انخفض حجم التجارة عبر قناة السويس التي تُعاني من جرّاء هجمات المتمرّدين الحوثيين اليمنيين في البحر الأحمر، بنسبة 42 في المائة، خلال الشهرين الماضيين، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة القلقة من التداعيات على التجارة العالميّة بكاملها.

وقال يان هوفمان، المسؤول في «منظّمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)»، في مؤتمر صحافي الخميس: «نحن قلقون جداً إزاء الهجمات ضدّ الشحن البحري في البحر الأحمر… التي تزيد من اضطرابات التجارة المرتبطة بالجغرافيا السياسيّة والتغيّر المناخي»، وفق «وكالة الصحافة الفرنسية».

ووفقا لـ«الأونكتاد»، انخفض حجم التجارة عبر قناة السويس بنسبة 42 في المائة في الشهرين الماضيين بسبب هجمات الحوثيين التي دفعت مالكي السفن إلى تعليق العبور عبر البحر الأحمر.

وانخفض العدد الأسبوعي لعمليات عبور سفن الحاويات بنسبة 67 في المائة على أساس سنوي. ومنذ نوفمبر (تشرين الثاني)، يقول المتمردون الحوثيون اليمنيون إنهم يستهدفون سفناً في البحر الأحمر وخليج عدن يعدّونها مرتبطة بإسرائيل، تضامناً مع الفلسطينيين في غزة.

وشدد الخبير في «أونكتاد» على أن اضطرابات التجارة في البحر الأحمر تثير القلق، نظراً إلى أن «أكثر من 80 في المائة» من التجارة العالمية للسلع تتم عن طريق البحر، ولأن «طُرقاً مهمة أُخرى باتت تتعرض للضغط أيضاً».

وقد تعطّل إلى حدّ كبير العبور عبر البحر الأسود بعد الغزو الروسي لأوكرانيا؛ ما أدّى إلى ارتفاع أسعار الغذاء العالميّة في الأشهر التي تلت ذلك.

وبسبب الجفاف، انخفض منسوب المياه في قناة بنما إلى حدّ كبير، ما أدّى إلى انخفاض حركة المرور.

وأشارت المنظّمة التابعة للأمم المتحدة إلى أنّ «الاضطرابات المُطوّلة في طُرق التجارة الرئيسية يمكن أن تؤثّر في سلاسل التوريد العالمية، ما يؤدي إلى تأخير في تسليم السلع وزيادة التكاليف وخطر حصول التضخم»، مبدية خصوصاً قلقها بشأن أسعار الغذاء العالمية. المصدر: الشرق الأوسط

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر فی المائة

إقرأ أيضاً:

الحوثي: غارة أمريكية بريطانية تستهدف الحديدة غرب اليمن

أعلنت جماعة الحوثي، مساء الاثنين، عن غارة أمريكية بريطانية استهدفت محافظة الحديدة الساحلية غرب اليمن.

 

وذكرت وسائل تابعة للحوثيين أن ما سمته العدوان الأمريكي البريطاني استهدف بغارة ساحل منطقة الفازة في مديرية التحيتا بمحافظة الحديدة.

 

وتعد الحديدة المطلة على البحر الأحمر واحدة من أهم المحافظات اليمنية، كونها تحوي مطارا دوليا و3 موانئ حيوية، إضافة إلى امتلاكها شريطا ساحليا طويلا.

 

و"تضامنا مع غزة" التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي.

 

ومنذ مطلع العام الجاري، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها البحرية ، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

 


مقالات مشابهة

  • هجمات البحر الأحمر ترفع شحنات النفط والوقود حول إفريقيا 47%
  • بينها نفط سعودي وعراقي.. رقم لافت لشحنات الطاقة المبتعدة عن قناة السويس
  • بينها نفط سعودي وعراقي.. رقم لافت اشحنات الطاقة المبتعدة عن قناة السويس
  • بينها نفط سعودي وعراقي.. زيادة لافتة بشحنات الطاقة المبتعدة عن قناة السويس
  • الحوثي: غارة أمريكية بريطانية تستهدف الحديدة غرب اليمن
  • تفاصيل التصعيد الأميركي البريطاني ضد الحوثيين في اليمن ... ضربات جوية وعقوبات اقتصادية..
  • من أيزنهاور إلى دايموند.. الحوثي يبحث عن انتصارات وهمية في البحر الأحمر
  • هل ينعش خط جديد للشحن بين البحر الأحمر وتركيا حركة المرور بقناة السويس؟
  • مصر.. تراجع حاد في إيرادات قناة السويس
  • ضبط 357 مخالفة تموينية خلال الشهرين الماضيين بالحديدة