افتتحت اليوم أعمال المؤتمر السعودي الدولي للإعاشة والتموين والمعرض المصاحب الذي تنظمه الغرفة التجارية بمكة المكرمة وذلك في مقر الغرفة للمعارض والفعاليات، بحضور وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور مشبب بن عايض القحطاني.
ويهدف المؤتمر الذي يستمر 4 أيام، إلى إعطاء المشاركين والزوار منصة لتبادل الخبرات في صناعة الغذاء وتقديم خدمات التغذية لضيوف الرحمن والموردين والتعرف على أحدث الخدمات والتقنيات في هذا المجال.


أخبار متعلقة النائب العام: معالجة القضايا الجزائية وفق النظام بشكل عاجلخبراء أمميون يطالبون الاحتلال بوقف الإبادة الجماعية في غزة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تطوير صناعة الأغذية على طاولة المؤتمر الدولي للإعاشة والتموين بمكة المكرمة - مشاع إبداعي
فضلا عن إتاحة الفرص لتأسيس أعمال جديدة ومربحة، وزيادة التسويق، وتبادل الخبرات، والتجارب بين الشركات المحلية والدولية في مجال صناعة الأغذية، والمشروبات، والضيافة وحلولها.
كما تتركز محاور المؤتمر في التغذية في الحج والعمرة، وسلامة الغذاء وتقنيات حفظ الغذاء والحماية من التلوث، والتثقيف الصحي.تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة
تدعوكم #غرفة_مكة المكرمة ممثلة بلجنة التغذية والإعاشة بالتعاون مع مؤسسة المنصة المتميزة لإقامة وتنظيم المعارض لحضور "المؤتمر السعودي الدولي للإعاشة والتموين"
31 يناير - 03... pic.twitter.com/Qh7FpUu4Rq— غرفة مكة المكرمة (@MakkahChamber) January 30, 2024سوق الأغذية في المملكةوتتضمن الفعاليات ورش عمل يديرها مختصون حول الأعمال اللوجستية، وتدوير النفايات، وريادة الأعمال في مجال التغذية، وإدارة المطاعم، وإدارة التكاليف.
وتصل قيمة سوق الأغذية في المملكة إلى نحو 153 مليار ريال، حيث يعد هذا القطاع من أكبر القطاعات في المملكة، وتمثل مصانع المنتجات الغذائية 14% من إجمالي عدد المصانع في المملكة، إذ بلغ عدد مصانع الأغذية في العام 2021م 1183 مصنعاً، وفي ذات العام بلغ حجم استهلاك المواد الغذائية 221 مليار ريال، بنسبة نمو وصلت إلى 6%، ويصل حجم الاستثمارات في قطاع المنتجات الغذائية 88.191 مليار ريال، تشكل نسبة 612% من إجمالي حجم الاستثمارات في القطاع الصناعي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس مكة المكرمة مكة المكرمة سلامة الغذاء مکة المکرمة

إقرأ أيضاً:

استثماراتها تجاوزت 100 مليار جنيه.. الزراعة والري: حريصون على استقرار صناعة الدواجن

كتب- محمد سامي:

أكد وزيرا التموين والتجارة الداخلية الدكتور شريف فاروق، والزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق، حرص الدولة على استقرار صناعة الدواجن والنهوض بها باعتبارها أحد أهم محاور الأمن الغذائي، حيث توفر ملايين فرص العمل باستثمارات تتجاوز 100 مليار جنيه وتحقق الاكتفاء الذاتي من البيض والدواجن مع وجود فائض للتصدير، حيث يبلغ إنتاج مصر حوالى 14 مليار بيضة المائدة وحوالى 1،4 مليار طائر سنويا.

وقال وزيرا التموين والزراعة - خلال اجتماع مع بعض منتجي بيض المائدة؛ لبحث استقرار الأسواق وتوفيره بأسعار مخفضة للمواطنين - إنه بالتوازي مع الحفاظ على صناعة الدواجن؛ فإن دور الدولة أيضا هو توفير السلع الأساسية للمواطنين بأسعار مخفضة ومنها الدواجن والبيض ولذلك يجب أن تكون هناك قاعدة ثابتة وآلية محددة لتسعير الدواجن والبيض في ضوء الجهود التي تبذلها الدولة لتوفير العملة الأجنبية والإفراج عن مستلزمات الإنتاج وتراجع أسعار الأعلاف؛ وبالتالي يجب أن ينعكس ذلك على انخفاض أسعار الدواجن والبيض، وأن يشعر المواطنين بالإجراءات التي اتخذتها الدولة في مجال الإصلاح الاقتصادي.

وأكد الوزيران ضرورة مراعاة "نقطة التعادل" مع تحقيق هامش ربح بسيط حتى لا يتعرض المنتج للخسارة ويستمر في الإنتاج وعدم الخروج من الأسواق؛ وقالا: إن الدولة تستهدف الحفاظ على استقرار هذه الصناعة مع مراعاة المسئولية الاجتماعية للمنتجين في ظل هذه الظروف التى تشهدها مصر والمنطقة، حيث أكدا رفضهما لكل طلبات استيراد البيض من الخارج؛ حفاظا على صناعة محلية ناجحة ومستقرة.

حضر الاجتماع: مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة، ووليد أبو المجد نائب وزير التموين، والدكتور محمود ممتاز رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، وعلاء ناجي رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، ومحمود العناني رئيس اتحاد منتجى الدواجن وبعض قيادات الوزارتين.

وفي نهاية الاجتماع جرى الاتفاق مع منتجي البيض على طرح الطبق بـ 150 جنيها في المجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية وكذلك المنافذ الثابتة والمتحركة التابعة لوزارة الزراعة .

ووجه وزيرا الزراعة والتموين الشكر لمنتجي الدواجن، مؤكدين على تثمين الدولة لدورهم في دعم منظومة الأمن الغذائي.

مقالات مشابهة

  • مستشفى أشمون العام يحقق إنجازًا طبيًا جديدًا في تركيب أنبوب التغذية المعدية
  • استثماراتها تجاوزت 100 مليار جنيه.. الزراعة والري: حريصون على استقرار صناعة الدواجن
  • بهاء حسن: 250 مليار دولار حجم سوق أمن المعلومات بحلول 2026
  • في 98 مركزًا.. جاهزية التواجد الإسعافي بمكة لاحتفالات اليوم الوطني
  • مدبولي: نستهدف زيادة صادرات مصر من الدواء إلى 2 مليار دولار خلال عامين
  • سوق برمجيات السيارات في الصين يتجاوز 9.2 مليار دولار
  • شاهد| مظاهر الاحتفاء باليوم الوطني 94 في مكة المكرمة
  • سوق برمجيات السيارات في الصين يتجاوز 9.2 مليار دولار أمريكي
  • المنظمة العالمية للحركة الكشفية تشكر مصر لاستضافة مؤتمرها الدولي
  • المغرب يتيح للمستثمرين فرصة الولوج إلى سوق مباشرة تضم أزيد من 2.3 مليار مستهلك