كشف مصدر في وزارة الخارجية التركية عن استبعاد الوزارة عقد اجتماع ضمن "الصيغة الرباعية"، التي تضم روسيا وتركيا وإيران والنظام السوري، بشأن تطبيع العلاقات بين أنقرة ونظام بشار الأسد، حسب وكالة نوفوستي.

وأضاف المصدر التركي أن "لم يتقرر بعد عقد مثل هذا الاجتماع في الوقت الحالي".

في وقت سابق، قال مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، إن "خريطة الطريق لتطبيع العلاقات بين سوريا وتركيا ليست جاهزة بعد، ولم يبدأ الطرفان بعد في الاتفاق عليها"، وفق نوفوستي.



يشار إلى أن الاجتماع الأول ضمن "الصيغة الرباعية"، عقد في العاصمة الروسية  موسكو في 10 أيار /مايو الماضي، بين وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران والنظام السوري.


واتفق وزراء الخارجية حينها على إعداد مسودة خريطة طريق لتطبيع العلاقات بين تركيا والنظام السوري تم تسليمها للجانبين لإجراء تعديلات عليها.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن في وقت سابق عن استعداده لقاء رئيس النظام السوري بشار الأسد، وذلك ضمن مسار بدأته أنقرة قبيل الانتخابات العامة منتصف العام الماضي من أجل إعادة تطبيع العلاقات مع دمشق عقب انقطاعها إثر اندلاع الثورة السورية عام 2011.

وتعثرت المساعي التركية لإعادة تطبيع العلاقات بعد زعم الأسد أن "هدف أردوغان من الجلوس معه هو شرعنة وجود الاحتلال التركي في سوريا"، زاعما أن الإرهاب في سوريا "صناعة تركية".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بشار الأسد سوريا تركيا أردوغان سوريا تركيا أردوغان بشار الأسد المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة والنظام السوری العلاقات بین

إقرأ أيضاً:

وزارة الدفاع التركية تهاجم قرار الانتخابات في شرق سوريا

أنقرة (زمان التركية)ــ هاجمت وزارة الدفاع التركية الانتخابات المزمع أقامتها في شمال شرق سوريا من قبل الإدارة الذاتية، التي تسعى للحكم الذاتي.

وقال مستشار وزارة الدفاع التركية، زكي أكتورك، إن الإدارة الذاتية تحاول “إضفاء الشرعية” على نفسها بشجاعة ودعم أطراف ثالثة.

الانتخابات في شرق سوريا

وستجرى في 11 حزيران/يونيو المقبل، انتخابات محلية في مناطق شمال شرق سوريا الخاضعة لسيطرة الإدارة الذاتية، وذراعها العسكري قوات سوريا الديمقراطية.

وقال زكي أكتورك، خلال مؤتمر صحفي في إزمير، إن تلك الانتخابات غير مقبولة، وتابع أن “المنظمة الإرهابية تحاول تبرير نفسها بشجاعة ودعم أطراف ثالثة، إن ما يسمى بالانتخابات هو وضع غير مقبول لوحدة الأرض السورية، ومن المحتمل أن يكون لذلك تأثير سلبي على الاستقرار والسلام في المنطقة”.

وبحسب معلومات المفوضية العليا للانتخابات التابعة للإدارة الذاتية، فإن الانتخابات ستجرى في 7 كانتونات ومناطق تابعة للإدارة الذاتية هي الشهباء، عفرين، منبج، الفرات، الطبقة، الرقة، دير الزور.

وسيتم في الانتخابات انتخاب رؤساء البلديات وأعضاء المجالس البلدية على مستوى 121 مركزا، وفي الإدارة الذاتية، يحق لـ 3 ملايين شخص التصويت.

ومن ناحية أخرى، يمكن للاجئين الذين عاشوا في الإدارة الذاتية لأكثر من 5 سنوات المشاركة في الانتخابات.

 

Tags: الانتخابات في شرق سورياالغدارة الذاتيةزكي أكتوركشرق سوريامستشار وزارة الدفاع التركيةوزارة الدفاع التركية

مقالات مشابهة

  • ماذا وراء دعوة حليف أردوغان النظام السوري لعملية ضد العمال الكردستاني؟
  • ما وراء دعوة بهتشلي حليف أردوغان النظام السوري إلى عملية ضد العمال الكردستاني؟
  • تطبيع العرب مع الأسد.. تقرير يكشف النتائج العكسية للخطوة الكارثية
  • أردوغان: لن نسمح بإنشاء دويلة إرهاب على حدودنا مع سوريا والعراق
  • ‎المرشد الإيراني يستقبل الرئيس السوري بشار الأسد في طهران
  • تركيا: لن نسمح بانتهاك أمننا القومي ووحدة أراضي سوريا
  • وزارة الدفاع التركية تهاجم قرار الانتخابات في شرق سوريا
  • حزب تركي يدعو «أردوغان» للتعاون مع الرئيس السوري
  • إعلام تركي: حليف أردوغان يدعوه للتعاون العسكري مع بشار الأسد
  • تركيا: لن نسمح بأي تهديد لأمننا القومي أو وحدة سوريا