شفق نيوز/ أعلنت مفتشية اثار وتراث ذي قار، اليوم الاثنين، العثور على 16 قطعة اثرية بقضاء الرفاعي، فيما بينت ان هذه القطع تعود لعصور مختلفة.

وقال مفتش آثار وتراث ذي قار شامل الرميض في بيان ورد لوكالة شفق نيوز إنه "تم العثور على 16 قطعة اثرية في موقع، ام العقارب، في قضاء الرفاعي خلال الجولات التفتيشية التي تقوم بها المفتشية بالتعاون مع شرطة الآثار في المحافظة".

وأضاف الرميض أن " القطع الاثرية هي عبارة عن جرار فخارية وصحون فخارية و القسم الآخر عبارة عن جرتين إحداهما طولية والأخرى اصغر منها وقدحين فوهاتهما عريضة ونلاحظ هناك قطعه مميزه فيها طرفان فيهما ثقب في النهاية و فتحة جانبية عريضة تستخدم لحفظ السوائل أو الماء في أثناء التنقل وأيضا قرص مثقوب من المنتصف وأختام أسطوانية عليها نقوش"، مبينا ان "هذه القطع الاثرية تعود الى فترات زمنية مختلفة منها ما يعود الى عصر العبيد والى فترة الوركاء و الى عصر فجر السلالات".

وتابع المسؤول الاثاري انه "جرى استلام القطع الاثرية في مقر قيادة شرطة ذي قار بحضور قائد شرطة المحافظة العميد مكي شناع الخيكاني والتي بدورها ستسلم للمتحف العراقي بشكل اصولي"، مشيرا إلى ان "الجولات التفتيشية التي تقوم بها مفتشية الاثار في محافظة ذي قار بشكل دوري على جميع المواقع الاثرية بالمحافظة بناءاً على توجيهات رئيس الهيئة العامة للآثار والتراث علي عبيد شلغم".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي ذي قار العثور على قطع اثرية ذی قار

إقرأ أيضاً:

إنشاء بنك الجينات لتأمين سلالة “الدغمة”

أكّد رئيس الفدرالية الوطنية للموالين، جيلالي عزاوي، على أهمية الحفاظ على سلالة الأغنام “الدغمة” المحلية. التي أشار إلى أن تراجع أعدادها راجع بالدرجة الأولى إلى شح الأمطار الذي أثر على للمساحات الرعوية.

خلال الملتقى الوطني الموسوم “آفاق الاستثمار في الزراعات الإستراتيجية وتثمين السلالات المحلية” بالنعامة، أكد المشاركون وبغرض تأمين سلالة الأغنام “الدغمة” لضمان تكاثرها، وأبرز المدير العام للمركز الوطني للتلقيح الإصطناعي والتحسين الوراثي ببئر توتة (الجزائر العاصمة)، شعبان شكري. أهمية إنشاء بنك الجينات لسلالة “الدغمة” من أجل المحافظة على نواتها النقية جينيا وتوزيعها على المربين وإنشاء برنامج تكويني خاص بهؤلاء يخص إدارة تكاثر هذه السلالة.

فتح مخابر بالنعامة وسعيدة والبيض وتلمسان

ركّزت مداخلات الباحثين حول هذا الجانب على أهمية تثمين هذه السلالة من خلال تجسيد برنامج عمل على المدى القريب لفتح مخابر بالنعامة وسعيدة والبيض وتلمسان التي تعدّ مهد تربية هذه السلالة. وتحسين طرق أخذ عينات دقيقة والحفاظ على الجينات ذات الموارد الوراثية القيمة من أجل نقلها لتحسين قطعان الماشية والحفاظ على الثروة الحيوانية المحلية.

وخلص المشاركون إلى التوصية بخلق أوعية عقارية جديدة توجّه بالخصوص للمشاريع الإستراتيجية. تطهير واسترجاع الأراضي غير المستغلة وإعادة منحها للمستثمرين الجادين. وكذا تشجيع إقامة مشاريع خاصة بالبنية التحتية والصناعات التحويلية والتخزين لتثمين المنتوج الفلاحي المحلي.

وأوصوا أيضا بتكثيف الجهود من أجل إتمام إعداد عقود الملكية للمستغلين الفعليين في إطار الحيازة على الملكية العقارية. وعقود الامتياز للمستفيدين من العقار الفلاحي في جميع الصيغ. تشجيع ومرافقة المشاريع المدمجة بما فيها تطوير السلالات المحلية الخلافة للثروة ومناصب الشغل. والإسراع في إعداد مشروع المخطط الوطني لحماية وتنمية السلالات المحلية.

مقالات مشابهة

  • في عشق «الكلاب».. «الصاوي» يتسابق بأغلى الأنواع: مضاد للاكتئاب
  • إنشاء بنك الجينات لتأمين سلالة “الدغمة”
  • تعود لفتاة.. العثور على جثة في كيس شرقي بغداد
  • حبس 3 أشخاص في واقعة العثور على جثة شاب في مصرف مائي بالشرقية
  • 600 توقيع.. عريضة لإنهاء اتفاقية شراكة وتعاون بين جامعة مغربية ونظيرتها بحيفا الإسرائيلية(وثيقة)
  • ‎صب القطع المكونة للنفق المغمور بميناء الفاو
  • المجاعة تعود إلى غزة والشمال.. آلام متجددة وتحذيرات دون صدى
  • تفاصيل جديدة فى حادث العثور على جثة فتاة بالفيوم
  • اكتشاف قرية مفقودة في بحيرة تعود لعصور ما قبل التاريخ.. ماذا يوجد داخلها؟
  • الولايات المتحدة: العثور على جثة امرأة في فم تمساح