بوابة الوفد:
2024-06-11@19:42:12 GMT

هل لحم الإبل ينقض الوضوء.. اعرف الإجابة

تاريخ النشر: 22nd, January 2024 GMT

تعدّدت اراء الفقهاء في حكم الوضوء بعد أكل المسلم للحم الإبل، فذهب الحنابلة إلى أنَّ أكل لحم الإبل من نواقض الوضوء، بينما ذهب جمهور الفقهاء من الشافعيّة، والمالكيّة، والحنفيّة إلى أنّه لا ينقض الوضوء، وإنما يُستحب الوضوء منه.

الحكمة من الوضوء

وأمّا من قال بنقض لحوم الإبل للوضوء فقال إنّ الحكمة من الوضوء بعده هو أنّ أكله يُعطي طاقة شيطانيّة، لقوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (لا تصَلُّوا في مبارِكِ الإبِلِ؛ فإنَّها من الشياطينِ)، والماء يُطفئ هذه الطاقة، لقوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ الغضبَ منَ الشيطانِ، وإنَّ الشيطانَ خُلِقَ منَ النارِ، وإنما تُطْفَأُ النارُ بالماءِ، فإذا غَضِبَ أحدُكُم فلْيَتَوَضَأْ)، فالوضوء لازمٌ لزوال أثر أكل لحم الإبل عن الإنسان.

وتلمّس ابن تيمية -رحمه الله- الحكمة من ذلك أيضاً، فقال إنَّ الوضوء بعد أكل لحمها يدفع عن المؤمن ما يُصيب المدمنين عليها من قسوة القلب والشّدّة، بدليل قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (الفَخْرُ والخُيَلاءُ في أصْحابِ الإبِلِ، والسَّكِينَةُ والوَقارُ في أهْلِ الغَنَمِ)، وقال العديد من الفقهاء إنّ الأمر الوارد بالوضوء بعد أكل لحم الإبل أمرٌ تعبّدي؛ أي لا يعلم الحكمة منه إلا الله -سبحانه-، وهو قول الأكثرين في هذا الباب؛ فقالوا الله أعلم بالحكمة في ذلك الأمر، ولا دليل واضح يدلّ على الحكمة من ذلك والعلّة منه، والمسلم يمتثل أمر الله -تعالى- حتى وإن لم يعلم الحكمة منه.

انضمام 70 قياده تطوعية إلى صندوق مكافحة الإدمان من أبناء المناطق المطورة

حكم الوضوء من أكل لحوم الإبل تعدّدت آراء العلماء في حكم الوضوء عند الأكل من لحم الإبل -الْجَزُورِ-، ونذكرها فيما يأتي: عدم وجوب الوضوء على مَنْ أَكَل لحم الإبل، لِما رواه جابر -رضيَ الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (كانَ آخِرُ الأمرَينِ مِن رسولِ اللَّهِ تَرْكَ الوضوءِ مِمَّا مسَّتِ النَّارُ، ولأنّه طعامٌ كباقي الأطعمة المباحة، وهذا رأي جمهور الفقهاء من الشافعيّة، والحنفيّة، والمالكيّة، وكذلك الثوريّ ومجموعة من السّلف.

وجوب الوضوء على من أَكَل من لحم الإبل المطبوخ والنّيِّئ أيضاً، سواء كان من أكله عالماً بهذا الحكم، أو جاهلاً به، وذلك لأنّ رجلاً سأل رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (أأَتَوَضَّأُ مِن لُحُومِ الغَنَمِ؟ قالَ: إنْ شِئْتَ فَتَوَضَّأْ، وإنْ شِئْتَ فلا تَوَضَّأْ، قالَ: أتَوَضَّأُ مِن لُحُومِ الإبِلِ؟ قالَ: نَعَمْ فَتَوَضَّأْ مِن لُحُومِ الإبِلِ، قالَ: أُصَلِّي في مَرَابِضِ الغَنَمِ؟ قالَ: نَعَمْ، قالَ: أُصَلِّي في مَبَارِكِ الإبِلِ؟ قالَ: لَا)، وهذا رأيّ الحنابلة.

حكم الوضوء مِن شرب لبن ومرق لحم الإبل لا يُعتبر لبن ومرق لحوم الإبل من نواقض الوضوء، وكذلك الطّعام المطهوُّ معها في ذات القدر والمرق، فكلّها لا تنقض الوضوء، ولكن يُستحبّ الوضوء عند شُرب ألبان الإبل، لِما في قصّة العُرَنيِّينَ أنَّ الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (أمرهم أَنْ يَشْرَبُوا مِن أبْوَالِهَا وأَلْبَانِهَا).

المكتب الثقافي المصري بلندن يدعوا أبناء الجالية لمشاهدة مباراة مصر والرأس الأخضر

ولم يأمرهم الرسول -صلى الله عليه وسلم- أن يتوضّؤوا من ألبانها، وفي هذا دليلٌ على استحباب الوضوء لا وجوبه.

وكذلك لا يجب الوضوء على مَنْ شَرِب مَرَق لحم الإبل، أو أكل الكبد، أو الطحال، أوالكرش، أو السّنام، لأنّ الحديث جاء في ذكر اللّحم فقط؛ والحكم هنا تَعَبُّديٌ لا نعقل معناه وحكمته

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حکم الوضوء الحکمة من أکل لحم الإب ل

إقرأ أيضاً:

تعرف على فضل الدعاء في يوم عرفة

يُعتبر يوم عرفة من أعظم الأيام في الإسلام، ويوافق التاسع من ذي الحجة، حيث يقف الحجاج على جبل عرفة ملبين ومهللين لله تعالى، وهذا الركن يُعتبر من أركان الحج العظمى. لا يقتصر فضل يوم عرفة على الحجاج فقط، بل يمتد ليشمل جميع المسلمين في شتى بقاع الأرض، ومن أهم مظاهر هذا الفضل هو الدعاء.

1. يوم استجابة الدعاء

- حديث النبي صلى الله عليه وسلم: ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: "خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير" (رواه الترمذي). هذا الحديث يوضح أن الدعاء في يوم عرفة له مكانة عظيمة، وهو أرجى لقبول الدعوات.

2. مغفرة الذنوب

-تكفير الذنوب: يُعتبر يوم عرفة فرصة عظيمة للمسلمين للتوبة والاستغفار من الذنوب. فالدعاء في هذا اليوم يُرجى أن يكون سببًا في مغفرة الذنوب والعتق من النار. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة" (رواه مسلم). لذا، يُكثر المسلمون من الدعاء طلبًا للمغفرة والرحمة.

3. تقريب العبد من ربه

- التضرع والتقرب: الدعاء هو وسيلة للتقرب إلى الله والتعبير عن الخضوع والتضرع. في يوم عرفة، يشعر المسلمون بقربهم من الله، ويتوجهون إليه بالدعاء بشتى الحاجات والرغبات، سواء كانت دنيوية أو أخروية. هذا الشعور يعزز الإيمان ويقوي العلاقة بين العبد وربه.

4. تحقيق الأمنيات وقضاء الحاجات

- فضل الدعاء: الدعاء في يوم عرفة يُعتبر من الأدعية المستجابة بإذن الله. يحرص المسلمون على اغتنام هذه الفرصة للدعاء بما يشاؤون، سواء كان ذلك في أمور الدنيا أو الآخرة. يُؤمن المسلمون بأن الله قريب ومجيب، وأن الدعاء في هذا اليوم هو مفتاح لتحقيق الأمنيات وقضاء الحاجات.

5. اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم

- اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم: النبي محمد صلى الله عليه وسلم حرص على الدعاء في يوم عرفة، ويُعتبر ذلك قدوة للمسلمين. من خلال اتباع سنة النبي والدعاء في هذا اليوم، يُحقق المسلمون عملًا صالحًا يُرجى به القرب من الله.

فضل الدعاء في يوم عرفة 6. الدعاء للأمة الإسلامية

- الوحدة والتضامن: الدعاء في يوم عرفة ليس فرديًا فقط، بل يشمل الدعاء للأمة الإسلامية جمعاء. يحرص المسلمون على الدعاء بالخير للأمة، وبالوحدة والسلام، ونصرة المظلومين، مما يعكس روح التضامن والإخاء بين المسلمين.

كيفية الاستفادة القصوى من الدعاء في يوم عرفة

1. الإخلاص في النية: يجب أن يكون الدعاء خالصًا لله تعالى، وأن يبتغي به المسلم رضا الله ومغفرته.
2. تحري الأوقات الفاضلة: يُفضل الدعاء في أوقات معينة من يوم عرفة، مثل بعد صلاة الفجر وقبل الغروب.
3. الإلحاح في الدعاء: يجب على المسلم أن يُلح في الدعاء ولا ييأس من رحمة الله.
4. الثناء على الله: يبدأ الدعاء بحمد الله والثناء عليه، ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم الدعاء بالحاجات.
5. الدعاء بالأدعية المأثورة: استخدام الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى الدعاء بالحاجات الشخصية.

خاتمة

يوم عرفة هو منحة عظيمة من الله تعالى للمسلمين، حيث يفتح فيه أبواب الرحمة والمغفرة. الدعاء في هذا اليوم هو فرصة لتجديد الإيمان، والتوبة، وطلب الحاجات من الله. من خلال الإخلاص والإلحاح في الدعاء، يمكن للمسلمين أن يغتنموا هذا اليوم المبارك لتحقيق الأمنيات وقضاء الحاجات، وتعزيز علاقتهم بربهم، والدعاء للأمة الإسلامية جمعاء بالخير والوحدة والسلام.

مقالات مشابهة

  • تعرف على فضل الدعاء في يوم عرفة
  • هل عمر الأضحية من الإبل والبقر والغنم محدد أم مطلق؟.. «الإفتاء» توضح الشروط
  • بعد ضبط مخالفين.. اعرف غرامة الحج بدون تصريح
  • أفضل أنواع الأضاحي
  • أرملة تشكو رفض جد أولادها سداد نفقاتهم طوال 17 شهر.. اعرف التفاصيل
  • الأفضل للأضحية الغنم أم الإبل..الإفتاء المصرية تحسم الجدل
  • تكبيرات عيد الأضحى.. اعرف صيغتها الصحيحة وتردد القناة الناقلة لها
  • الإفتاء تكشف أفعالا تجلب الطمأنينة للطلاب خلال الامتحانات.. فضلها عظيم
  • سلاطين الحكمة
  • اعرف سبب توجيه تهمة الاتجار بالبشر لسفاح التجمع الخامس