قال وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، خلال لقاء له مع رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، اليوم الخميس، إنه يمكن الاعتراف بالدولة الفلسطينية بينما تستمر المفاوضات الإسرائيلية مع القادة الفلسطينيين، لكن لا يمكن الاعتراف بها ما دامت الفصائل الفلسطينية موجودة داخل غزة، بحسب ما نشرته وكالة أسوشيتد برس.

وأضاف ديفيد كاميرون، إن الاعتراف يمكن أن يوفر أفقًا سياسيًا للشعب الفلسطيني وحياة آمنة، مشيرًا إلى أنه يعمل على تحقيق تقدم نحو حل الدولتين، كما يواصل دعوته إلى وقف فوري للقتال في غزة.

كبير الدبلوماسيين البريطانيين: يمكن أن نعترف رسميًا بالدولة الفلسطينية

قال كبير الدبلوماسيين البريطانيين، نقلًا عن أسوشيتد برس، إن بلاده يمكن أن تعترف رسميًا بالدولة الفلسطينية بعد وقف إطلاق النار في غزة دون انتظار نتيجة ما يمكن أن تنتهي إليه المحادثات، التي ربما ستستمر لسنوات بين إسرائيل والفلسطينيين بشأن اتفاق ثنائي يتعلق بحل الدولتين.

ردود فعل لحديث ديفيد كاميرون

حديث وزير الخارجية البريطاني أثار ردود فعل داخل المملكة المتحدة، في حين رحب السفير الفلسطيني لدى المملكة المتحدة حسام زملط، في حين لم يبد العديد من نواب حزب المحافظين، وهو الحزب الحاكم في المملكة المتحدة، ترحيبا بما قاله «كاميرون».

بريطانيا لا تعترف بفلسطين

ولا تعترف الحكومة البريطانية حاليًا بالدولة الفلسطينية، على الرغم من تعالي الأصوات داخل البرلمان البريطاني للاعتراف الرسمي بفلسطين، لكن الحكومة، تدعم فقط حل الدولتين على حدود 1967.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ديفيد كاميرون بريطانيا وزير الخارجية البريطاني الدولة الفلسطينية بالدولة الفلسطینیة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

سلوفينيا توافق على قرار الاعتراف بالدولة الفلسطينية

مدريد - صفا

أكد رئيس الوزراء السلوفيني روبرت جولوب، أن حكومة بلاده وافقت، يوم الخميس، على قرار الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على خطى إسبانيا وأيرلندا والنرويج.

وقال جولوب في مؤتمر صحفي في العاصمة ليوبليانا، "اليوم قررت الحكومة الاعتراف بفلسطين كدولة مستقلة وذات سيادة".

وأضاف أن الاعتراف بدولة فلسطين يؤكد "موقفنا بأن السلام الدائم يمكن تحقيقه فقط من خلال حل الدولتين، ومسار الاعتراف بدولة فلسطين يرسل إشارة لبقية الدول كي تسير على نهج النرويج وإسبانيا وأيرلندا".

ويجب أن يوافق برلمان الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي أيضًا على قرار الحكومة في الأيام المقبلة، وتأتي هذه الخطوة في إطار جهد أوسع تبذله الدول لتنسيق الضغط على دولة الاحتلال لإنهاء الصراع في غزة.

وفي 28 أيار/ مايو الجاري اعترفت إسبانيا وإيرلندا والنرويج رسميًا بالدولة الفلسطينية، مما أثار رد فعل غاضبًا من "إسرائيل".

ومن بين أعضاء الاتحاد الأوروبي البالغ عددهم 27 دولة، اعترفت السويد وقبرص والمجر وجمهورية التشيك وبولندا وسلوفاكيا ورومانيا وبلغاريا بالفعل بالدولة الفلسطينية، بينما قالت مالطا إنها قد تحذو حذوها قريبا.

وقالت بريطانيا وأستراليا إنهما تدرسان الاعتراف أيضًا، لكن فرنسا قالت إن الوقت ليس مناسبًا الآن.

وانضمت ألمانيا إلى أقوى حليف لـ "إسرائيل" الولايات المتحدة في رفض النهج "الأحادي الجانب" والإصرار على أن حل الدولتين لا يمكن تحقيقه إلا من خلال الحوار.

وأثار قرار إسبانيا بالاعتراف رسميا بدولة فلسطين حفيظة مسؤولي الاحتلال الإسرائيلي الذين سارعوا للهجوم عليها، ومنع القنصلية الإسبانية في القدس المحتلة من تقديم الخدمات القنصلية للفلسطينيين في الضفة الغربية.

وشن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، هجومًا في معرض إعلانه عما أسماه "الإجراءات العقابية الأولية" ضد القنصلية الإسبانية، وتطرق إلى محاكم التفتيش في إسبانيا التي أنشئت في القرن الـ15 عقب سقوط دولة المسلمين في الأندلس.

وقال كاتس: "لن نتسامح مع المساس بسيادة "إسرائيل" وأمنها، ومن يمنح جائزة لحماس ويحاول إقامة دولة إرهابية فلسطينية لن يكون على اتصال بالفلسطينيين".

 

المصدر: عربي 21

مقالات مشابهة

  • باحثة: الاعتراف بدولة فلسطين يسهّل مفاوضات «حل الدولتين»
  • الجامعة العربية تثمن قرار توسيع دائرة الاعتراف العالمي والغربي بالدولة الفلسطينية المستقلة
  • الرئاسة الفلسطينية ترحب بقرار حكومة سلوفينيا الاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • سلوفينيا توافق على قرار الاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • وزير الخارجية البريطاني: القيود على تمويل السلطة الفلسطينية وتوسيع المستوطنات تضر بفرص السلام
  • إيطاليا: نريد الاعتراف بالدولة الفلسطينية لكن مع ضمانات لإسرائيل
  • عاجل.. الحكومة السلوفينية تعترف بدولة فلسطين وترفع العلم على مقرها
  • وزير خارجية سلوفاكيا يدعو دول الاتحاد الأوروبي لمواصلة الاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • وزراء عرب: حل الدولتين الطريق الوحيد لتحقيق السلام بالمنطقة
  • وزير الخارجية السعودي يشكر دولا أوروبية على اعترافها بدولة فلسطين