أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب، مقاطعة التداريب الاستشفائية يوم غد الخميس، بالنسبة لطلبة السنة السادسة، باستثناء ما يتعلق بالدراسات والمداومات النهارية والليلية.

كذلك، ستقاطع هذه اللجنة اللقاء المزمع تنظيمه من طرف رئاسة الجامعة يوم غد الخميس بوجدة، مع أولياء أمور الطلبة في هذه الجامعة، وقد قررت تنفيذ “إنزال وطني” بوجدة في نفس المكان بعنوان “الخميس الأسود”.

وأوضحت إحدى عضوات اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب، في تصريح لـ”اليوم 24″، أن اللجنة المذكورة قررت الاحتجاج في مدينة وجدة عقب “التضييق” الذي يمارس ضد عدد من الطلبة بالجامعة.

وأضافت أن اللجنة تخطو هذه الخطوة “لتبرهن أنها جسد واحد ولو اقتضى الأمر السفر إلى أبعد نقطة في المغرب”، كما تشكل تضامنا بين طلبة الطب فيما بينهم، بحسب تعبيرها.

في المقابل، نددت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب بـ”سياسة التهرب من الحوار من طرف الوزارتين الوصيتين والمسؤولين عن القطاع، خصوصا فيما يتعلق ببرمجة لقاء تواصلي من قبل رئاسة الجامعة بكل من وجدة والراشيدية، معتبرين نضال الطلبة الأطباء والصيادلة مجرد مراهقة نضالية”.

ودعت المسؤولين إلى الدخول في حوار جاد ومسؤول، ودون تجاهل للمحاور الأساسية للملف المطلبي من أجل وضع حد للأزمة الحالية، واستئناف السنة الجامعية واستكمالها في ظروف جيدة.

يأتي هذا التصعيد، احتجاجا على التغييرات التي تهم الدراسات الطبية والصيدلية بالمغرب، والمتعلقة أساسا بقرار تقليص سنوات الدراسة من سبع إلى ست سنوات والسلك الثالث.
وجدد المحتجون رفضهم لقرار تخفيض سنوات التكوين لضبابية الطريق بالنسبة للطلبة، في ظل عدم الانتهاء من صياغة السلك الثالث وتأطير الأطروحات.

إلى جانب ذلك، يطالب الطلبة بهيكلة السلك الثالث، ووضع تصور واضح حول طب الأسرة بخصوص إضافته في السنة السادسة.

وسبق أن عبرت هذه اللجنة الوطنية عن رفضها للقرار الوزاري القاضي بتخفيض سنوات الدراسة في كليات الطب والصيدلة من 7 إلى 6 سنوات، من أجل زيادة عدد الأطباء الخريجين، عبر إصدارها بلاغات سابقة في هذا الموضوع.

وتسعى الوزارة إلى تطبيق هذا القرار على الطلبة الجدد الذين سيلجون كليات الطب والصيدلة في السنة الحالية، وأيضا سيطبق على الطلبة الذين يدرسون في السنوات الثانية والثالثة والرابعة.

 

 

كلمات دلالية احتجاجات المغرب جامعات حكومة طب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: احتجاجات المغرب جامعات حكومة طب اللجنة الوطنیة

إقرأ أيضاً:

صادي:” هكذا يتم إتخاذ القرارات المهمة داخل “الفاف”

تطرق رئيس الإتحادية الجزائرية لكرة القدم، وليد صادي، عن كيفية إتخاذ القرارات المهمة داخل بيت “الفاف”، وضمان الإختيارات المثالية لتفادي الوقوع في الأخطاء السابقة.

وصرح صادي، اليوم الجمعة، للإذاعة الوطنية:”المديرية الفنية للمنتخب الوطني الجديدة، وجدت وضعية يصعب التعامل معها، وهو الأمر الذيلا تطلب إعادة هيكلتها وتبني سياسة جديدة لضمان التسيير الناجح في عملها”.

وأوضح صادي:”لايجب الحديث عن المديرية الفنية للمنتخبات الوطنية فقط بخصوص نتائج المنتخبات الوطنية بمختلف فئاتها، بل يجب الحديث المديرية الفنية من جانب التكوين، والهيكل التنظيمي”.

وتابع المتحدث:”يجب العمل على التخطيط السوي لكيفية لتحقيق الإستقرار ونجاح هذه المديرية، وننوه أن المديرية الفنية الجديدة قامت بإحياء اللجنة التقنية الوطنية، والتي كانت سابقا حبرا على الورق، والآن اللجنة التقنية الوطنية أصبحت مصدر التوجيهات التقنية في الفاف نفتخر بها”.

وأكد وليد صادي في حديثه:” اللجنة التقنية الوطنية يشرف عليها شيخ المدربين، المدرب رابح سعدان، والعديد من الخبراء، والآن أصبحنا نرجع لتوجيهاتها في إتخاذ القرارات”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • بوادر إنفراج..طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان يوافقون على مقترح الحكومة لإنهاء حالة الاحتقان
  • «الكيمياء» و«الأحياء».. مسك الختام لطلبة الثاني عشر
  • ميرال تنظم زيارة لطلبة برنامج التوجيه الجامعي والمهني إلى مرافقها
  • صادي:” هكذا يتم إتخاذ القرارات المهمة داخل “الفاف”
  • «الوطنية للقضاء على ختان الإناث»: نسعى للقضاء على هذه الجريمة بشكل نهائي
  • شخبوط بن نهيان يشهد تخريج 578 طالباً من مدارس الإمارات الوطنية في أبوظبي
  • شخبوط بن نهيان يشهد تخريج 578 طالباً وطالبة من مدارس الإمارات الوطنية في أبوظبي
  • شخبوط بن نهيان يشهد تخريج 578 طالبا وطالبة من مدارس الإمارات الوطنية في أبوظبي
  • برعاية منصور بن زايد.. شخبوط بن نهيان يشهد تخريج 578 طالباً من «الإمارات الوطنية»
  • طلبة الصيدلة بكليات الطب يوافقون على عرض الحكومة لكن المقاطعة مازالت مستمرة