كشف الدكتور صلاح المصيلحي، رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، عن أسباب ارتفاع أسعار الأسماك في الأسواق رغم المشروعات الهائلة لتنمية الثروة السمكية، والتي تشمل الاستزراع السمكي والصيد الطبيعي.

أسباب وراء ارتفاع أسعار

وأشار المصيلحي إلى أن هناك عدة أسباب وراء ارتفاع أسعار الأسماك، منها:

ارتفاع تكلفة الأعلاف، التي تمثل 70-75% من تكلفة الإنتاج، حيث يتم استيراد مكوناتها من الخارج بالدولار، مما أدى إلى ارتفاع أسعارها بسبب جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

ارتفاع تكلفة العمالة والنقل.عدم مراقبة الأسواق ومنافذ البيع بصورة كافية.مواسم الإنتاج المتباينة من الاستزراع والمصيد الطبيعي.ارتفاع أسعار جميع مصادر البروتين الحيواني الأخرى، مما أدى إلى زيادة الطلب على الأسماك كبديل أرخص.

وأضاف المصيلحي أن هناك فجوة كبيرة بين السعر الأصلي للأسماك في المزارع وسعر البيع من تاجر الجملة للمستهلك، وهو ما يساهم في ارتفاع الأسعار.

عالم الأسماك ووزارة الزراعة

وأوضح أن ارتفاع الأسعار يكون في الغالب أثناء موسم التربية، حيث يقل الإنتاج من المزارع، ولأن إنتاج المزارع يمثل حوالي 80% من الإنتاج الكلي للأسماك، لذلك يحدث ارتفاع في الأسعار قبل موسم صيد المزارع.

وأكد المصيلحي أن الأسماك لا تزال أرخص مصدر للبروتين الحيواني مقارنة بالمصادر الأخرى، وأن الدولة تعمل على التوسع في إنتاج الأسماك لسد الفجوة بين العرض والطلب.

وزارة الزراعة تنشر انفوجراف يوضح مواصفات 5 أصناف من الطماطم السلكية

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تنمية البحيرات الثروة السمكية أسعار الأسماك الاستزراع السمكي ارتفاع أسعار

إقرأ أيضاً:

سؤال برلماني بشأن أزمة ارتفاع أسعار الأسماك رغم تأكيد الحكومة بوجود اكتفاء ذاتي محلي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدمت النائبة راوية مختار عضو مجلس النواب، بسؤال برلماني إلى المستشار حنفي جبالي رئيس البرلمان، لتوجيهه إلى رئيس الحكومة ووزير الزراعة بشأن أزمة ارتفاع أسعار الأسماك رغم تأكيد الحكومة اكتفاء ذاتي محلي.

وقالت راوية مختار، إن هناك أزمة ارتفاع أسعار الأسماك في السوق رغم تأكيد وزير الزراعة أن مصر وصلت لمرحلة الاكتفاء الذاتي من الأسماك.
وتسائلت عضو مجلس النواب، عن أسباب ارتفاع أسعار الأسماك رغم تصريح الوزير الأخير ولم تنخفض في ظل اقتراب مصر من الاكتفاء الذاتي.
وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن عدد من المواطنين تساءلوا عن أسباب ارتفاع أسعار السمك فى مصر خصوصا أن الدولة تحقق نسبة 90% من الاكتفاء الذاتي بحسب تصريحات وزير الزراعة وتوجيهات الرئيس السيسي بشأن الاستمرار في تطوير جميع البحيرات على مستوى الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات: استقرار الأسعار والمخزون يكفي حتى نوفمبر المقبل
  • رئيس هيئة الدواء يكشف أسباب زيادة الأسعار
  • رئيس علوم البحار يزور كلية الثروة السمكية جامعة السويس
  • إلقاء 500 ألف زريعة بلطي نيلي لتعزيز الثروة السمكية ببني سويف
  • سؤال برلماني للحكومة بشأن أزمة ارتفاع أسعار الأسماك
  • أزمة أضاحي شرق ليبيا مع اقتراب عيد الأضحى
  • الشورى يستعرض أنشطة المجلس ومستجدات الساحة الوطنية
  • رغم محاولات المصدرين وخفض الإنتاج.. لماذا تتراجع أسعار النفط؟
  • «فاو»: إنتاج الاستزراع السمكي من المزارع يتفوق على البحار والمحيطات
  • سؤال برلماني بشأن أزمة ارتفاع أسعار الأسماك رغم تأكيد الحكومة بوجود اكتفاء ذاتي محلي