يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان يوم الثلاثاء، إن هجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر مرتبطة بالحرب في غزة، ولفت إلى أن هناك حاجة لوقف فوري لإطلاق النار هناك.

وأضاف على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس أن أولوية المملكة هي إيجاد طريق لخفض التصعيد من خلال وقف لإطلاق النار في غزة.

وأضاف بن فرحان: “يجب ان نركز على الحرب في غزة بسبب تأثيرها على الفلسطينيين وعلى الأمن الإقليمي وليس بسبب ما يجري في البحر الأحمر”.

ولفت إلى أن “السلام والأمن لإسرائيل يرتبطان ارتباطا وثيقا بالسلام والأمن للفلسطينيين، وهذا شيء دعمناه في المملكة منذ عام 1981 بمبادرة السلام، ونحن مع ذلك تماما”، مشيراً إلى أن ما تقوم به “إسرائيل” الآن يعرض آفاق السلام والأمن الإقليميين للخطر.

وشنّت الولايات المتحدة وبريطانيا خلال الأسبوع الفائت ضربات على مواقع للحوثيين في اليمن بعدة هجمات لهؤلاء في البحر الأحمر أثرت على حركة الشحن.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: البحر الأحمر الجبير الحوثيون السعودية اليمن فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

جيولوجي ينفى نشأة الحياة على أراضي المملكة قبل 3.48 مليار سنة

الرياض

كشف المدير الأعلى لمركز المسح الجيولوجي والتنقيب عن المعادن في هيئة المساحة الجيولوجية، الدكتور عبدالله النبهان، ان ما جرى تداوله بأن الحياة على الأرض قد نشأت في المملكة قبل 3.48 مليار سنة، خاليا تماما من الصحة.

وكانت دراسة، نُشرت في مجلة «الجيولوجيا»، أجراها علماء يعملون على «الستروماتوليتات» الحية (التركيب الرسوبي العضوي)،قد كشفت أن الحياة على الأرض ربما نشأت في جزيرة شيبارة بالبحر الأحمر، قبل 3.5 مليار سنة.

وتستكشف الدراسة،المستندة على التركيبات العضوية والهياكل الصخرية الحديثة المكتشفة في البحر الأحمر، أن الهياكل الميكروبية القديمة، وتقدم لمحة فريدة عن الحياة المبكرة للأرض والظروف البيئية التي سادت منذ مليارات السنين.

تعقيبا على ذلك، قال النبهان: “يعد البحر الأحمر وجزره وتكويناته الجيولوجية، وما يحتضنه من بقايا لكائنات حية حديثي التكوين (٢٩ مليون سنة) مقارنة بالعمر السحيق لبداية الحياة على الأرض قبل 3.48 مليار سنة، حيث أن أقدم الأحافير المكتشفة في العالم وجدت في قارة أستراليا والتي يصل عمرها إلى مليارات السنين، والممثلة لبقايا مستعمرات مجهرية لطحالب خضراء مزرقة كأول كائنات حية ظهرت على الأرض، وكانت قادرة على إنتاج غاز الأوكسجين من خلال عملية التمثيل الضوئي، ولها أثر كبير في ازدياد كمية الأكسجين في الكون، وبداية دورة النشاط الحيوي فيه”.

وأضاف عالم الجيولوجيا: “لا شك بأن اكتشاف تلك التركيبات العضوية للهياكل الصخرية، والتي قد لا تتجاوز أعمارها الآلاف من السنين في جزر حديثة في البحر الأحمر أمر بالغ الأهمية لندرة تلك الكائنات، وحساسيتها للمؤثرات المحيطة بها، إضافة إلى أن تواجد تلك الهياكل العضوية الميكروبية الحية في عصرنا الحديث أمر هام لمعرفة البيئة الجيولوجية الحديثة ومقارنتها بالقديمة، وعليه فإنه لا يوجد منطق فيما تناقلته بعض وسائل الإعلام حول هذا الموضوع، وإنما هو خلط إعلامي قد يكون غير مقصود لتشعب هذا الموضوع العلمي”.

وتابع: ” التقرير الذي تم نشره عبر موقع “ذا ديبريف” الجيولوجي عن الورقة العلمية التي أعدها ونشرها علماء جيولوجيون من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، والتي تسلط الضوء على كيفية تكوّن وتشكل تلك الكائنات المجهرية الحديثة بجزيرة شيبارة في مياه البحر الأحمر بالسعودية، وأنها تشبه مثيلاتها للتركيبات العضوية الحديثة للطبقات الرسوبية النادرة في غرب أستراليا وجزر الباهاما، ولم يرد في البحث بأن الحياة على الأرض ربما تكون قد نشأت في المملكة”.

مقالات مشابهة

  • موقع “أكسيوس” عن الاستخبارات الأمريكية: واشنطن وحلفاؤها أخفقوا في وقف الهجمات اليمنية
  • البحرية الأمريكية أنفقت مليار دولار لصد المسيرات اليمنية
  • تقرير استخباراتي: القوات الأمريكية وحلفاؤها اخفقت في وقف الهجمات اليمنية
  • تراجع شحن الحاويات بنسبة 90% بسبب هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر
  • البحرية الامريكية انفقت مليار دولار لصد المسيرات اليمنية
  • الجيش الأميركي يفضح تفاصيل ملاك السفن و يؤكد تدمير رادارات تستخدمها مليشيات الحوثي في الهجمات علي البحر الأحمر
  • البنتاغون: انخفاض الشحن في البحر الأحمر 90% بسبب هجمات الحوثيين
  • تقرير أمريكي: شحن الحاويات في البحر الأحمر انخفض بنسبة 90%
  • تقرير يكشف مخاطر هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • جيولوجي ينفى نشأة الحياة على أراضي المملكة قبل 3.48 مليار سنة