الجمعة الأولى من شهر رجب هي واحدة من الأيام المباركة التي يحرص العديد من المواطنين على استغلالها على الوجه الأكمل، حيث أن شهر رجب واحدا من الشهور الحرم وفيه خير كبير، أما يوم الجمعة فهو خير أيام الأسبوع وبه بركة كبيرة، لذلك تعد الجمعة الأولى من هذا الشهر الحرام من الأيام المباركة التي يحرص عليها الكثيرين.

 

الجمعة الأولى من شهر رجب 

وعن أفضل العبادات المستحبة في الجمعة الأولى من شهر رجب، فأوضحت دار الإفتاء المصرية، في فتوى لها على موقعها الرسمي، أن الأشهر الحرم تمتاز بمضاعفة الأجر، أي من يقوم بعبادة معينة خلال هذا الشهر يكون ثوابها مضاعف، بالتالي فعلى العباد القيام بالعباد المتبعة في كل جمعة وأن يخلصوا النية لله سبحانه وتعالى. 

واوضحت أنه من العبادات المستحبة في الجمعة الأولى من شهر، هي قراءة سورة الكهف، وعلى العبد أن يبدأ في قرائتها منذ ليل الجمعة حتى نهارها، وسورة الكهف ليست الوحيدة، هناك بعض السور الأخرى التي يستحب قرائتها في يوم الجمعة هي: المنافقين، الجمعة، الأعلى، الغاشية، كل هذه السور من السور المستحب قرائتها في الجمعة الأولى من يوم الجمعة. 

أفضل العبادات في الجمعة الأولى من رجب 

والعبادة الأهم في الجمعة الأولى من شهر رجب هي الإكثار من الصلاة على النبي، حيث أنها من أهم وأفضل العبادات في يوم الجمعة عامة والأولى من شهر رجب خاصة، هذا إلى جانب الإكثار من الدعاء على مدار هذا اليوم المبارك، والحرص على قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، كما لفتت إلى أنه خلال هذا اليوم على المسلم أن يحرص على الإكثار من العمل الصالح.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شهر رجب اول جمعة في شهر رجب دار الإفتاء یوم الجمعة

إقرأ أيضاً:

دار الإفتاء توضح صيغ تكبيرات يوم عرفات 2024

تكبيرات يوم عرفات.. أوضحت دار الإفتاء المصرية صيغة تكبيرات يوم عرفات 2024، اليوم الأحد، عبر صفحتها الشخصية بموقع «فيس بوك»، وذلك تزامنا مع اقتراب عيد الأضحى المبارك 2024.

تكبيرات وفقة عرفات

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص تكبيرات وفقة عرفات وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

صيغ تكبيرات يوم عرفاتتكبيرات يوم عرفات

وكتبت دار الإفتاء، عبر صفحتها الرسمية أن من تكبيرات يوم عرفات «الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذُرّيّة سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا».

صيغ تكبيرات يوم عرفاتتكبيرات عيد الأضحى

وورد عن الصحابة صيغ في تكبيرات سواء يوم عرفات أو العيدين، من بينهم «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر ولله الحمد»، وكان أبن عباس يقول في تكبيرات يوم عرفة: «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر وأجل، الله أكبر على ما هدانا».

ومن تكبيرات يوم عرفات: «الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد»، وهي صيغة قال بها الإمامان أحمد ابن حنبل وأبو حنيفة، وذهب الشافعية إلى هذه الصيغة: «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر».

اقرأ أيضاًعاجل | الإفتاء: غدًا الجمعة أول أيام شهر ذي الحجة.. ووقفة عرفات السبت 15 يونيو

السعودية.. غدا الجمعة أول أيام ذي الحجة ووقفة عرفات السبت 15 يونيو 2024

موعد وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى 2024

مقالات مشابهة

  • ما حكم صيام أول أيام عيد الأضحى؟.. الإفتاء توضح
  • «الإفتاء» توضح حكم المبيت بمنى ورمي باقي الجمرات
  • حكم صيام اليوم العاشر من ذي الحجة.. «الإفتاء» توضح
  • «الإفتاء» توضح أعمال الحج في أيام التشريق الثلاث
  • متى ينتهي وقت الأضحية وأفضل موعد للذبح؟.. «الإفتاء» توضح
  • الإفتاء توضح الأحكام والشروط الواجبة في الأضحية
  • «الإفتاء» توضح فضل يوم النحر في الحج.. والأعمال المستحبة فيه
  • الإفتاء توضح صوم الحاج المتمتع الذي لا يجد الهَدْيَ
  • هل يجوز صيام 7 أيام فقط من ذي الحجة؟.. «الإفتاء» توضح
  • دار الإفتاء توضح صيغ تكبيرات يوم عرفات 2024