شهد جناح حلايب وشلاتين بمعرض القاهرة الدولي للكتاب إقبالاً كبيراً من الزوار، وخاصة على رسم الحناء، الذي يعد من أشهر الفنون التقليدية في المنطقة، ويعكس ثقافة وتراث أهلها.

تتميز رسوم الحناء التي تقدمها فتيات حلايب وشلاتين بلمساتها الفنية الفريدة، التي تجسد طبيعة الحياة والثقافة المحلية، حيث تتنوع الرسومات بين الأزهار والأشكال الهندسية والحيوانات، كما أنها تعكس تنوع القبائل التي تعيش في المنطقة، مثل العبابدة والبشارية.

وأوضحت كريمة سعيد، المسئولة عن جناح حلايب وشلاتين، أنَّ هذه المشاركة الثالثة لمدن حلايب وشلاتين داخل معرض الكتاب، الذي يعتبر منفذ بيع وتسويق رئيسي لمنتجاتهم، حيث تعرض فيه مجموعة من الحرف اليدوية، مثل الشنط والاكسسوارات والاطباق المصنوعة من خامات الجلود والخوص والخرز، بالإضافة إلى مجموعة من تصاميم الأزياء التي تعكس ثقافة وهوية وعادات وتقاليد أهالي حلايب وشلاتين.

تؤكد هذه المشاركة أهمية دور الثقافة والفنون في تعريف العالم بتراث وثقافة الشعوب المختلفة، كما أنها تساهم في دعم المشروعات الصغيرة وتوفير فرص عمل للشباب في جنوب البحر الأحمر.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القاهرة معرض الكتاب معرض القاهرة الدولي معرض القاهرة للكتاب حلایب وشلاتین

إقرأ أيضاً:

3 شركات أجنبية للتنقيب عن الذهب في مصر

يونيو 11, 2024آخر تحديث: يونيو 11, 2024

المستقلة/- كشف مسئول بشركة “شلاتين للثروة المعدنيةأن 3 شركات أجنبية فازت بالمزايدة العالمية التى طرحتها الشركة للتنقيب عن الذهب، وذلك بعد اجتماع لجنة تقييم العروض الذي عقد أمس الإثنين.

وقال المسئول إن الشركات الفائزة إحداها روسية، وأخرى إنجليزية، والأخيرة سعودية، ومن المقرر أن يتم الإعلان الرسمي عن أسماء الشركات الفائزة خلال الأيام المقبلة.

وكانت شركة شلاتين قد طرحت مزايدة للتنقيب عن الذهب في نيسان/أبريل من العام الماضي، مع تحديد موعد 10 آب/ أغسطس لإغلاق باب التقديم، ولكن بناءً على طلب الشركات، تم تمديد المدة 5 مرات حتى تم إغلاقها في مارس العام الجاري.

وتقدمت العديد من الشركات العالمية من جنسيات مختلفة، بما في ذلك شركات سعودية، إنجليزية، روسية، أسترالية، بالإضافة إلى شركات محلية، بعروض للمزايدة.

وقد تم تقييم العروض المقدمة من قبل لجنة مختصة وفقًا للشروط التي وضعتها شركة شلاتين بالتعاون مع وزارة البترول المصرية. وأوضح مصدر في تصريحات سابقة لذات الصحيفة، أن الشركات المتقدمة لم تكن ملزمة بتلبية جميع الشروط الفنية بدقة، حيث تم منحها مرونة في بعض المعايير، مما سمح لها بالحصول على تقييمات مختلفة.

وقال إنه سيتم إعادة طرح بعض المناطق في منطقة وادي العلاقي، خلال شهر من إجازة عيد الأضحى، ويعود ذلك إلى عدم تلقي الشركة عروضًا مناسبة لهذه المناطق في المزايدة التي قيمت. وتُحتسب حصة “شلاتين” من الإنتاج بعد الإتاوات البالغة 5% واستعادة التكلفة وحصة هيئة الثروة المعدنية، ويكون اقتسام الإيرادات بنحو 65% لاستعادة التكاليف و35% مشاركة أرباح، ويتم توزيع الأرباح المتوقع مشاركتها بعد استرداد التكلفة والإتاوات بواقع 31% لهيئة الثروة المعدنية، وأقل من 20% لشلاتين و49% أو أكثر للشركة الفائزة.

 

المصدر: جريدة البورصة

مرتبط

مقالات مشابهة

  • جناح برنامج «ريف» في مهرجان بُر نجران يقدم خدماته الاستشارية والتثقيفية للزوار
  • إسرائيل أعجز من أن تشنّ حربًا شاملة ضد لبنان
  • موروث سعودي أصيل.. منتجات فريدة للإبل تجذب زوار معرض المملكة في إيطاليا
  • 3 شركات أجنبية للتنقيب عن الذهب في مصر
  • الكامل والوافي .. كنز زراعي وإرث تاريخي يجذب السيّاح
  • مركز إثراء الثقافي بالسعودية يستعرض طرق التجارة وثقافة الحجاج للزوار
  • عالم غير منتهٍ.. رؤية واقعية لمشكلة المناخ وكيفية التعامل معها
  • «تريندز» يصدر الترجمة الفرنسية للكتاب السابع من موسوعته حول جماعة الإخوان
  • ارتفاع الحرارة يجذب أسماك السلمون إلى شمال المحيط الهادي
  • الجليل.. أرض الحجر المستدير