احتلت شخصيات الذكاء الاصطناعي غير المشغلة (NPCs) مركز الصدارة في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية (CES)، حيث قدمت Nvidia وشركة Convai الناشئة لمحة عن مستقبل الألعاب. عرضت الشركات سيناريو مدينة السايبربانك حيث تفاعل أحد الشخصيات غير القابلة للعب (AI NPC)، المسمى Kai، مع اللاعبين في متجر الرامن. على الرغم من كونها تقنية في مرحلة مبكرة، فقد سلط هذا العرض التوضيحي الضوء على إمكانية وجود شخصيات أكثر تطورًا وتفاعلية تعتمد على الذكاء الاصطناعي في الألعاب.

تعزيز مستقبل الألعاب


يعمل محرك Avatar Cloud Engine (ACE) من Nvidia على تشغيل تجربة الألعاب التفاعلية هذه. على الرغم من أن التكنولوجيا أظهرت واعدة، إلا أنه كان هناك تأخيرات ملحوظة في استجابات الذكاء الاصطناعي والحوار المتكلف إلى حد ما. كان خطاب الذكاء الاصطناعي مدفوعًا بتكنولوجيا GPT-3.5 Turbo LLM من OpenAI وتقنية توليد الصوت من ElevenLab. ومع ذلك، فإن العرض التوضيحي لم يستغل إمكانيات تقنية استنساخ الصوت بشكل كامل.

ما أعلنته NVIDIA في مؤتمرها الصحفي CES (فيديو) تضاعف ثروة رئيس Nvidia ثلاث مرات لتصل إلى 44 مليار دولار


التحديات والاعتبارات الأخلاقية
في حين أعرب كبار الناشرين مثل NetEase وTencent وUbisoft عن اهتمامهم باستخدام ACE، فإن التكنولوجيا الحالية توضح أن الشخصية الفريدة للذكاء الاصطناعي ستتأثر بشكل كبير بنماذج اللغة المستخدمة. أثارت Nvidia أيضًا قضايا أخلاقية محتملة، لا سيما التأثير على وظائف مؤلفي ألعاب الفيديو وممثلي الصوت.

توسيع تطبيقات الذكاء الاصطناعي إلى ما هو أبعد من الألعاب


بالإضافة إلى العرض التجريبي لـ AI NPC، تعمل Nvidia أيضًا على تحسين أداة ترقية DLSS 3.5 لتحسين تتبع الأشعة في الألعاب. علاوة على ذلك، تعمل الشركة على تطوير ميزة الدردشة مع RTX لتوفير الدعم الفني لمستخدمي أجهزة Nvidia من خلال الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لاستخلاص المعلومات من الإنترنت ومقاطع فيديو YouTube. تؤكد هذه المبادرة على ريادة Nvidia المستمرة في مجال الأجهزة للتدريب وتشغيل الذكاء الاصطناعي، مع تطبيقات تمتد إلى ما هو أبعد من الألعاب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي ألعاب الفيديو الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

كُتّاب: الذكاء الاصطناعي صديق المبدع.. ولكن!

هزاع أبوالريش (أبوظبي)
ما الذي سوف يحدثه الذكاء الاصطناعي من تأثير على المبدعين؟ وإلى أي مدى يمكن أن يكون أداة محفزة ومساعدة على العطاء الأدبي والفني، أو عاملاً سلبياً على المنتج الأدبي والفني وكذلك على صاحبه؟ هذه الأسئلة وضعت أمام مجموعة من الكُتَّاب، فأجابوا عنها لـ«الاتحاد»، متحدثين عن دور التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي، إيجابياته وسلبياته.
يقول الشاعر جمعة ربيّع بن ياقوت: «أنا دائماً مع الجديد الذي يختصر الوقت والمسافات أمام الإنسان، والذكاء الاصطناعي جاء بمسرعات تضفي على الإنسانية المعنى الحقيقي للإدراك، سواء كانت معلومات معرفية أو كل ما يخدم الكتابة والإبداع، حيث نجد آلاف البحوث والمؤلفات والإصدارات النادرة من خلال هذه الوسائل المتطورة، وسهولة الوصول كذلك إلى ما يشغل أفكارنا من معلومات للتأكد منها والوصول إلى المعلومة الصحيحة التي تعود بالنفع لجمهور القراء». مضيفاً: «والكاتب الحقيقي والمبدع يستطيع أن يتأقلم ويفيد من كل ما يحيط حوله، ويعزز التقنيات الحديثة والمتطورة لصالحه وصالح كتاباته ليقدم أفضل ما لديه من تلك الوسائل التي جاءت لتخدمه في الأساس».

وتابع: «هذا إنْ رأينا الذكاء الاصطناعي من جانبه الإيجابي الذي ينير بصيرتنا، ولكن إذا رأينا الجانب الآخر وهو الجانب المعتم والمظلم والذي يعيق تفكيرنا، بلا شك فهناك عدة أمور تزعجنا، فحين يكون هناك برنامج بإمكانه كتابة القصة والرواية والقصيدة العمودية ببضعة ثوانٍ، فإن ذلك يجعلنا نشعر بالقلق من استخدام هذه الأدوات والادعاء بالقدرة على الإبداع. 
واختتم جمعة ربيّع بن ياقوت قائلاً: «أتمنى أن تكون هناك برامج متطورة ومتقدمة تخدم الإنسانية، وتسهم في صياغة مشهد بشري إبداعي، ولكن كذلك بحاجة إلى وجود برامج أخرى تصد وترد وتردع أي برنامج يحاول تشويه جمالية الإنسان وحضور عقله الإبداعي، فبوجود برامج تكشف لمسات الذكاء الاصطناعي، خاصة في الكتابات الإبداعية ستحد من استعمالها، وستجعل الشخص يعمل عقله وينتج إبداعاً حقيقياً غير مكرر ولا مسبوق».

داعم للكتاب العلمي
من جانبه، يقول الشاعر عبدالله السبب: «الذكاء الاصطناعي له صلته الوثيقة بالفكر العلمي بمختلف أنواعه، الاقتصادي، الإحصائي، المحاسبي، الهندسي، الطبي، وما إلى ذلك من علوم، وبما أنه مرتبط أساساً بالبرامج الحاسوبية، فإنه حتماً سيكون داعماً للكتاب العلمي، بما يتضمنه من مؤشرات، وإحصاءات، ومعادلات علمية تستوجب الابتكار في الأساليب الحديثة المتواكبة مع تطورات العصر، بما يعني أن لغة الكتب العلمية لها قواعدها الخاصة ومفرداتها الدالة على علمية الكتب. وأخيراً هكذا يمكننا إدراك ما للذكاء الاصطناعي من أهمية داعمة للكتاب العلمي، بمختلف أجناسه العلمية المتعددة والمتجددة».

أخبار ذات صلة رئيس الدولة: الإمارات حريصة على ترسيخ التعاون الدولي لتعزيز دور الذكاء الاصطناعي رئيس الدولة يشارك في جلسة مجموعة السبع بشأن الذكاء الاصطناعي والطاقة

وتقول الشاعرة الدكتورة فاطمة المعمري: «أعتقد أن هناك دوراً إيجابياً كبيراً للذكاء الاصطناعي بتوفير الجهد في البحث عن معلومات معينة والحصول على مكان مصدرها الحقيقي، كما يوفر أيضاً من القيمة المالية المدفوعة للمدقق اللغوي، من خلال تقنيات متطورة يقدمها الذكاء الاصطناعي من محررات اللغة الطبيعية كتحسين جودة الكتابة ومساعدة في التحرير والتدقيق وإلى آخره. وأيضاً يسهم الذكاء الاصطناعي في تقديم أدوات وبرامج تسهل عملية الكتابة وتحسين الإنتاجية للمؤلفين والكتاب، مما يعني أن الاستخدام المثالي للذكاء الاصطناعي سيسهم في زيادة الإنتاج الكتابي المنشور».

تعزيز الإبداع
تقول الدكتورة فاطمة الدربي، كاتبة ومستشارة تربوية: «الذكاء الاصطناعي يمثل تقدماً هائلاً في مجال التكنولوجيا، ويتمتع بإمكانيات متعددة، ولكن دعونا نستكشف الإيجابيات والسلبيات المرتبطة به كداعم للكتَّاب والفكر».
واختتمت الدربي، قائلة: «بشكل عام، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يكون شريكاً قوياً للكُتَّاب، ولكن يجب استخدامه بحذر ووعي للتوازن بين الفوائد والتحديات».  

مقالات مشابهة

  • ترقيات مكالمات فيديو واتساب تجعلها أكثر شبهاً بـ Zoom
  • رسالة من بيل جيتس لمتخصصي التكنولوجيا حول الذكاء الاصطناعي
  • بيل جيتس يتجه نحو الطاقة النووية
  • باستخدام الذكاء الاصطناعي.. «صيدلة القناة» تنتج فيديوهات تعليمية لتعزز الخدمات المجتمعية
  • من يتحمل المسؤولية في جرائم الذكاء الاصطناعي؟
  • لطيفة تستعين بالذكاء الاصطناعي لإصدار أغنية «يا ليالي».. فيديو
  • تفاصيل تصوير ألبوم لطيفة الجديد بالذكاء الاصطناعي.. فيديو
  • كُتّاب: الذكاء الاصطناعي صديق المبدع.. ولكن!
  • البابا يحذّر من الذكاء الاصطناعي: سلاح قاتل
  • أسهم Nvidia تشهد رواجاً كبيراً في الإمارات