كتب- محمد شاكر:

شهد جناح الطفل بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55، إقبالًا كبيرًا على فعاليات المعرض، إذ توافد الأطفال وأولياء الأمور على الأنشطة المتنوعة التي يقدمها الجناح على مدار اليوم الثاني من ورش فنية وحكي وتلوين ورسم، ومسابقات تعليمية يصحبها توزيع جوائز على الأطفال المشاركين.

وتتنوع أنشطة الطفل بين ركن للورش التفاعلية والذي يقدم ورشة بعنوان التوعية بالمناطق السياحية، وتبسيط التراث وحكايات سيناوية وورش حكى بعنوان الشاروني صندوق الحكايات، وسر البطولة في حياة طه حسين وحكايات انتصار أكتوبر وفي بيتنا روبوت وغيرها.

فيما يقدم ركن الحكى ورشة عن العرائس وحكايات من بلادي وتمكين الفتيات وورش لفن الدوبلاج وورشة طباعة على الورق وتلوين الفخار، وورشة عن كيف تختار غذاءك الصحي، وورشة حول الكتابة المسرحية، وورش فنية متنوعة وورشة ألعاب شعبية للأطفال وورشة حكي بالتمثيل وغيرها من الأنشطة المتنوعة التي يقدمها الجناح على مدار اليوم.

كما خصص المعرض هذا العام ركنا يضم بعض الألعاب للصغار، وساحة كاملة لاستضافة الأنشطة المختلفة على مدار اليوم.

ويشهد معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته 55، إقبالًا جماهيريًا كبيرًا، حيث بلغ عدد زائريه في يومه الأول الزوار 207414، وحرصت خلاله الأسر المصرية على التوافد إليه من جميع محافظات الجمهورية، وبكثافة عالية، منذ الساعات الأولى لفتح أبوابه للجمهور، كما توافد على المعرض عدد كبير من الجنسيات العربية والأجنبية، حرصاً على متابعة الفعاليات الثقافية والفنية التي تقام ضمن فعاليات المعرض.

ويستقبل معرض القاهرة الدولي للكتاب، زواره يوميًا من 10 صباحًا حتى 8 مساءً، عدا يومي الخميس والجمعة من 10 صباحًا حتى 9 مساءً، وذلك خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية، بالتجمع الخامس.

وكانت اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام اختارت اسم عالم المصريات الدكتور سليم حسن شخصية الدورة الـ55، لما له من دور كبير في ترسيخ الهُويَة المصرية؛ من خلال تناوله تاريخ مصر وحضارتها من عصور ما قبل التاريخ، مرورا بالدولة القديمة والوسطى والرعامسة والعهد الفارسي، وانتهاء بأواخر العصر البطلمي.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: كأس الأمم الإفريقية معرض القاهرة الدولي للكتاب أسعار الذهب الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء فانتازي الحرب في السودان طوفان الأقصى سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 جناح الطفل بمعرض القاهرة الدولي للكتاب معرض القاهرة الدولي للكتاب طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

14 معرضًا فنيًا استثنائيًا لمشاهدته في أوروبا هذا الخريف

تعد أوروبا كنزًا دفينًا من المعارض الفنية المتميزة، وهذا الخريف لا يختلف! إليكم اختياراتنا المفضلة التي لن ترغبوا في تفويتها.

اعلان

ستكون لصالات العرض العالمية محطات في جميع أنحاء أوروبا هذا الخريف مع وفرة من المعارض الفنية والمنشآت والمعارض التي لا ينبغي تفويتها.

وسيتسنى لعشاق الفن الاختيار بين فعاليات عديدة. فمن معرض فان جوخ "مرة واحدة في القرن" في المعرض الوطني بلندن إلى تكريم غابرييل مونتر الذي طال انتظاره في متحف تيسين-بورنيميزا الوطني بمدريد.

إذا كنت تشعر ببعض الإرهاق أو الحيرة من أين تبدأ؟ لا تقلق - نقدم دليلنا إلى 14 من أفضل المعارض التي قد ترغب في شد الرحال إليها.

"السريالية" في مركز بومبيدو بباريس في فرنسا لوحة بعنوان انتصار السريالية (1973) للفنان ماكس ارنستCredit: Wikimedia Commons

يصادف هذا العام الذكرى المئوية لميلاد السريالية - الاحتفال بنشر البيان السريالي في أكتوبر 1924. لذلك، فهذا هو الوقت المثالي لزيارة معرض "السريالية؛" في مركز بومبيدو بباريس، والذي يجمع أعمال فنانين بارزين مثل سلفادور دالي ورينيه ماغريت وماك إرنست وجوان ميرو. وقد تم تصميم العرض "مثل المتاهة"، كما يحتفي أيضًا بفنانات سرياليات مثل ليونورا كارينغتون ودورا مار. أما نقطة الجذب في هذا المعرض؟ فهو "طبلة" مركزية تضم البيان السريالي الأصلي والتي أعارتها خصيصا المكتبة الوطنية الفرنسية، مصحوبة بعرض متعدد الوسائط لإحياء إبداع البيان.

ويستمر معرض "السريالية" في مركز بومبيدو حتى 13 يناير 2025.

مارك برادفورد: "استمر في المشي" في هامبرغر بانهوف ببرلين في ألمانياالفنان الأمريكي الشهير مارك برادفورد بطلق أول معرض له في ألمانيا Credit: Berlin, Nationalgalerie / Jacopo LaForgia

يغطي المعرض عقدين من مسيرة مارك برادفورد الفنان، ويشمل 20 عملاً من أعمال الفنان البالغ من العمر 62 عاما، بما في ذلك الرسومات والمنحوتات، وتسلط الضوءعلى العرق والجنس والإجحاف الاقتصادي، وينبغ فن برادفورد من نشأته في لوس أنجلوس، ويستخدم أشياء مثل الملصقات وقصاصات الصحف لمعالجة القضايا الاجتماعية والسياسية، خاصة تجربة الأمريكيين السود.

ويستمر المعرض حتى 18 أيار/ مايو 2025.

"نوح ديفيس في معرض داس مينسك ببوتسدام في ألمانيا" لوحة للفنان نوح ديفيس (2015) Credit: The Museum Of Modern Art, New York/The Estate Of Noah Davis

تعيد منصة "داس مينسك" في بوستدام في ألمانيا عرض جلّ أعمال الفنان الراحل، نوح ديفيس (1983- 2015)، وبدأت أعمال المعرض في 7 أيلول/ سبتمبر الجاري، ويستمر حتى 5 كانون الثاني/ يناير عام 2025، وتقدم هذه الفعالية أكبر عرض لأعمال ديفيس وهي تقدر بنحو 50 عملاً، تغطي مسيرته المهنية بأكملها، وستنقل الأعمال لاحقا إلى لندن ولوس أنجلوس.

هذا المعرض، الذي تم تنسيقه حسب التسلسل الزمني، يسلط الضوء على رحلة ديفيس الإبداعية من أول عرض له في عام 2007 حتى وفاته المفاجئة عام 2015 عن عمر 32 عاما، ويضم لوحات غير منشورة وأعمال على الورق ومنحوتات. ويعد المعرض بمنزلة تكريم عاطفي لا يُنسى لفنان لا يزال إرثه ماثلا بعد رحيله.

"فان جوخ: الشعراء والعشاق" في المعرض الوطني بلندن في المملكة المتحدة لوحة للفنان فان كوخ (1888) بعنوان ليلة مقمرة على ضفاف نهر الرون Credit: Wikimedia Commons

فيما وصف بأنه "مشهد يتكرر مرة واحدة في القرن"، يقدم المعرض الوطني بلندن أكثر من 60 عملاً فنياً مدهشاً للأسطورة متمثلة في الرسام الراحل فنسنت فان غوخ، بما في ذلك "ليلة مرصعة بالنجوم فوق نهر الرون"، و"البيت الأصفر"، و"عباد الشمس"، كما يضم المعرض مجموعة مختارة من أعمال فان غوخ التي نادراً ما ترى. يستمر معرض "فان غوخ: شعراء وعشاق في المسرح الوطني حتى 19 كانون الثاني/ يناير 2025.

"التعبيرية الألمانية" في متحف موديرنا في ستوكهولم بالسويدلوحة للفنان أرنست لودفيش كيرشنر (1913) Credit: Ernst Ludwig Kirchner / Bildupphovsrätt 2024

يجمع المعرض بين الأعمال النابضة بالحياة وتلك التي تتخطى الحدود لمجموعة "دي بروكه" (الجسر)، التي أحدثت هزة في المشهد الفني في أوائل القرن العشرين، عبر ألوانها الزاهية وأشكالها المبسطة. وتأسست المجموعة عام 1905، من قبل مجموعة متمردة من طلاب الهندسة المعمارية، وتمثل "دي بروكه" بداية مساهمة ألمانيا الكبرى في الحداثة والتعبيرية.

وللمرة الأولى في الشمال الأوروبي، يتيح متحف "موديرنا ميوزايت" السويدي لزواره اكتشاف مجموعة من الألواح والرسومات والمنحوتات لمؤسسي المجموعة مثل ودفيغ كيرشنر وأوتو بلايل وإريك هيكل وكارل شميت روتلوف، إلى جانب أعضاء لاحقين مثل إميل نولد وماكس بيشتاين.

ويستمر معرض "التعبيرية الألمانية" من 21 أيلول/ سبتمبر 2024 حتى 9 آذار/ مارس 2025.

"سيلين لاجارد (1873-1961): مصورة" في متحف أورساي بباريس (1901-1914) صورة لريف بلاد الباسك للفنانة سيلين لاغوارد Credit: Musée d’Orsay/Patrice Schmidt

يسلط متحف أورسيه دورسيه الضوء على أعمال سيلين لاغارد، الشخصية الرائدة في التصوير الفوتوغرافي في أوائل القرن العشرين، في معرض يستعيد مرحلة من التاريخ. إنه أول معرض مخصص فقط لمصوّرة فوتوغرافية نشطت في فرنسا قبل الحرب العالمية الأولى. يضم المعرض حوالى 140 من المطبوعات الأصلية للكاتبة لاغوارد، كما يكشف مساهماتها الضخمة في التصوير الفوتوغرافي وتأثيرها في العالم الفني في عصرها. إنها فرصة لاكتشاف ليس فقط "مصورة فوتوغرافية" معترف بها الآن على أنها أهم مصورة ظهرت في فرنسا خلال السنوات الخمس والسبعين الأولى من وجود هذا الفن، ولكن أيضاً وقبل كل شيء فنانة وواحدة من أهم المصورين في عصرها".

وتستمر أعمال المعرض بين 24 أيلول/ سبتمبر 2024 وحتى 12 كانون الثاني/ يناير 2025.

اعلان"مونيه ولندن: مناظر نهر التايمز" في متحف كورتولد بلندنلوحة للرسام الفرنسي كلود موني عن لندن ومقر البرلمان البريطاني يلفهما الضباب الذي تخترقه أشعة الشمس (1904) Credit: Grand Palais RMN/Hervé Lewandowski

لأول مرة منذ 120 عاماً، يجمع متحف كورتولد لوحات كلود مونيه الانطباعية عن لندن. تضمن قائمة الأعمال المعرض سلسلة أنجزت خلال فترة إقامة الفنان الفرنسي في عاصمة الضباب بين عامي 1899 و1901، بما في ذلك جسر تشارينغ كروس، وجسر واترلو ومجلس البرلمان. ويحقق المعرض رغبة مونيه التي راودته كثيرا وهي عرض هذه اللوحات في لندن، على بعد 300 متر فقط من المكان الذي رسمت فيه الكثير من هذه الأعمال. ويستمر المعرض من 27 أيلول/ سبتمبر الجاري، وحتى 19 يناير/ كانون الثاني 2025

"هيلين فرانكنثالر: الرسم بدون قواعد" في قصر ستروزي بفلورنسا في إيطاليا الفنانة هيلين فرانكنثالر في ورشتها في نيويورك عام 1974 Credit: International Center for Photography/Alexander Liberman

أحدث فن هيلين فرانكنثالر تحولاً في الرسوم من خلال تكتيكها المبتكر في نقع الصبغة ومهدت الطريق أمام الأجيال الجديدة. يحتضن قصر ستروتسي التاريخي في فلورنسا بإيطاليا هذا الخريف معرضاً كبيراً من أعمال الفنانة الأمريكية من القرن العشرين، حيث يظهر تطورها الفني بين عامي 1953 و2022، وخلال تلك الحقبة استطاعت أن تبرز في مجال الفن التعبيري التجريدي الذي كان يغلب عليه الطابع الذكوري.

ويستمر المعرض من 27 أيلول/ سبتمبر الجاري حتى 26 يناير / كانون الثاني 2025.

معرض "شاغال" في متحف ألبيرتينا بفيينا عيد الميلاد للرسام مارك شاغال (1923)Credit: Bildrecht, Vienna, AOKI Holdings

يستمر متحف ألبيرتينا في العاصمة النمساوية فيينا في عرض 90 عملاً رائعاً لمارك شاغال من 28 أيلول/ سبتمبر الجاري وحتى 9 شباط/ فبراير 2025. ربما يكون شاغال أشهر فنان يهودي في القرن العشرين. وسيتمتع الزوار بفرصة معاينة لوحات شاغال النابضة بالحياة والتي تصور حب الحياة وتزخر بشخصيات غريبة الأطوار مثل الحميد والديكة، وتدور الكثير من أحداثها على خلفية الحرب العالمية الثانية والهولوكست.

اعلانبولا ريغو: ألعاب القوة في بازل بسويسراصورة فنية (1998) للرسامة باولا ريغو Credit: CAM-Centro de Arte Moderna Gulbenkian/Ostrich Arts Ltd

تعد باولا ريغو، واحدة من أكثر الرسامين التشكيليين جاذبية في العقود الأخيرة، وأخيراً ستحل أعمالها ضيفة على سويسرا، وتحديداً في متحف بازل للفنون. وتميزت الفنانة البريطانية- البرتغالية البالغة من العمر 87 عاماً بتحويل الشخصيات في الأعمال الخيالية والفولكلورية إلى نساء حقيقيات يواجهن الحياة القاسية. تستمر أعمال المعرض من 28 أيلول/ سبتمبر الجاري 2 شباط/ فبراير 2025.

رامبرانت وهوغستراتن في فيينا صورة فنية بأنامل ريمبراندت فان رين (1641) Credit: The Royal Castle in Warsaw/Andrzej Ring/ Lech Sandzewicz

وفي فيينا أيضاً، يعرض متحف الفن التاريخي أعمال الفنان الباروكي رامبرانت في حدث غير مسبوق. يقدم المعرض مجموعة استثنائية من اللوحات المستعارة من شتى أرجاء العالم، لتسليط الضوء على العلاقة بين فنان العصر الهولندي المؤثر وتلميذه النابغة صامويل فان هوغستراتن. وتمهيداً للمعرض، قام المتحف بالتعاون مع مراكز دولية بترميم أعمال الفنان، وذلك للكشف عن الأسرار الكامنة من تقنيات الرسم التي استخدمها رامبرانت.

وتستمر أعمال المعرض من 8 تشرين الأول/ أكتوبر 2024 وحتى 12 كانون الثاني/ يناير 2025.

"جان تينغلي»" في بيريللي هانغاربيكوكا بميلانو ميتا-هارموني 4- فاتامورغانا (1985) للرسام جان تينغليCredit: Museum Tinguely, Basel

يضم المعرض الذي يغطي أعمالا أنجزت من خمسينيات إلى ثمانينيات القرن العشرين. تحتضن منصة بيريللي هانجر بيكوكا في إيطاليا أكثر من 30 من المنحوتات الحركية الأكثر أهمية للفنان السويسري جان تينجيلي (المعروفة رسمياً باسم ميتاماتكس). يشتهر تينجيلي، بكونه أحد رواد الفن في القرن العشرين، وبفنه الذي يحول الأشياء اليومية إلى روائع ميكانيكية غريبة الأطوار، بحيث ترقص وتصدر صوتا تحركها طاقةٌ لا يمكن التنبؤ بها.

اعلان

يستمر عرض "جان تينجيلي" في بيريللي هانجر بيكوكا من 10 تشرين الأول/ أكتوبر 2024 حتى 2 شباط/ فبراير 2025.

معرض "الإنسان في لوكسمبورغ... فرصة لمحبي التصوير الفوتوغرافيالأطفال غاوري جيل، أورما ونيملي، لونكارانسار 1999 Courtesy the artist and James Cohan, New York

إذا كنت من محبي التصوير الفوتوغرافي، فعليك زيارة معرض "الإنسان، جائزة بيكتيت" في لوكسمبورغ، والذي يعرض أعمال 12 مصورا فوتوغرافيا عالميا وردت أسماؤهم في القائمة القصيرة للجائزة. واتحد هؤلاء المصورين تحت شعار "الإنسان"، ومن بين هؤلاء غوري غيل التي توثق صورها أكثر من عقدين من صور الريف في الهند.

تستمر أعمال المعرض من 18 تشرين الأول/ أكتوبر 2024 وحتى 19 كانون الثاني/ يناير 2025.

"غابرييل مونتر: الرسامة التعبيرية العظيمة" في متحف تيسن بورنيميزا الوطني بمدريد، إسبانيا صورة ماريان ويريفكين 1909)) للرسام غبريال مونتر Credit: Gabriele Münter, VEGAP, Madrid

يحتفي معرض تيسن-بورنيميسزا الوطني في إسبانيا بأعمال الفنانة التعبيرية غابرييل مونتر، العضو المؤسس في مجموعة بلو رايدر. ويعد هذا المعرض أول معرض كبير للفنانة الراحلة في إسبانيا. يقدم المعرض أعمال مونتر الفنية ومحاولاتها في التصوير الفوتوغرافي التي أدت دورا محوريا في تطورها الفني، وخاصة لوحاتها التي تتناول الحياة اليومية والمناظر الطبيعية.

اعلان

وتعرض أعمال مونتر في المتحف الإسباني بين 12 تشرين الثاني/ نوفمبر 2024 وحتى 9 شباط/ فبراير 2025.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية لقاء الفن والإبداع لرسومات صديقة للبيئة في معرض هونغ كونغ شاهد: "الرسومات تتحرك بعد كأس من النبيذ" اكتشاف جداريات أثرية عن حرب طروادة في مدينة بومبي الإيطالية شاهد: في بوليفيا.. ازدهار مباني الشوليه المميزة برسوماتها وألوانها وفخامتها متحف لوحات معرض فان جوخ اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next اليوم 352 للحرب: حزب الله يكثف قصف إسرائيل بالصواريخ وبعضها يسقط في حيفا... وغارات على وسط غزة يعرض الآن Next على الهواء مباشرة... الجيش الإسرائيلي يقتحم مكتب قناة "الجزيرة" في رام الله ويغلقه يعرض الآن Next ترامب يرفض مناظرة ثانية مع هاريس: فات الأوان يعرض الآن Next ارتفاع حصيلة ضحايا انفجار منجم للفحم في إيران يعرض الآن Next فنلندا.. شركة ناشئة تعتمد على السجناء لتدريب الذكاء الاصطناعي اعلانالاكثر قراءة شاهد: ثعبان ضخم يحاصر سيدة في مطبخها.. معركة من أجل البقاء في تايلاند حب وجنس في فيلم" لوف" منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر.. من هم أبرز قادة حزب الله الذين قتلوا منذ طوفان الأقصى ومن بقي حيا؟ حزب الله يؤكد اغتيال عقيل وقائد "قوة الرضوان"... و"تفاصيل إسرائيلية " عن العملية محكمة الاستئناف بالرباط تتعهد بالنظر في شكوى ضد جندي إسرائيلي بتهم ارتكاب جرائم حرب في غزة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومغزةالصراع الإسرائيلي الفلسطيني دونالد ترامبهولنداروسياألمانياأسرىفيضانات - سيولأوروباحلف شمال الأطلسي- الناتولبنانحزب الله Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • حكماء المسلمين يختتم برنامجه الثقافي بــبغداد للكتاب
  • “مجلس حكماء المسلمين” يختتم برنامجه الثقافي بمعرض بغداد للكتاب
  • 14 معرضًا فنيًا استثنائيًا لمشاهدته في أوروبا هذا الخريف
  • خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر
  • 5 أيام تفصل عشاق الثقافة على افتتاح معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عن معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • في غضون أسبوع.. قرية طحانوب بالقليوبية تنظم معرضًا للكتاب ويومًا ترفيهيًا للأيتام بالجهود الذاتية (صور)
  • عادل النحاس: نتعاون مع الهيئة العامة للكتاب بمعرض طحانوب والأطفال أكبر اهتماماتنا
  • بالجهود الذاتية والتبرعات.. قرية طحانوب بالقليوبية تنظم معرضًا للكتاب أربع سنوات متتالية
  • محاضرات وورش فنية ضمن احتفالات ثقافة الفيوم بالمولد النبوي