لبنان ٢٤:
2024-06-12@06:39:59 GMT

بوحبيب: لسنا مع انصاف الحلول في الجنوب

تاريخ النشر: 1st, February 2024 GMT

بوحبيب: لسنا مع انصاف الحلول في الجنوب

أكد وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بوحبيب أن "لبنان يريد السلام الكامل وليس انصاف الحلول في الجنوب"، لافتا الى أن "المشروع الاسرائيلي يقضي بإنسحاب حزب الله شمالا لتتمكن من إعادة المستوطنين الى منازلهم، وهذا ما رفضناه لاننا نريد حلا كاملا، وهو تبيان الحدود بيننا وبينهم، والتي تم ترسيمها في العام 1923 وتم التأكيد عليها في اتفاقية الهدنة".


 
وقال في دردشة مع الصحافيين: "نحن نريد إستعادة مزارع شبعا وتلال كفرشوبا وهي لبنانية، كما نريد ان تتوقف اسرائيل عن خروقها الجوية والبحرية والبرية".
 
تابع: نحن مستعدون لبدء التفاوض غير المباشر، ولكن لا يمكن التوقيع على أي اتفاقية قبل انتخاب رئيس للجمهورية وفي الانتظار بإمكاننا التفاوض للوصول الى اتفاقية من خلال تفاوض غير مباشر شبيهة باتفاقية الترسيم البحري التي حصلت".
 
وقال :"نحن نود إظهار الحدود وهذا ما طلبناه من الجميع، وانا طالبت بذلك خلال وجودي في نيويورك حيث التقيت الامين العام للامم المتحدة و13 وزير خارجية آخر وذكرت ذلك في كلمتي التي القيتها في جلسة مجلس الامن ولاقت ترحيبا من الجميع.
  
تابع: "واليوم بحثت ذلك مع وزير خارجية المجر وهو معني ايضا بلبنان ويهمه ان يبقى لبنان بلدا متعددا. لذلك نحن نريد الإتفاق الكامل الذي لن يحصل من دون رئيس للجمهورية، لان مثل هذه الاتفاقيات يتم توقيعها من قبله، وفي الانتظار يمكننا التفاوض حتى انتخاب رئيس ، الا اننا لغاية الآن لم نسمع اي جواب ايجابي من اسرائيل".
  
وقال: "هناك بلدان أوروبية كثيرة صديقة مع اسرائيل أكثر من صداقتهم معنا، ولكن نحن لدينا معهم علاقات جيدة منهم المانيا التي كنت زرتها الشهر الماضي وطلبنا المساعدة لنصل الى اهدافنا. واليوم خلال اللقاء مع الوزير المجري ، شرحنا له القضية وطلبنا منهم مساعدتنا، نحن نريد تطبيق القرار 1701 ".   وعن سؤاله ماذا طلب من الامم المتحدة بشأن تطبيق القرار1701 من قبل الجانب الاسرائيلي؟ اجاب: "نحن نطالب الانتهاء من اظهار الحدود، وان تنسحب اسرائيل الى الحدود المرسمة، وان توقف خروقها البرية والبحرية والجوية واعادة مزارع شبعا وكفرشوبا".
 
وردا على سؤال أكد بوحبيب "إمكان البدء بالتفاوض، حتى لو لم يتم انتخاب رئيس للجمهورية كما هي الحال المتبعة مع السفراء الذين لا يمكن اعتمادهم الا بوجود رئيس، وهذا شبيه بما نقوم به سواء كان الرئيس نجيب ميقاتي او انا، نتفاوض مع الباقين وبعدها في حال اتى رئيس ويود تغييرها قليلا بالطبع "سيمشي الحال". وقال:"في كل الاحوال هناك اتفاق لبناني اننا نود اظهار الحدود والانسحاب من شبعا وكفرشوبا ووقف الخروق، كل اللبنانيين يريدون ذلك ولا خلاف على هذه النقاط مطلقا".   وعن عودة المبعوث الأميركي أموس هوكشتاين الى لبنان، أجاب بوحبيب: "اذا عاد هوكشتاين الى لبنان هذا يعني ان شيئا ما لديه".

وعن سحب موضوع التفاوض غير المباشر جنوبا من يد الحكومة اللبنانية وحصره مباشرة بحزب الله؟ قال: "نحن وحزب الله في حوار دائم وهو قال أكثر من مرة ان الدولة هي التي تفاوض وليس هو، ونحن على تواصل دائم معهم".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

ايران تحذر اسرائيل من المغامرة في لبنان وتعلق على مقترح بايدن

بغداد اليوم -  متابعة

اتهم المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين (10 حزيران 2024 )، الولايات المتحدة الامريكية بالانحياز إلى النظام الصهيوني في جميع الجرائم المرتكبة.

و بحسب ما نقلت وكالة "تسنيم"، أجاب ناصر كناني المتحدث باسم وزارة الخارجية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، على أسئلة الصحفيين في مؤتمره الصحفي الأسبوعي مع وسائل الإعلام.

وقال الكناني عن جرائم النظام الصهيوني: أدين مرة أخرى جريمة النظام المؤسفة في مخيم النصيرات. هذه الجريمة مؤلمة وغير إنسانية. وفي هذا الهجوم الوحشي، تدحرج مئات الأشخاص في التراب والدماء. نقطة مؤلمة أخرى هي أنه في تقارير أخرى أشارت إلى أن القوات العسكرية للولايات المتحدة وإنجلترا شاركت أيضًا في تنفيذ هذه العملية. وهذا يعني أن أكثر من 700 مواطن فلسطيني بريء قتلوا في عملية ثلاثية.

إن هذا إذلال كبير لمؤيدي النظام الصهيوني، لذا فإن هذه العملية الهمجية مدانة بأشد العبارات، ومن الضروري أن يفهم المجتمع الدولي مرة أخرى مسؤولياته القانونية ويتخذ إجراءات جادة لوقف آلة القتل الإسرائيلية. النظام الحاكم.

 فأمريكا ليست جادة في التوصل إلى وقف لإطلاق النار

وفيما يتعلق باقتراح الرئيس الأمريكي وقف إطلاق النار في غزة واستقالة مسؤولي النظام الصهيوني، قال: أمريكا كانت مع النظام الصهيوني في كل الجرائم التي ارتكبها. ولا يظهر أي من الأدلة أن الولايات المتحدة جادة في التوصل إلى وقف لإطلاق النار. إذا كان هناك ذرة من الصدق في أمريكا، فعليها أولاً أن تتجنب إرسال المعدات إلى النظام الصهيوني وملء ترسانة أسلحة النظام.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • بالفيديو: رشقات صاروخية متتالية من جنوب لبنان باتجاه شمال اسرائيل
  • هوكشتاين يعود سريعاً لتنفيذ المرحلة الأولى من مقترحه؟
  • وزير الخارجية الروسي: لسنا في تحالف نووي مع الصين وكوريا الشمالية
  • إطلاق نحو 40 صاروخاً من جنوب لبنان باتجاه اسرائيل
  • باحثة: لا أعتقد أن إيران ستتدخل إن نفذت إسرائيل عمليات في لبنان
  • بنك القاهرة يحصد جائزة أفضل مقدم لخدمات تمويل التجارة Best Trade Finance provider 
  • ايران تحذر اسرائيل من المغامرة في لبنان وتعلق على مقترح بايدن
  • بنك القاهرة يحصد جائزة أفضل مقدم لخدمات تمويل التجارة لعام 2024
  • ردا على دعاية مكبرات الصوت.. شقيقة الزعيم كيم تهدد سول
  • "حزب الله": تصدينا لطائرة حربية إسرائيلية بصواريخ أرض جو وأجبرناها على التراجع خلف الحدود