قال خالد الدجوي، عضو الشعبة العامة للمستوردين، باتحاد الغرف التجارية، ورئيس شركة الماسية لمواد البناء، ان صناعة الاسمنت في مصر من الصناعات الاستراتيجية والهامة في ظل ما تشهده البلاد من نهضة تنموية وعمرانية كبري من مشروعات قومية وبناء المدن الجديدة لتوفير السكن الملائم للمواطنين.

بوتين: الاقتصاد المصري حصل على صناعة جديدة وهي الطاقة النووية "اقتصادية قناة السويس" تطلق المنصة الرقمية E-tabadul لدعم الصناعة

 

واضاف عضو الشعبة العامة للمستوردين، ان مصانع الاسمنت في مصر تواجه العديد من التحديات في ظل توجه الحكومة للحفاظ علي البيئة وتقليل الانبعاثات الكربونية، خاصة في ضوء حرص الحكومة المصرية على التوافق مع أهداف التنمية المستدامة في كافة القطاعات الإنتاجية.

صناعة الأسمنت

 

وأوضح انه علي راس هذه التحديات، صعوبة الالتزام بتعليمات وزارة البيئة المصرية بتقليص استخدام الفحم إلى نحو 10 % من مزيج الطاقة المستخدم داخل المصانع، دون توفير حلول جذرية بديلة على مستوى عودة تدفقات الغاز الطبيعي أو توفير الطاقة البديلة والمخلفات القابلة لإنتاج الطاقة في المصانع.

وقال الدجوي، إن ما يزيد على 90 % من مصانع الأسمنت المصرية تعتمد بشكل أساسي على الفحم في عمليات التشغيل، بعد ارتفاع أسعار المازوت، وتوجيه الغاز الطبيعي إلى محطات الكهرباء المحلية وتصدير الفائض من الغاز المسال إلى أوروبا، موضحا ان

مصانع الأسمنت المصرية تستهلك كميات من الفحم تصل الي 8 ملايين طن سنويا ويتم استيرادها بالكامل عبر القطاع الخاص، وتوجد 19 شركة تعمل بالكامل بالفحم، بحجم استثمارات أكثر من 225 مليار جنيه، مضيفا ان شركات الأسمنت تستورد كامل احتياجاتها من الفحم من الخارج بسعر بين 110 و 130 دولارا للطن، مما تسبب في ارتفاع تكلفة إنتاج طن الأسمنت لنحو 1700 جنيه.

مصانع الأسمنت

 

شدد الدجوي علي ضرورة ايجاد حلول سريعة للتحديات التي تواجه صناعة الاسمنت، خاصة وأن قطاع الأسمنت يعد أحد اهم القطاعات الصناعية الرئيسية في الاقتصاد القومي والذي يسهم في توفير الاحتياجات الأساسية لمشروعات البنية التحتية والمشروعات العمرانية، مشيرا إلى أن مصر تعد منتجا هاما للأسمنت في المنطقة، وأكبر منتج في قارة إفريقيا وضمن أكبر 10 دول منتجة للأسمنت فى العالم بحجم انتاج يبلغ نحو 92 مليون طن سنويا.

وأكد عضو الشعبة العامة للمستوردين، علي أهمية تعزيز صناعة الأسمنت الأخضر صديق البيئة خلال المرحلة المقبلة للمساعدة على تقليل الانبعاثات والغازات الضارة وبما يسهم في زيادة إنتاجية الأسمنت دون الإضرار بالبيئة، والعمل علي مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية الحالية للوفاء بإحتياجات السوق المصرى والتصدير للأسواق الخارجية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المستوردين صناعة الاسمنت الصناعات الاستراتيجية الشعبة العامة للمستوردين قطاع الأسمنت تصدير الفائض الغاز أوروبا الأسمنت المصرية الأسمنت الفحم استخدام الفحم الطاقة المستخدم

إقرأ أيضاً:

1.5 مليار دولار.. نائبة الرئيس الأمريكي تعلن عن مساعدات لأوكرانيا

أعلنت نائبة الرئيس الأمريكي كاملا هاريس مساعدات تزيد قيمتها على 1.5 مليار دولار على أن يخصص جزء منها لقطاع الطاقة فى أوكرانيا وتحسين الوضع الإنسانى فى البلاد جراء الغزو الروسى المستمر منذ 27 شهراً.

جاء هذا الإعلان في أثناء حضور هاريس لقمة السلام الخاصة بأوكرانيا في لوسيرن بسويسرا حيث من المقرر أن تلتقي مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وتلقي كلمة في الجلسة العامة للقمة.

وقال مكتب نائبة الرئيس إن مبلغ 1.5 مليار دولار يتضمن 500 مليون دولار من التمويل الجديد للمساعدات المخصصة لقطاع الطاقة وإعادة توجيه 324 مليون دولار من الأموال المعلن عنها سابقاً نحو إصلاحات عاجلة للبنية التحتية للطاقة واحتياجات أخرى في أوكرانيا.

اقرأ أيضاًالرئيس الروسي يعلن عن مبادرة لإنهاء الحرب في أوكرانيا (تفاصيل)

بايدن يتحدى بوتين: لن نتراجع عن دعم أوكرانيا

وزير الدفاع السلوفاكي السابق يواجه تهمة الخيانة بسبب نقل مقاتلات «ميج-29» إلى أوكرانيا

مقالات مشابهة

  • ربط 16 “دماغا بشريًا مصغرًا” لإنشاء حاسوب حيوي (فيديو)
  • للعام الثاني توالياً.. ارتفاع سعة تكرير النفط في أميركا
  • قمة سلام أوكرانيا لا تلبي طموحات زيلينسكي
  • آخر تطورات أسعار الأسمنت فى الأسواق المصرية
  • 1.5 مليار دولار.. نائبة الرئيس الأمريكي تعلن عن مساعدات لأوكرانيا
  • مفاجأة في أسعار الحديد والأسمنت اليوم السبت 15 يونيو 2024 في الشركات والمصانع المصرية
  • من هم المدربون الأعلى أجراً في يورو 2024 (إنفوغراف)
  • أسعار الحديد في الأسواق المصرية اليوم الجمعة
  • الصحة العالمية: الأغذية المصنعة والتبغ والكحول "تقتل" 2.7 مليون شخص سنويا في أوروبا
  • تكلفتها 25 مليون ريال سعودي.. كسوة الكعبة تحفة فنية مطرزة بخيوط الذهب والفضة