ما هو وقت صلاة الفجر وصلاة الصبح، وهل هناك فرق بينها؟، كان هذا السؤال الوارد إلى دار الإفتاء المصرية للسؤال عن وقت صلاة الفجر وصلاة الصبح، وأجاب عن هذا التساؤل الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، مؤكدا أن  صلاة الصبح هي صلاة الفجر، وأنه ليس هناك فرقا بينهما، فصلاة الصبح هي صلاة الفجر.

الفرق بين وقت صلاة الفجر وصلاة الصبح

وأوضح في رده على السؤال في بث على صفحة دار الإفتاء المصرية على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك: صلاة الفجر هي صلاة الصبح وهي ركعتان فريضة بإجماع المسلمين بعد الفجر وقبل طلوع الشمس ركعتان، والأفضل أن يؤديها الرجل في الجماعة إلا المريض الذي لا يستطيع، فيصليها في بيته والمرأة كذلك تصليها في البيت قبل الشمس ولا يجوز تأخيرها إلى بعد طلوع الشمس.

وقت صلاة الفجر وصلاة الصبح

وأشار أمين الفتوى بدار الإفتاء إلى أن البعض يعتقد خطأ أن صلاة الفجر تكون قبل شروق الشمس وصلاة الصبح بعد الشروق وهو اعتقاد خاطئ، لافتا إلى أنه يجب حين يؤذن للفجر أن يصلي الشخص ركعتين خفيفتين سنة، فإذا فرغ منهما فعليه أن يصلي الفريضة وهي ركعتان، يقرأ في كل واحدة بفاتحة وسورة، ويجب أن تؤدى قبل طلوع الشمس يقال لها صلاة الفجر ويقال عليها صلاة الصبح.

ويجب على المسلم أن يعتني بها ويحافظ عليها في وقتها ولا يجوز تأخيرها إلى طلوع الشمس كما يفعل بعض الناس، يؤخرها حتى يقوم للعمل هذا منكر عظيم.

وأشار أمين الفتوى، إلى أنه يطلق على السنة القبلية لصلاة الصبح ركعتي الفجر، لقوله -صلى الله عليه وسلم «ركْعَتَا الْفَجْرِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا» أخرجه مسلم في صحيحه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دار الإفتاء صلاة الفجر صلاة الصبح وقت صلاة الفجر وقت صلاة الصبح صلاة الصبح طلوع الشمس

إقرأ أيضاً:

قوات الاحتلال تمنع المئات من الشبان من الوصول إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الفجر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

فرضت قوات الاحتلال الإسرائيلي قيود وتشديدات كبيرة على أبواب البلدة القديمة، كما منعت المئات من الشبان الفلسطينيين من الوصول إلى المسجد الأقصى المبارك لأداء صلاة الفجر.

شن جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم حملة مكثفة لنسف مباني سكنية في بلدة المغراقة شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة. 

كما نفذت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي قصفا عنيفا شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة. 

وأمس السبت، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم جنين، واعتدت بالضرب المبرح على الشاب صدام أبو أرميلة من مخيم جنين، وتركته فاقدا الوعي عند المدخل الشرقي لبلدة يعبد، وقد تم نقله إلى مستشفى ابن سينا في مدينة جنين. 

كما نفذ الاحتلال الإسرائيلي قصفا على عدة مناطق جنوب غرب مدينة غزة، وشنت الزوارق الحربية الإسرائيلية قصفا بالتزامن مع إطلاق نار كثيف من آليات الاحتلال على مناطق تل الهوا، والشيخ عجلين، جنوب غرب مدينة غزة.

مقالات مشابهة

  • دار الإفتاء توضح حكم رمي الجمرات بعد الفجر
  • هل يجوز ذبح الأضحية أثناء خطبة العيد؟.. المفتي يجيب
  • قوات الاحتلال تمنع المئات من الشبان من الوصول إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الفجر
  • هل يجوز صيام يوم القر؟.. اعرف ماذا جاء في مذاهب الإسلام
  • أماكن ساحات صلاة عيد الأضحى 2024 في مكة.. تعرف على موعدها
  • بث مباشر.. حجاج بيت الله الحرام يقفون على صعيد عرفات
  • عيد الأضحى 2024.. هل يجوز ذبح الأضحية أثناء خطبة العيد؟
  • أذان فجر يوم عرفة 2024.. موعد الفجر في جميع محافظات مصر
  • أفضل الأعمال بعد صلاة الفجر.. الأزهر للفتوى يوضح
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: الأضحية فرصة من الشرع للتكافل بين الغني والفقير