الاقتصاد نيوز - بغداد

 

أعلن المدير العام لمكتب غرب آسيا بمنظمة تنمية التجارة الإيرانية، أن إيران نفذت طيلة السنوات الخمس الماضية مشاريع خدمات فنية وهندسية في العراق بقيمة 4 مليارات دولار.   المدير العام لمكتب غرب آسيا بمنظمة تنمية التجارة الإيرانية عبد الامير ربيحاوي ، وفي حديث له خلال اجتماع للناشطين في قطاع البناء والبنى التحتية والفنية والهندسية وبناء المستشفيات في إيران تحت موضوع تنمية المشاركة في المشاريع العمرانية والبنيوية في العراق، قال:“ منذ عام 2012، حظي موضوع نشاط الشركات الفنية والهندسية الإيرانية وحضورها في سوق العراق بنمو ملموس، ومنذ عام 2012 وحتى عام 2017، نفذت إيران مشاريع في العراق بقيمة قرابة 4 مليارات دولار”.

  وأضاف أنه“ وخلال هذه الفترة تم إنجاز المشاريع بتسجيل 41 شركة فنية وهندسية كبرى دولية إيرانية في العراق، والتي كان لديها فضلا عن العراق سابقة في إنجاز المشاريع في دول أخرى، إلا أن العراق كانت له الحصة الأسد من عدد شركات الخدمات الفنية الهندسية الإيرانية خلال السنوات الأخيرة، والقيمة الأعلى في إنجاز المشاريع”.   عبد الامير ربيحاوي ، بين أنه/ من المؤسف أن تواجد إرهابيي داعش في فترة ما في العراق، تسبب بمشكلات للشركات الفنية الهندسية الإيرانية، كما أن العراق واجه مشكلة في تسديد مستحقات إيران”.   وأشار إلى أنه“ ورغم جميع هذه المشكلات فإن الشركات الخدمية الفنية الهندسية ال41 أنجزت قرابة 88 مشروعا بقيمة 4 مليارات دولار في العراق، وقد تم إنجاز مشاريع مهمة جدا في إقليم كردستان العراق والحكومة المركزية، وتشمل أنواع السدود والإنفاق والمصانع وأنواع محطات الطاقة”. ولفت ربيحاوي إلى أهمية سوق العراق بالنسبة لإيران، معربا عن أمله بأن بحل المشكلات عبر المفاوضات، وأن تتمكن الشركات الإيرانية من الحضور في مناقصات مختلف المشاريع في العراق.     المدير العام لمكتب غرب آسيا بمنظمة تنمية التجارة الإيرانية، أشار إلى أن العراق بحاجة إلى 2.5 مليون وحدة سكنية، وفي الوقت الحاضر لدى الشركات الإيرانية حضور جيد في النجف وبغداد وكربلاء وغيرها، حيث تنجز مشاريع تفوق ألف وحدة سكنية، ورغم أن هذه النشاطات في إطار المقاولة، لكنها توفر عائدات جيدة بالعملة الصعبة لإيران، حسب قوله.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار ملیارات دولار فی العراق

إقرأ أيضاً:

تدشين مشاريع عيد الأضحى لأسر الشهداء بتكلفة خمسة مليارات ريال

يمانيون../
دشنت الهيئة العامة لرعاية أسر الشهداء اليوم، مشاريع عيد الأضحى المبارك لجميع أسر الشهداء والمفقودين في عموم المحافظات بإجمالي خمسة مليارات ريال.

وفي فعالية التدشين أشار مستشار رئيس المجلس السياسي الأعلى العلامة محمد مفتاح، إلى أن الشهداء هم أصدق الناس مع الله، كونوا تحملوا المسؤولية وضحوا بأرواحهم في سبيل أن يكون اليمن حرا ومستقلا.

ولفت الى أهمية مشاريع عيد الأضحى المخصصة لأسر وأبناء الشهداء والمفقودين الذين رووا بدمائهم تراب الوطن دفاعا عن الأرض والعرض والكرامة والسيادة.

وأكد العلامة مفتاح، حرص قائد الثورة واهتمامه بأسر الشهداء والمفقودين والجرحى والأسرى.. مشيرا إلى ضرورة اهتمام الهيئة العامة لرعاية أسر الشهداء بمشاريع التمكين الاقتصادي في كل الاتجاهات والبحث عن موارد لتشجيع أسر الشهداء والمفقودين على تنفيذ مشاريع مدرة للدخل.

وأشاد بالجهود التي تبذلها هيئة رعاية أسر الشهداء وما تنفذه من أنشطة ومشاريع عيدية لأبناء الشهداء والمفقودين.

من جانبه أشار أمين سر المجلس السياسي الأعلى الدكتور ياسر الحوري، إلى أهمية دور الهيئة في رعاية الشهداء والمفقودين والذي يترسخ عاما بعد آخر.

ولفت إلى أنه لولا دماء الشهداء لما تحققت الانتصارات الكبيرة والمواقف العظيمة التي يسطرها اليمن في نصرة الاشقاء في غزة.

وأكد الدكتور الحوري، على أهمية دور القطاع الخاص ورجال الأعمال في دعم الهيئة العامة لرعاية أسر الشهداء لمواصلة أنشطتها باعتبار ذلك اقل واجب تجاه أسر الشهداء.

وخلال التدشين الذي حضره نائب رئيس مجلس الشورى ضيف الله رسام، ووزيرا الإرشاد وشؤون الحج والعمرة بحكومة تصريف الأعمال نجيب العجي، والثروة السمكية محمد الزبيري، ونائب رئيس الهيئة العامة لرعاية أسر الشهداء والمفقودين صالح حمزة، وعدد من أعضاء مجلس النواب، أشار وكيل هيئة رعاية أسر الشهداء حسين عبدالوهاب، إلى تكلفة المشاريع التي اطلقتها الهيئة بمناسبة عيد الأضحى لهذا العام تزيد عن خمسة مليارات و500 مليون ريال في إطار الحرص على توفير الرعاية والدعم لأسر الشهداء والمفقودين في جميع المحافظات.

أوضح أن هذه المشاريع تشمل مشروع الإعاشة الربعية لأسر الشهداء والمفقودين في جميع المحافظات، بتكلفة مليارين و277 مليون ريال، ومشروع إعاشة أبناء الشهداء لشهر ذي القعدة لعدد 57.800 بتكلفة مليار و156 مليون ريال، وكذا مشروع إعاشة لزوجات الشهداء والمفقودين لشهر ذي القعدة بتكلفة 310 مليون ريال، إضافة إلى مشروع العيدية النقدية لـ 59.000 من أبناء وبنات الشهداء والمفقودين، بتكلفة 590 مليون ريال.

وأفاد بأن مشاريع عيد الأضحى تشمل أيضا صرف نصف راتب لجميع أسر الشهداء والمفقودين بالتعاون مع وزارتي الدفاع والمالية، بتكلفة مليار و220 مليون ريال، وكذا مشروع الأضاحي بالتعاون مع مؤسسة الشهداء والمتمثل في توزيع أضاحي العيد لـ 25 ألف من أسر الشهداء والمفقودين ذوي الدخل المحدود والأشد فقرًا في مختلف المحافظات.

تخلل التدشين الذي حضره عدد من وكلاء الهيئة تقديم عرض عن المشاريع التي سيتم تنفيذها.

مقالات مشابهة

  • استمرارالنجاح يستدعي العمل المستمر.. تنسيقية شباب الأحزاب تحتفي بـ 6 سنوات على تدشينها
  • وزير التعليم يفتتح مشاريع عمرانية جديدة في جامعة ميسان 
  • «أبوظبي للمشاريع والبنية التحتية» يطور 80 مشروعاً بقيمة تزيد على 16 مليار درهم
  • تعزيزا لمركزها المالي.. أكوا باور توصي بزيادة رأس المال بقيمة 7.12 مليارات ريال
  • وزارة التخطيط تعلن عن حل أزمة 50% من المشاريع المتلكئة في العراق
  • العراق يُكمل مشاريع حزمة فك الاختناقات المرورية الأولى
  • تدشين مشاريع عيد الأضحى لأسر الشهداء بتكلفة خمسة مليارات ريال
  • إيران: أمريكا دعمت الكيان الصهيوني بكل الطرق ولا يوجد دليل لوقف إطلاق النار
  • بعد تلكؤ شركات أجنبية.. العراق يطلق مشروعا سيوفر نحو 350 مليون دولار سنويا للخزينة
  • بسبب الحرب على غزة.. 2.7 مليار دولار عجزًا في ميزانية إسرائيل خلال مايو