حددت وزارة الموارد البشرية بعض الأسباب التي تؤدي لعدم أهلية الضمان الاجتماعي، حيث أوضحت خطأ مهم بشأن عدم أهلية الضمان الاجتماعي في عقد الإيجار.

عقد الإيجار في الضمان الاجتماعي

وقالت الموارد البشرية إنه من أسباب عدم أهلية مقدم الطلب لاستحقاق معاش الضمان الاجتماعي، اشتراك الوحدة السكنية في عقد الإيجار مع عدة طلبات أخرى، موضحة أن تظهر رسالة عدم الأهلية للمستفيد عندما يكون صك إيجار الوحدة متكرر مع عقود إيجار أخرى وفقاً لبيانات منصة إيجار، ويجب على المستفيد حينها تصحيح بيانات عقد الإيجار والتأكد من مطابقة بيانات صك الوحدة المؤجرة مع عقد الإيجار.

من أسباب عدم أهلية مقدم الطلب لاستحقاق معاش الضمان الاجتماعي، اشتراك الوحدة السكنية في عقد الإيجار مع عدة طلبات أخرى. pic.twitter.com/3b0SD5DZV9

— الضمان الاجتماعي والتمكين (@Hrsd_Tamkeen) February 4, 2024 أهلية الضمان الاجتماعي

ووفقا لنظام الضمان الاجتماعي، فإنه يعتمد نظام الضمان الاجتماعي (المطور) على فكرة أهلية الأسرة بشكل كامل وعدم تأهل أحد أفراد الأسرة مؤثراً على كافة أفراد الأسرة متى كان هذا التأثير متجاوزاً الحد المانع. وتتنوع أسباب عدم الأهلية تأسيساً على تنوع معايير الأهلية والتي يطبق منها في الوقت الحالي معيار تجاوز الحد المانع إما بسبب الراتب الشهري أو التقاعد ونحوها، ويظهر سبب عدم أهلية الأسرة على حساب المستفيد على المنصة.

وأوضح النظام أنه للمستحق التظلم من القرارات الصادرة في شأن أهليته خلال مدة لا تتجاوز ثلاثين يوما من تاریخ تبليغه بقرار وزارة الموارد البشرية، وفقاً لنص الفقرة الأولى من المادة الخامسة من اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الاجتماعي الصادرة بالقرار الوزاري رقم (192891) وتاريخ 25 / 10 / 1442 هـ، والتي تنص على أنه : "يحق لمقدم الطلب التظلم أمام اللجنة خلال مدة لا تتجاوز (ثلاثين) يوماً من انقضاء المدة المحددة لإصدار القرار أو من تاريخ قرار الوزارة برفض الطلب".

وتتم دراسة الاعتراض خلال 60 يوماً من تاريخ تقديمه، وعندما تتم دراسة اعتراض أهلية الضمان الاجتماعي فإن نتيجة دراسة الاعتراض ستظهر للمستفيد مباشرة وعندما تكون النتيجة "مقبول نهائي" فيتم إدراج المستفيد ضمن قائمة الأسر المؤهلة في الشهر التالي لقرار قبول طلب المعاش والتي يتم الإعلان عنها بشكل شهري، ويعقب ذلك مباشرة صرف المعاش.

أسباب عدم أهلية الضمان الاجتماعي

وأضافت وزارة الموارد البشرية أنه «يمكن معرفة سبب عدم الأهلية عبر الرابط (اضغط هنا) والدخول على أيقونة برامج الدعم الخاصة بي واختيار برنامج الضمان الاجتماعي».، مشيرة إلى أن «المستفيد بعد ذلك يمكنه استعراض تفاصيل الطلب ( الأهلية والاستحقاق ) واستعراض (تفاصيل) دورة الأهلية».

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أهلية الضمان الاجتماعي الضمان الاجتماعي اعتراض أهلية الضمان الاجتماعي وزارة الموارد البشرية الضمان الاجتماعي وزارة الموارد البشرية أهلية الضمان الاجتماعي الموارد البشریة فی عقد الإیجار أسباب عدم

إقرأ أيضاً:

عطلة «الأضحى» لحكومة الشارقة من 15 حتى 18 الجاري

الشارقة:«الخليج»

أعلنت دائرة الموارد البشرية في الشارقة، أن عطلة يوم عرفة وعيد الأضحى المبارك لدوائر وهيئات ومؤسسات حكومة الشارقة، تبدأ اعتباراً من التاسع من ذي الحجة، ولغاية الثاني عشر من ذي الحجة، الذي يوافق السبت 15 ولغاية الثلاثاء 18 يونيو الجاري، على أن يستأنف الدوام الرسمي يوم الأربعاء 19 يونيو، باستثناء العاملين بنظام المناوبات.

وبهذه المناسبة، ترفع دائرة الموارد البشرية في الشارقة، أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى القيادة الرشيدة وشعب دولة الإمارات والأمتين العربية والإسلامية، راجين من الله أن تعاد على الجميع بالخير واليمن والبركات.

مقالات مشابهة

  • الموارد البشرية: التسجيل بمنصات البحث عن عمل إلزامي لاستمرار الضمان الاجتماعي
  • بعد موافقة الشيوخ.. تعرف على موارد صندوق تكافل وكرامة لتمويل برامج الضمان الاجتماعي
  • موعد صرف المكرمة الملكية 1445 لمستفيدي الضمان الاجتماعى
  • توضيح مهم من الضمان الاجتماعي
  • 4 أسباب توقف الدعم النقدي للمستفيدين من قانون الضمان الاجتماعي.. اعرف التفاصيل
  • الاستثمار في صحة الأطفال.. تعرف على أهداف قانون الضمان الاجتماعي الموحد بعد إقراره
  • عطلة «الأضحى» لحكومة الشارقة من 15 حتى 18 الجاري
  • بنك مصر يحصل على شهادة الأيزو في إدارة المراكز التعليمية
  • 200 جمعية ومؤسسة أهلية بالجيزة بالمؤتمر الأول "معا للتصدي للفساد والتوعية بمخاطره"
  • «الموارد البشرية» توضح موقف المطلقة التي ليس لديها أبناء من الضمان