سجلت مؤشرات الأسهم الأوروبية، ارتفاعا بشكل جماعي خلال تعاملات اليوم الخميس 1فبراير2024، فيما استوعب المستثمرون مجموعة من التقارير المحبطة عن الأرباح، في حين تأثرت المعنويات بإشارة مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إلى أن خفض أسعار الفائدة مبكرا غير مرجح.

البورصة تواصل الصعود وتربح 21.5 مليار جنيه بختام التعاملات الأسهم الأوروبية: القطاع المالي يرفع أسهم أوروبا وسهم نوفو نورديسك عند أعلى مستوياته

 

ونزل المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.

2 بالمئة بحلول الساعة 0820 بتوقيت غرينتش.

وشهدت البنوك أكبر هبوط إذ بلغ 1.4 بالمئة، بقيادة تراجع سهم بنك بي.إن.بي باريبا بنسبة 7.7 بالمئة بعدما لم يحقق البنك الفرنسي الأرباح الفصلية المتوقعة.

كما دفع البنك المؤشر كاك 40 الفرنسي للتراجع 0.6 بالمئة.

وكان سهم شركة أديداس الألمانية للملابس الرياضية من بين الأسهم الخاسرة أيضا وهبط 7.7 بالمئة، إذ جاءت توقعات الشركة لعام 2024 دون التقديرات.

وأبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة دون تغيير أمس الأربعاء، ورجح عدم خفض الفائدة في مارس مما بدد الآمال بالأسواق لخفض مبكر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأسهم الأوروبية مؤشرات الأسهم الأوروبية تعاملات اليوم مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة المؤشر ستوكس 600 الأوروبي

إقرأ أيضاً:

الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يقرر تثبيت سعر الفائدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي عقب اجتماعه يوم الأربعاء، أنه سيبقي على سعر الفائدة بدون تغيير ضمن النطاق 5.25% إلى 5.5%. ومع ذلك، أشار المسؤولون إلى أنهم يدرسون إمكانية خفض هذا المعدل مرة واحدة خلال العام الحالي.

وخلال الاجتماع، قامت لجنة السياسة النقدية في المصرف المركزي بمراجعة توقعاتها للنمو الاقتصادي لعامي 2024 و2025، حيث تتوقع الآن نموًا بنسبة 2.6% و2.3% على التوالي. وصرحت اللجنة بأن هناك "تقدمًا إضافيًا متواضعًا" نحو تحقيق هدف التضخم الذي يبلغ 2%.

وفي المقابل، ظلت توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي دون تغيير مقارنة بالتوقعات التي صدرت في مارس، حيث تُقدر بـ2.1% لعام 2024 و2.0% لعام 2025.

ويعكس قرار الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء استمرار حذر المسؤولين بشأن خفض أسعار الفائدة في وقت مبكر للغاية، رغم أن بيانات التضخم الاستهلاكي التي صدرت في وقت سابق من يوم الأربعاء أظهرت تباطؤًا في معدل زيادة الأسعار خلال شهر مايو.

وأعلنت وزارة العمل أن مؤشر أسعار الاستهلاك السنوي انخفض إلى 3.3% في الشهر الماضي، مسجلًا تراجعًا بمقدار 0.1 نقطة مئوية مقارنة بشهر أبريل، ولم يسجل أي تغيير على أساس شهري.

وفي سياق قرار سعر الفائدة، قام الاحتياطي الفيدرالي أيضًا بتحديث التوقعات الاقتصادية التي قدمها أعضاء اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، المسؤولة عن تحديد سعر الفائدة.

خفض صناع السياسات توقعاتهم الفردية لعدد تخفيضات أسعار الفائدة المتوقع حدوثها هذا العام، مما أدى إلى تقليص متوسط التوقعات لأسعار الفائدة في نهاية عام 2024 إلى نطاق يتراوح بين 5% و5.25%.

كما قام مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي برفع توقعاتهم للتضخم لعام 2024، بينما حافظوا على توقعاتهم للنمو الاقتصادي دون تغيير.

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط تتراجع وسط ضغوط بشأن المعروض وآمال خفض الفائدة
  • توقع خفضا واحدا في 2024.. المركزي الأميركي يثبت الفائدة
  • الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يقرر تثبيت سعر الفائدة
  • المركزي الأميركي يثبت أسعار الفائدة
  • للمرة السابعة.. الفيدرالي الأميركي يبقي أسعار الفائدة دون تغيير
  • أسواق المنطقة تتراجع وسط ترقب لاجتماع الفيدرالي الأميركي
  • الأسهم الأوروبية ترتفع وسط ترقب لقرار الفائدة
  • أسهم أوروبا تستقر في ظل غموض سياسي في فرنسا
  • أسعار الذهب تفاجئ الأسواق .. وترقب لبيانات التضخم الأمريكية الرئيسية
  • ارتفاع أسعار النفط بدعم من آمال زيادة الطلب على الوقود