تنفيذاً لتعليمات اللواء أشرف عطية محافظ أسوان تستكمل الأجهزة المعنية بمختلف مدن ومراكز المحافظة جهودها المستمرة للقيام بإزالة التعديات على أملاك الدولة، والتعديات بالبناء على الأراضى الزراعية ضمن فعاليات الموجه الـ 22، وذلك وفقاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى لإستراداد حق الدولة والشعب فى أراضية، وفى هذا الإطار قامت الوحدة المحلية لمركز ومدينة أسوان بمواصلة أعمال الإزالة للتعديات على أراضى الدولة حيث تم تنفيذ 5 قرارات إدارية .

 فضلاً عن إزالة فورية لحالة تعدى بمساحة إجمالية 2050 م2، بمنطقة حوض السويقة بنطاق حى غرب المدينة، وتم تنفيذ أعمال الحملة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية، وبمشاركة نواب رئيس المدينة والعاملين والفنيين بالحى مدعمين بالمعدات الثقيلة .

 وفى نفس السياق قامت الوحدة المحلية لمركز ومدينة كوم أمبو بإزالة حالة تعدى على أرض زراعية بنطاق حى شرق المدينة داخل منطقة كوم أمبو قبلى، وذلك بمساحة 262 م2 ، وتمت أعمال الإزالة بالتعاون مع الإدارة الزراعية، وإتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المتعدى .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تنفيذا لتعليمات اللواء أشرف عطية محافظ أسوان

إقرأ أيضاً:

دفتر أحوال| لعنة الفراعنة تعود.. من وضع مومياء أثرية داخل جوال وألقاه في أسوان؟

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في مشهد أثار الدهشة والحيرة، عثر أهالي منطقة مزلقان البيطري بمدينة أسوان، على مومياء أثرية ملقاة داخل جوال، بالقرب من شارع السماد، في واقعة غريبة أثارت العديد من التساؤلات حول هوية صاحبها وظروف تواجدها في هذا المكان.

مومياء أثرية تمثل رأسًا بشريًا ملفوفًا بالكتان

بدأت حكاية المومياء الأثرية الغامضة، عندما لاحظ أحد المارة وجود جوال مرمي على قارعة الطريق، وبداخله شيء ملفوف بقطعة قماش بالية، وعند فحصه، اكتشف فظاعة المنظر، حيث وجد مومياء أثرية تمثل رأسًا بشريًا ملفوفًا بالكتان، وجسداً ملفوفًا بنفس الطريقة، في حالة تهتك وتآكل.

على الفور، جرى إبلاغ الأجهزة الأمنية، وانتقلت قوة من الشرطة إلى المكان، وجرى التحفظ على المومياء ونقلها إلى المتحف المصري بأسوان، لفحصها وتحديد هويتها وعمرها.

ضجة واسعة في الشارع الأسواني بسبب مومياء أثرية مفصولة الرأس

وأثارت هذه الواقعة ضجة واسعة في الشارع الأسواني، وتساءل الكثيرون عن مصدر هذه المومياء وكيف وصلت إلى هذا المكان؟ وهل سرقت من أحد المواقع الأثرية؟ أم جرى تهريبها من قبل تجار الآثار؟.

وأرجح خبراء الآثار أن المومياء تعود إلى العصر المتأخر من الحضارة المصرية القديمة، وأنها تعرضت للنهب والتخريب من قبل لصوص الآثار، قبل أن يجرى التخلص منها في هذا المكان.

النيابة العامة تبدأ تحقيقاتها فى العثور على مومياء أثرية

وفي السياق ذاته، بدأت النيابة العامة بأسوان، تحت إشراف المستشار عصام خليفة، المحامي العام لنيابات أسوان، تحقيقاتها فى العثور على مومياء أثرية، بالقرب من مزلقان الطب البيطرى بنهاية شارع المطار بمدينة أسوان داخل جوال، واستدعت النيابة مسئولى الآثار لسؤالهم حول الواقعة وتحديد الحقبة الزمنية للمومياء وبيان أثريتها.

وكانت أجهزة الأمن عثرت على المومياء بالقرب من مزلقان الطب البيطرى بشارع السماد شرق مدينة أسوان، وتحرر محضر بالواقعة قيد تحت رقم 1253 لسنة 2024 إدارى قسم ثان أسوان.

مفتشى ومسئولى الآثار: مومياء أسوان تعود إلى العصر المتأخر ولا تصلح للعرض

وأكدت تحقيقات النيابة بناء على سماع أقوال مفتشى ومسئولى الآثار على أثرية المومياء، أن المومياء فى حالة تهتك، وغير مكتملة، كما تبين أن الرأس مفصوله عن الجسد، وأنها ملفوفة بلفائف كتانية، كما يرجح أنها من العصر المتأخر أحد عصور الدولة المصرية القديمة، كما يعد هذا الأثر من السلالات البشرية، التابعة للحضارة المصرية القديمة، فضلا عن أن الأثر خاضع لقانون حماية الآثار رقم 49 لسنة 2016 والقرار رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته.

وقررت النيابة تسليم الأثر "المومياء" للمخزن المتحفى التابع لمنطقة آثار أسوان والنوبة، كما استعجلت تحقيقات المباحث حول الواقعة.

مكان العثور علي المومياء الأثرية بأسوان حسبما تداول رواد مواقع التواصل متهتكة ومفصولة الرأس.. العثور على مومياء أثرية داخل جوال بأسوان زاهى حواس يكتب: السر الغامض.. مومياء أميرة فرعونية ترتسم على وجهها مظاهر الفزع زاهى حواس يكتب: أسرار جديدة عن المومياوات الملكية.. ضرس يقود للكشف عن مومياء حتشبسوت.. وراعى أغنام يعثر على تحتمس الأول

مقالات مشابهة

  • دفتر أحوال| لعنة الفراعنة تعود.. من وضع مومياء أثرية داخل جوال وألقاه في أسوان؟
  • إزالة التعديات على الأراضي الزراعية بإطسا في الفيوم
  • حياة كريمة: الانتهاء من 13 مشروعا بقرية «حجازة» في كوم أمبو بأسوان
  • وحدة «حياة كريمة» بأسوان تتفقد 21 مشروعا بقرية حجازة بكوم أمبو
  • إزالة مخالفات بناء وتعديات على أراضي زراعية بمساحة قيراطين بالبدرشين
  • إزالة التعديات على شريط المعاهدة الملاصق للمجرى الملاحي لقناة السويس
  • إزالة فورية لحالتي تعد بالبناء على مساحة 5 آلاف متر في الإسماعيلية
  • إزالة للتعديات ورفع للإشغالات وتنفيذ أعمال النظافة العامة بأسوان
  • مصرع طفل وإصابة 3 أشخاص في حادث انقلاب سيارة ملاكي بأسوان
  • وزير الإسكان يعقد اجتماعا بمقر جهاز مدينة "الفيوم الجديدة"