في الضأن والماعز و8 سنوات في الأبقار و15 سنة في الإبل.

وبمقتضى المادة الثالثة “يسمح للأفراد والشركات بتصدير الأغنام الحية بحد أقصى عدد 5 رؤوس في السنة”.

ووفق المادة الرابعة “تستثنى من هذا القرار المواشي الحية المشاركة في المهرجانات أو المسابقات خارج الدولة والصادر لها شهادة منشأ على أن يرفق المصدر شهادة نفوق من الدولة المشارك فيها حال إعادتها ناقصة”.

يذكر أن وزير (التجارة) قد أصدر في وقت سابق اليوم قرارا بحظر تجزئة الخضار والفاكهة في (الفرضة) و(الجمعيات التعاونية) للسيطرة على أسعارها والحد من التلاعب وذلك اعتبارا من 1 فبراير المقبل.

المصدر كونا الوسومالمواشي تصدير وزارة التجارة

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: المواشي تصدير وزارة التجارة المواشی الحیة

إقرأ أيضاً:

"التجارة" تصدر لائحة تنظيم مزاولة نشاطي تعبئة وبيع أسطوانات الغاز

مسقط - الرؤية

نشرت الجريدة الرسمية في عدد رقم 1549 الصادر اليوم الأحد، القرار الوزاري لوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار  رقم 185/ 2024 بإصدار لائحة تنظيم مزاولة نشاطي تعبئة وبيع أسطوانات غاز النفط المسال.

حيث ييجب على المرخص لهم في مزاولة نشاطي تعبئة وبيع أسطوانات غاز النفط المسال استبدال أسطوانة الغاز ذات الهوية بالأسطوانة المصنوعة من الحديد خلال (۳) ثلاثة أعوام من تاريخ العمل بهذا القرار، وذلك وفق نص المادة الثالثة .

فيما يلي باقي التنفاصيل:










 

مقالات مشابهة

  • المؤتمر: قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في غزة بداية حقيقية لحلحلة القضية
  • جوتيريش: نثمّن جهود مصر والأردن لدعم إعادة الاستقرار إلى غزة
  • القصير يوجه بتشديد الرقابة على الأسواق ومنافذ وشوادر بيع اللحوم والأضاحي الحية
  • ارتفاع أسعار المواشي المحلية في عدن اليوم الثلاثاء (تعرف عليها)
  • واشنطن تدعو مجلس الأمن إلى التصويت لدعم مقترح “هدنة غزة”
  • 66.7 % زيادة استيراد المواشي لتلبية الاحتياجات
  • وزير الزراعة يلتقى سفير بريطانيا لبحث معه التعاون في مجال دعم منظومة الأمن الغذائي المستدام
  • وزير الزراعة يلتقى سفير بريطانيا في القاهرة ويبحث معه التعاون بين البلدين في الأمن الغذائي المستدام
  • تفاصيل لقاء وزير الزراعة سفيرَ بريطانيا لبحث التعاون بشأن دعم منظومة الأمن الغذائي المستدام
  • "التجارة" تصدر لائحة تنظيم مزاولة نشاطي تعبئة وبيع أسطوانات الغاز