مشهد قصير «فلاش باك»، أعادنا به طه دسوقي أو «نديم أحمد أبو سريع» كما عرفه جمهور «حالة خاصة» على مدار 10 حلقات أو كما يحب أن يُعرف نفسه طوال المسلسل؛ إلى أول لقاء له مع «عم جميل» أو الموسيقار نبيل علي ماهر، الرجل العجوز الحكيم الذي يحب الكتب، ظهر فيه وكأنّه يودعه الوداع الأخير، يتسلّق الطفل اليتيم والمصاب بمرض التوحد سلم المكتبة بحثًا عن كتاب ملون أو «كتاب ألوان» مثلما ينطق، يقول الصغير إنّه بلا أصدقاء ويتمنى قراءة جميع الكتب المتراصة في «مكتبة عم جميل»، وفي نفس المكان يجلس الصديقان لآخر مرة يحتسيان «الشاي بلبن» قبل أن يغفو «جميل» إلى الأبد بعد 50 عامًا قضاها بين رفوف الكتب، وذلك في نهاية المسلسل الذي طرحته منصة «Watch It».

«جميل» يترك «نديم» وحيدًا

«أنا دلوقتي فهمت قصة حمار جحا، وفعلًا القصة مش مضحكة».. هكذا يُحدث «نديم» نفسه بعد وفاة «جميل»، يتذكر القصة التي رواها له «ماتت زوجة جحا فتلقى العزاء وذهب إلى عمله، وبعدها مات حماره فتأثر جدا وظل منعزلًا وحزينًا لمدة 3 أيام، الناس استغربت وسألته: يعني تزعل على الحمار ومراتك لأ؟، فرد جحا: الحمار ده صاحبي الوحيد»، هكذا تأثر «نديم» بموت صديقه الوحيد «جميل» ينظر إلى مكانه ويقول: «شكرا يا جميل إنّك علمتني حاجات كتير أوي، بس فيه حاجات أكتر شكلي كده هتعلمها لوحدي».

لا يبرح «نديم» أبدًا مكتبة «جميل» بعد رحيله يجلس يلعب الشطرنج وحيدًا مع طيف صديقه الراحل، هنا يدخل أحدهم يريد كتابا، ويسأل عن «الراجل العجوز»، وحينما يعلم بموته يترحم عليه، وعندما يسأل عن سعر الكتاب، يخبره نديم أنه مجانًا ويطلب منه الدعاء لصديقه الراحل، فيقول المشتري: «برضو الراجل العجوز مكانش بيرضي ياخد مني فلوس»، في إسقاط لتأثر الصديقين بالعديد من الصفات في شخصيتهما.

مين اللي اتعين في مكتب المحامية أماني نجار؟

قبل ذلك، تجلس أماني النجار -غادة عادل- المحامية الناجحة والمشهورة مع نديم في حوار صريح جدًا، بعدما كشفت تسلله ليلًا نحو مكتبها، تسأله عن سبب وجوده ولماذا يُمسك بأحد ملفاتها؟، ولماذا أخفى عنها أنّ محمد الوكيل أشهر موكيليها يكون عمه، ولماذا أخفى أيضًا زواجه من زميلته الفلسطينية؛ هنا يصرّ المحامي الشاب على عدم إفشاء سر زميلته «ندى» -التي كانت تسرق الملفات من أجل زميلها وحبيبها يوسف- فهكذا أخبرته والدته الراحلة، لكنه أيضًا يدافع عن نفسه وتصدقه المحامية رغم حيرتها من تكتمه، لتقرر تعيين اثنين من المتدربين لا يكون «نديم» بينهما، إذ تكون المفاجأة بتعيين «عز» الفنان حسن أبو الروس المحامي الوصولي الذي لا يرضى عن مستوى عيشته، كما يتمّ تعيين ابنة أهم موكلي المكتب «ندى» التي تؤدي دورها الفنانة لينا إيهاب.

حسن أبو الروس يعرض الزواج على وئام مجدي

توافق «عبير» التي تجسّد دورها الفنانة وئام مجدي المحامية الأقدم في مكتب أماني النجار، على الزواج بحسن أبو الروس بعد اعتذاره عن لسانه الحاد وتجاوزه معها، إذ تشعر إنّه صادق في اعتذاره وتجد أنّ مديرتها غادة عادل كانت محقة حين قالت عنه «لا يبطن الشر»، وبالفعل ينظمان حفل خطبتهما بحضور زملائهما في المكتب.

تتأثر غادة عادل بوفاة جميل، تحكي لزوجها الملحن ياسر أو الفنان أحمد طارق، عن الوحدة التي سيشعر بها نديم لكنه لا يعيرها أي اهتمام، تتأكّد من علاقته بـ«رام الله» الفتاة الفلسطينية التي تحاول الحصول على الإقامة، بعدما كشف سهوًا خلال حديثه معها عن معرفته بزواجها بنديم، تقرر الذهاب له في مقر عمله لتطلب الطلاق أخيرًا.

نديم يلتقي عمه

تجمع «ندى» زملاء المكتب في داخل منزلها، وتكون سببا في لقاء نديم مع والدها، يطلب الأخير من نديم الجلوس معه منفردًا، يسأله: ماذا يريد؟ المال أم الزواج من ابنته أم الانتقام؟، يحكي له عن أول لقاء له حين طرده هو ووالدته، يدخل نديم في وصلة ضحك بينما يُشعر «الوكيل» بالانزعاج، يسأله عن سبب ضحكه فيقول نديم «أنت خايف، ماما قالتلي اللي الناس مش بتحتاج منه حاجة بيخاف، وأنا مش عاوز منك حاجة عشان كده أنت خايف»، ويتركه ويغادر.

كانت ندى قد قررت «ندى» الابتعاد عن «يوسف» - الفنان علي السبع- بعدما كشفت أنَّه يتودد لها من أجل والدها رجل الأعمال محمد الوكيل، لكنّه يعتذر لها ويخبرها أنّ علاقته بها غيّرت فيه الكثير، يحكي لها قصة وفاة والده، وكيف أصبح كل همّه المال بعدما كان الابن المدلل للرجل الثري، وهو ما أوقعه في فخ بيع ملفات أماني النجار، معترفًا لها بحبه، فتسامحه.

مكتب نديم الجديد وأول قضية

يقرر طه دسوقي تنفيذ وصية «جميل» وفتح مكتب محاماة خاص به، وبالفعل يبدأ البحث عن مكان ويجهزه وتساعده رام الله في ذلك، لكنه يشعر بالملل نتيجة عدم وجود موكلين، يفاجئه زملاءه في المكتب بزيارته، «أماني وعز وندى وعبير»، وكالعادة لا يفوت «عز» فرصة مضايقة «نديم» والمزاح معه، ليقول له:«المكتب تمام.. مش ناقص غير حاجة واحدة»، ليسأله نديم عنها، ويرد «عز» ضاحكا: «الموكلين»، ويواصل مزاحه قائلًا: «المكتب من غيرك ضلمة يا حبيب القلب»، ليحطم نديم الإفيه قائلا: «وبتشتغلوا في الضلمة ازاي؟».

يشعر «نديم» بالملل لعدم وجود قضايا، لكن أماني النجار لا تتركه، وترفض المرافعة في أحد القضايا، وتقترح على موكلها اسم «نديم» كأحد أفضل المحامين، قائلة: «من دلوقتي أضمن لك البراءة»، وبالفعل ينجح نديم في كسب أول قضية له ومن أول جلسة.

الحب يجمع نديم ورام الله

«كل اللي نفسي فيه إن حاجات متحصلش، إن جميل ميتعبش، إنك متسافريش».. حديث دار بين نديم ورام الله، قررت بعده مواجهة خالد وياسر، ترفضهما، تعتذر للأول عن ترددها في إبلاغه بحقيقة مشاعرها، وترفض الآخر في صرامة، وتذهب لنديم وهي تشعر أنَّه الشخص المناسب لها وتقرر عدم الطلاق خاصة أنّه الوحيد الذي منحها ما تبحث عنه دون أن تشعر، ووافق على الزواج بها حتى تتمكن من استخراج تصريح الإقامة «أنت مش عادي، مش عادي في طيبتك وحنيتك وذكاءك، وأنا بحب أكل في معاد وأصحى في معاد زيك، وبحب فرقة المصريين زيك، وبحبك»، يخجل نديم من حديث رام الله معه، يقول إنّها المرة الأولى التي تخبره فيها فتاة بأنّها تحبه «يعني إحنا مش متجوزين دلوقتي كدا وكدا» ليجد الثنائي في النهاية طريقهما إلى الحب الحقيقي ويقرران البقاء معا.

وصية «جميل»

تدعو أماني النجار جميع من في مكتبها لحضور مسرحية ابنها «علي» في المدرسة، وخلال العرض يعجز عن استكمال دوره، يهرب إلى الخارج، هنا يسترجع نديم ذكريات طفولته ويذهب له، يروي له أنّه تعرّض لنفس الموقف في صغره ويخبره: «مش هقولك تعمل إيه عشان جميل قالي معملش كدا، بس هقولك احسب كل حاجة قبل ما تعملها ولو مش قدها متعملهاش، متعملش زي نكتة الحمار والغراب».

نكتة الحمار والغراب حكاها جميل لنديم في آخر يوم له، خرجا يسيران معها ويتسامران، وقال له: «مرة حمار وغراب ركبوا طيارة، الغراب كل شوية يدوس على الزار والمضيفة تيجي تسأله عاوز حاجة، يقول لها لا أنا بدلع، وظل يكرر هذا الأمر، وقلده الحمار، لتقرر المضيفة رميهما من الطائرة، فيطير الغراب ويسقط الحمار، ويقول الغراب: يا حمار طالما مش بتعرف تطير متدلعش».

يشارك نديم ابن غادة عادل في التخلص مما يزعجه حينما يخبره أنّ الحذاء ضيق، ويقرران خلع أحذيتهما، ليسدل المسلسل الستار على نهاية قصة حالة خاصة بأغنية «ابدأ من جديد» لفرقة المصريين «مهما كان حلمك بعيد.. مهما كان صعب عنيد، حتى في نهاية الطريق لسه بين إيديك الكون.. أسرار عايشة فيك.. الشمس الصبح بتناديك بتقولك لسه بين إيديك».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حالة خاصة مسلسل حالة خاصة غادة عادل طه دسوقي حسن أبو الروس أمانی النجار غادة عادل ندیم فی

إقرأ أيضاً:

إنَّ اللَّه جمِيلٌ يُحِبُّ الجمال

الإيمان بأسماء الله الحسنى وصفاته العليا يدفعنا إلى العلم والمعرفة بأسمائه وصفاته الواردة في القرآن الكريم والسُّنَّة النبوية الصحيحة، وإثبات لله عز وجل ما أثبته لنفسه ـ منْ أسماء وصفات ـ مِنْ غير تمثيل، ولا تكييف، ولا تعطيل، ولا تحريف.. فالله عز وجل لا نظير له في ربوبيته، ولا مثيل له في إلهيته، ولا مثيل له في أسمائه وصفاته، قال الله تعالى: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}(الشورى:11). قال السعدي: "{لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ} أي: ليس يشبهه تعالى ولا يماثله شيء مِن مخلوقاته، لا في ذاته، ولا في أسمائه، ولا في صفاته، ولا في أفعاله، لأنَّ أسماءه كلها حُسْنَى، وصفاته صفات كمال وعَظمة". وقال ابن تيمية في "العقيدة الواسطية": "ومِن الإيمان بالله: الإيمان بما وصف به نفسه في كتابه، وبما وصفه به رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، من غير تحريف ولا تعطيل، ومن غير تكييف ولا تمثيل، بل يؤمنون بأن الله سبحانه: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}(الشورى:11). فلا ينفون عنه ما وصف به نفسه، ولا يحرفون الكلم عن مواضعه، ولا يلحدون في أسماء الله وآياته، ولا يكيفون ولا يمثلون صفاته بصفات خَلقه، لأنه سبحانه لا سَمِيَّ له، ولا كفو له ولا ند له، ولا يُقاس بِخَلْقه - سبحانه وتعالى ـ"..

وصفات الله تعالى كأسمائه توقيفية لا مجال للعقل فيها، فلا نُثبت لله تعالى من الصفات إلا ما دل الكتاب والسُنة النبوية الصحيحة على ثبوته، قال الإمام أحمد: "لا يوصف الله إلا بما وصف به نفسه، أو وصفه به رسوله، لا يُتجاوَز القرآن والحديث". وقال ابن تيمية في "منهاج السنة النبوية: "طريقة سلف الأمة وأئمتها: أنهم يصفون الله بما وصف به نفسه، وبما وصفه به رسوله: من غير تحريف، ولا ‌تعطيل، ولا تكييف، ولا ‌تمثيل: إثبات بلا ‌تمثيل، وتنزيه بلا ‌تعطيل، إثبات الصفات، ونفي مماثلة المخلوقات، قال تعالى: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ} فهذا رد على الممثلة {وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}(الشورى:11) رد على ‌المعطلة". وقال ابن القيم في "الصواعق المرسلة": "كل صفة ثبتت بالنقل الصحيح، وافقت العقل الصريح، ولابد".

و"الجمال" صفة مِن صفات الله عز وجل، فالله سبحانه جميل، جميلٌ في ذاته، جميلٌ في أسمائه، جميلٌ في أفعاله، جميلٌ في صفاته، يُحِبُّ الجَمال، ويُحِبُّ مِن عبادِه الاتِّصافَ بالتَّجمُّل. قال ابنُ الأَثِير في "النهاية في غريب الحديث والأثر": "(إِنَّ اللهَ تَعَالَى جَمِيل): أَيْ حَسَنُ الأَفعَالِ، كَامِلُ الأَوصَاف".

وقال ابن القيم ـ في كتابه "الفوائد": "وَمِن أعز أَنْوَاع الْمعرفَة معرفَة الرب سُبْحَانَه بالجمال، وهِي معرفَة خَواص الْخَلق، وَكلهمْ عرفه بِصفة مِن صِفَاته، وأتمهم معرفَة مَنْ عرفه بِكَمَالِهِ وجلاله وجماله، سُبْحَانَه لَيْسَ كمثله شَيْء فِي سَائِر صِفاته.. وَيَكْفِي في جماله أَن كل جمال ظَاهر وباطن فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَة فَمن آثَار صَنعته، فمَا الظَّن بِمن صدر عَنه هذا الجمال. وَيَكْفِي في جماله أَنه لَه الْعِزَّة جَمِيعًا، وَالْقُوَّة جَمِيعًا، والجود كُله، وَالْإِحْسَان كُله، وَالْعلم كُله، والْفضل كُله، ولنور وَجهه أشرقت الظُّلُمَات.. وَمن أَسْمَائِهِ الْحسنى "الْجَمِيل"، وَفِي الصَّحِيح عنه صلى الله عليه وسلم: (إِن الله جميل يحب الْجمال). وجماله سُبْحَانه على أَربع مَرَاتِب: جمال الذَّات، وجمال الصِّفَات، وجمال الْأَفْعَال، وجمال الْأَسْمَاء. فأسماؤه كلهَا حُسنى، وَصِفَاته كلهَا صِفات كمَال، وأفعاله كلهَا حِكْمَة ومصلحة، وَعدل وَرَحْمَة. وَأما جمال الذَّات وَمَا هُوَ عَلَيْهِ فَأمر لَا يُدْرِكهُ سواه، وَلَا يُعلمه غَيره، وَلَيْسَ عِنْد المخلوقين مِنْهُ إِلَّا تعريفات تعرّف بهَا إِلَى من أكْرمه من عباده".

وقال المناوي: "إن الله جميل أي له الجمال المطلق، جمال الذات، وجمال الصفات، وجمال الأفعال، يحب الجمال أي التجمل منكم في الهيئة، أو في قلة إظهار الحاجة لغيره، والعفاف عن سواه".

و"الجمال" صفةٌ ثابتةٌ لله عزَّ وجلَّ بالسنة النبوية الصحيحة. عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ مَن كانَ في قَلْبِهِ مِثْقالُ ذَرَّةٍ مِن كِبْر. قالَ رَجُلٌ: إنَّ الرَّجُلَ يُحِب أنْ يكون ثَوْبُه حَسَنًا ونَعْلُه حَسَنَة، قالَ: إنَّ اللَّه جمِيلٌ يُحِبُّ الجمال، الكِبْرُ بَطَرُ الحَقِّ (التكبر عن الإقرار به)، وغَمْطُ (احتقار) النَّاس) رواه مسلم. وللحديث روايات أخرى كلها تتفق على قوله صلى الله عليه وسلم: (إن الله جميل يحب الجمال).

قال الصنعاني: "(إن الله جميل) أي حسن الأفعال، كامل الأوصاف.. (يحب الجمال) يحب مِن العباد أن يتصفوا بما يجملهم من الأفعال الشريفة والأخلاق الفاضلة، من الحلم والكرم، والرحمة والعفو. وفي الديباج (الديباج شرح مسلم بن الحجاج للسيوطي): (إن الله جميل) أي: أمره تعالى جميل، فله الأسماء الحسنى وصفات الكمال والجمال".

وقال أبو القاسم الأصبهاني في "الحُجة في بيان المَحجة": قال بعض أهل النظر وقال: لا يجوز أنَّ يوصف الله بـ (الجميل)، ولا وجهَ لإنكار هذا الاسم أيضاً، لأنه إذا صح عن النبي صلى الله عليه وسلم فلا معنى للمعارضة، وقد صح أنه قال صلى الله عليه وسلم: (إنَّ الله جميل يحب الجمال) رواه مسلم. فالوجه إنما هو التسليم والإيمان". وقال الشيخ ابن عثيمين: "(إن الله جميل يحب الجمال) جميل في ذاته، جميل في أفعاله، جميل في صفاته، كل ما يصدر عن الله عزّ وجلّ فإنه جميل وليس بقبيح، بل حَسن، تستحسنه العقول السليمة، وتستسيغه النفوس".

وقال ابن القيم في قصيدته "النونية":

وَهُوَ الجَمِيلُ عَلَى الحَقِيقَةِ كَيْفَ لا وجمَالُ سَائِرِ هذهِ الأكْوَانِ

مِنْ بَعْض آثَارِ الجَمِيلِ فَرَبُّهَا أَوْلْى وَأجْدرُ عِنْدَ ذِي العِرْفَانِ

فَجَمَالُهُ بِالذَّاتِ والأوصَافِ وَالأفعَالِ وَالأسماء بالبُرهَانِ

لا شَيءَ يُشْبِهُ ذَاتَهُ وصِفَاتِهِ سُبْحَانَهُ عَنْ إفْكِ ذِي بُهْتَانِ

وقال الشيخ الهرَّاس في "شرح النونية": "وأما "الجميل" فهو اسم له سبحانه مِن الجمال، وهو الحسن الكثير، والثابت له سبحانه من هذا الوصف هو الجمال المطلق، الذي هو الجمال على الحقيقة، فإنَّ جمال هذه الموجودات على كثرة ألوانه وتعدد فنونه هو من بعض آثار جماله، فيكون هو سبحانه أوْلى بذلك الوصف مِن كل جميل، فإنَّ واهب الجمال للموجودات لابدَّ أنَّ يكون بالغاً مِنْ هذا الوصف أعلى الغايات، وهو سبحانه الجميل بذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله، أما جمال الذات، فهو ما لا يمكن لمخلوق أنَّ يعبر عن شيء منه أو يبلغ بعض كُنْهه (حقيقته)، وحسبك أنَّ أهل الجنة مع ما هم فيه من النعيم المقيم وأفانين اللذات والسرور التي لا يقدر قدرها، إذا رأوا ربَّهم، وتمتعوا بجماله، نسوا كل ما هم فيه، واضمحل عندهم هذا النعيم، وودوا لو تدوم لهم هذه الحال، ولم يكن شيء أحب إليهم من الاستغراق في شهود هذا الجمال.. وأما جمال الأسماء، فإنها كلها حُسنى، بل هي أحسن الأسماء وأجملها على الإطلاق، فكلها دالة على كمال الحمد والمجد والجمال والجلال، ليس فيها أبداً ما ليس بحسن ولا جميل. وأما جمال الصفات، فإنَّ صفاته كلها صفات كمال ومجد، ونعوت ثناء وحمد، بل هي أوسع الصفات وأعمها، وأكملها آثاراً.. وأما جمال الأفعال، فإنها دائرة بين أفعال البر والإحسان التي يُحْمَد عليها ويُشكر، وبين أفعال العدل التي يُحمد عليها لموافقتها للحكمة والحمد".

ومن آثار العلم والإيمان بصفة الله عز وجل "الجمال": العمل بما يحب الله تعالى من التجمل المشروع. قال ابن القيم: "والمقصود أن هذا الحديث الشريف (إن الله جميل يحب الجمال) مشتمل على أصلين عظيمين: فأوله معرفة، وآخره سلوك، فيعرف الله سبحانه بالجمال الذي لا يماثله في شيء، ويُعْبَد بالجمال الذي يحبه من الأقوال والأعمال والأخلاق، فيحب مِنْ عَبْده أن يُجَمِّل لسانه بالصدق، وقلبه بالإخلاص والمحبة والتوكل، وجوارحه بالطاعة، وبدنه بإظهار نعمه عليه في لباسه.. فيعرفه بصفات الجمال، ويتعرف إليه بالأفعال والأقوال والأخلاق الجميلة، فيعرفه بالجمال الذي هو وصفه، ويعبده بالجمال الذي هو شرعه ودينه، فجمع الحديث قاعدتين: المعرفة والسلوك".

وقال الشيخ ابن عثيمين: "وقوله صلى الله عليه وسلم: (يحب الجمال) أي يحب التجمل، يعني أنه يحب أن يتجمل الإنسان في ثيابه، وفي نعله، وفي بدنه، وفي جميع شؤونه، لأن التجمل يجذب القلوب إلى الإنسان، ويحببه إلى الناس، بخلاف التشوه الذي يكون فيه الإنسان قبيحاً في شعره أو في ثوبه أو في لباسه، فلهذا قال: (إن الله جميل يحب الجمال) أي يحب أن يتجمل الإنسان. أما الجمال الخِلْقي الذي منّ الله عزّ وجلّ، فهذا إلى الله سبحانه وتعالى، ليس للإنسان فيه حيلة، وليس له فيه كسب، وإنما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم ما للإنسان فيه كسب وهو التجمل.. وظن الصحابة رضي الله عنهم أن الإنسان إذا تلبس لباساً حسناً وانتعل نعلا حسنا، أن هذا من التعاظم والتعالي والتكبر، فبين لهم النبي صلى الله عليه وسلم أن ليس الأمر كذلك فقال: (إن الله جميل يحب الجمال) جميل بذاته جل وعلا وبأفعاله وبصفاته، وكذلك يحب الجمال يعني: يحب التجمل".. فأين هذه المعاني الطيبة للحديث: (إن الله جميل يحب الجمال) مِنْ ضلالات أصحاب الهَوى الذين يريدون فهما منحرفا لتبرير مقاصدهم السيئة مِنَ النظرِ إلى ما حرم الله عز وجل النظرَ إليه، ويتأولون هذا الحديث على غير تأويله وتفسيره الصحيح الذي فسره به العلماء..

الله عز وجل مِنْ صفاته "الجمال" فإنه سبحانه جميلٌ في ذاته، جميلٌ في أسمائه لأن أسماءه كلها حُسنى، جميلٌ في صفاته كلها، لأنها كلها صفاتُ كمالٍ ومدْحٍ وحمْد وثَناء، صفات تأخُذ الأرواح، وتأسِر القلوب، وتنشرح بها الصدور، وتتعلَّق بها النفوس.. ومَنْ عرف صفة "الجمال" في ربه سبحانه، ازداد إيمانه، واشتاقَ لربِّه، وسأله التلذُّذ برؤيته سبحانه في الجنة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (وأسألك لذَّة النظَر إلى وَجهِك الكريم، والشوقَ إلى لقائك) رواه أحمد. قال ابن القيم: "جمع فيه بين أطيب ما في الدنيا وهو الشوق إلى لقائه سبحانه، وأطيب ما في الآخرة وهو النظر إلى وجه الكريم". وقال في "الوابل الصيب": "والجود من صفات الرب جل جلاله، فإنه يعطي ولا يأخذ، ويُطعم ولا يُطْعَم، وهو أجود الأجودين، وأكرم الأكرمين، وأحب الخلق إليه من اتصف بمقتضيات صفاته، فإنه كريم يحب الكرماء من عباده، وعالم يحب العلماء، وقادر يحب الشجعان، وجميل يحب الجمال".

عن اسلام.ويب

مقالات مشابهة

  • إنَّ اللَّه جمِيلٌ يُحِبُّ الجمال
  • بعد عرض أول حلقتين.. مسلسل " مفترق طرق" يتصدر مواقع التواصل الاجتماعي
  • العدوان على غزة يلقي بظلاله على إقامة مهرجان جرش
  • محمد جمعة أبرز المكرمين في حفل كأس إنرجي
  • طه دسوقي "حالة خاصة" .. كيف دعم القضية الفلسطينية بحفل إنرجي؟
  • «حالة خاصة» الأفضل بحفل توزيع جوائز كأس إنرجي للدراما.. وتكريم خاص لـ هاني شنودة
  • طه دسوقي وهبة عبدالغني يدعمان فلسطين في حفل توزيع جوائز «إنرجي»
  • تعرف على تفاصيل مسلسل "إنكار حالة" لـ خالد النبوي
  • بـ "مسلسلين جُدد"..هند صبري تعيش حالة من النشاط الفني (تقرير)
  • تعرف على تفاصيل مسلسل " حالة إنكار " لخالد النبوي