لم العالم يستفق من تداعيات فيروس كورونا الذي انتشر عام 2020، وأودى بحياة الملايين حول العالم، ليتفاجأ بإجراء علماء صينيين تجارب استنساخ على سلالة جديدة من فيروس كورونا على الفئران، مؤكدين أنه فيروس يقتل بنسبة 100%، ليثير تساؤلا جديدا هل من الممكن أن ينتقل الفيروس المصطنع الجديد من الحيوان إلى الإنسان؟

 فيروس صيني جديد يقتل بنسبة 100% 

ووفق صحيفة «نيويورك بوست»، فإن العلماء الصينيين أجروا تجارب على سلالة فيروس كورونا على الفئران، وتبين أنها تهاجم الدماغ وسُميت باسم فيروس GX_P2V، حيث جرى تصميم السلالة الجديدة التي تعكس التركيب الجيني المشابه للبشر، كما أصاب الرئتين والعظام والعينين والقصبة الهوائية والمخ، وتسببت في موت الحيوانات التي خضعت للتجربة بعد 8 أيام.

العلماء الصينيون الذين قاموا باستنساخ فيروس شبيه بكورونا قالوا عنه، وفق الصحيفة: «تم إضفاء الطابع الإنساني» على الفئران، ما يعني أنهم بصدد تقييم كيفية تفاعل الفيروس لدى البشر وخاصة بعد موت الفئران بنسبة 100%.

هل ينتقل الفيروس الصيني الجديد للإنسان؟

البروفيسور فرانسوا بالوكس، خبير الأوبئة في معهد علم الوراثة بجامعة كوليدج لندن، وصف البحث ووصفه بأنه «فظيع وعديم الجدوى من الناحية العلمية على الإطلاق»، مؤكدا ليس هناك أي دليل على أن الفيروس من الممكن أن ينتقل إلى الإنسان: «لا أستطيع أن أرى أي شيء ذي أهمية غامضة يمكن تعلمه من إصابة سلالة غريبة من الفئران المتوافقة مع البشر بفيروس عشوائي».

الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، أكد لـ«الوطن»، أن الدراسة أجريت على متحور يشبه كورونا يصيب نوعا معينا من الحيوانات، أجروا له نوعا من المعالجة ليصيب الفئران وأدى إلى وفاتهم: «هو حاجة مصنعة مُخلقة، شبيهة بمتحور كورونا، لكن ممكن ميصيبش الإنسان، وهي حاجة افتراضية مش حقيقية، وهي استباقية متمسيش الإنسان لحد الآن، لإنها مش حاجة علمية مثبتة على البشر».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس صيني جديد متحورات فيروس كورونا الصين فيروس GX P2V بنسبة 100

إقرأ أيضاً:

بأحدث جهاز في العالم.. إنقاذ حياة حاج صيني من اضطراب نبضات القلب

نجح فريق طبي بمركز صحة القلب في مدينة الملك عبد الله الطبية عضو تجمع مكة المكرمة الصحي، من إنقاذ حياة حاج صيني يبلغ من العمر 69 عامًا عبر زرع جهاز تنظيم ضربات القلب دون أسلاك، والذي يعد من أحدث الابتكارات في هذا المجال حجمًا وفعالية.
وأوضح تجمع مكة المكرمة الصحي، أن المريض شعر بدوار شديد نتيجة لاضطراب نظم القلب البطيء، مما استدعى إحالته من مستشفى أجياد إلى مركز القلب بمدينة الملك عبد الله الطبية. وبعد تقييم حالته بشكل دقيق، تقرر زرع جهاز تنظيم ضربات القلب بأحدث تقنية متاحة.أحدث جهاز لتنظيم ضربات القلب في العالموأضاف، يمتاز هذا الجهاز بأنه أصغر وأحدث جهاز لتنظيم ضربات القلب في العالم، حيث يزن فقط 2.8 جرام ويشبه الكبسولة الصغيرة. ما يجعله مميزًا هو عدم الحاجة لإجراء جراحة تقليدية، وبالتالي لا توجد شقوق أو ندبات على الصدر، كما أنه لا يتطلب تدخلًا في الأسلاك والخيوط أو صنع جيب داخل الجسم.
أخبار متعلقة قسطرة قلبية تنقذ حياة حاج بنغالي ستيني من جلطة قلبية حادة بمكة المكرمةإنقاذ حاج إيراني سبعيني من جلطة قلبية حادة خلال 30 دقيقة بمكةإنقاذ حياة حاجة صينية سبعينية من فشل مزمن بعضلة القلب في طبية مكةوأشار التجمع الصحي، بأن عملية الجراحة تمت بنجاح بفضل من الله، والمريض الآن تحت الملاحظة الدقيقة في قسم العناية المركزة للقلب، وهو بصحة جيدة ولله الحمد ويتماثل للشفاء.تحسين جودة الحياة للمرضىويعكس هذا الإنجاز التزام مدينة الملك عبد الله الطبية بتقديم أحدث التقنيات العلاجية وأكثرها تطورًا وذات تكلفة عالية وتقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين مجانًا للمرضى من ضيوف الرحمن، مما يسهم في تحسين جودة الحياة للمرضى وتقديم رعاية صحية متقدمة للحجاج والزوار.
وهذا الجهاز يعد إضافة قيمة إلى ترسانة الإمكانات المتوفرة في مدينة الملك عبد الله الطبية، مما يعزز مكانتها كمركز طبي رائد في تقديم الرعاية الصحية الشاملة التخصصية والمتطورة على مستوى المملكة.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يبحث مع نظيره الغيني سبل دعمهم للتصدي لفيروس C
  • الجمهوريون وكوفيد 19 ونظريات المؤامرة
  • شركة موديرنا تقترب من إنتاج لقاح جديد ضد فيروس كورونا والأنفلونزا
  • أنجولا: أكثر من 300 ألف شخص مصابون بفيروس الإيدز في البلاد
  • الحويج يبحث ترتيبات إقامة ملتقى اقتصادي ليبي ـ صيني
  • شركة تقترب من إنتاج لقاح ثنائي ضد كورونا والأنفلونزا
  • تمبكتي ينتقل لصفوف الرياض
  • بأحدث جهاز في العالم.. إنقاذ حياة حاج صيني من اضطراب نبضات القلب
  • هل إجراءات كورونا اختراع؟ فاوتشي اعترف وصعق العالم
  • لمدة موسمين..أيمن الحسوني ينتقل لنادي عجمان الإماراتي