البلاد – الرياض

ارتفع إنفاق المستهلكين في المملكة إلى 1319.7 مليار ريال خلال عام 2023م، وبنسبة 7 % مقارنة بنحو 1236.6 مليار ريال خلال عام 2022، فيما شهدت قيمة المبيعات عبر نقاط البيع ارتفاعا بنسبة 10 % لتصل إلى نحو 614 مليار ريال مقارنة بعام 2022م. وحسب البيانات، تمت المبيعات خلال العام الماضي من خلال 8.

97 مليار عملية، وعبر 1.74 مليون جهاز.

ويشمل الإنفاق مجموع السحوبات النقدية ومبيعات نقاط البيع ومبيعات التجارة الإلكترونية عبر مدى. وبحسب البيانات الشهرية للبنك المركزي السعودي “ساما”، سجلت السحوبات النقدية من أجهزة الصرف الآلي انخفاضا بنحو 1 % لتصل إلى نحو 548.8 مليار ريال، مقارنة بسحوبات عام 2022م، وتمت هذه السحوبات النقدية من خلال 16 ألف جهاز صرف آلي للمصارف العاملة والشبكة السعودية، وعبر 1.52 مليار عملية. وارتفعت مبيعات التجارة الإلكترونية عبر بطاقات مدى، إلى أكثر من 156.9 مليار ريال خلال عام 2023م، وبنسبة 28 % مقارنة بعام 2022م، وتمت هذه المبيعات من خلال 873.7 مليون عملية.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: ملیار ریال خلال عام

إقرأ أيضاً:

المديرية العامة للأمن الوطني تتوج بجائزة ريادة للحكومة الالكترونية

أخبارنا المغربية- مراكش

أحرزت المديرية العامة للأمن الوطني، يوم أمس الجمعة 31 ماي 2024، على جائزة "ريادة" للحكومة الإلكترونية في صنف أفضل سجل معلوماتي للمعطيات العمومية على الصعيد الوطني، من خلال عرضها الإلكتروني المتمثل في "منظومة سجل المعطيات الرقمية للبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية الوطنية والهوية الرقمية المرتبطة بها إلى جانب سجل بطاقة الإقامة الخاصة بالأجانب".

وقد جرى الإعلان عن هذه الجائزة على هامش حفل اختتام فعاليات الدورة الثانية من معرض “جيتكس إفريقيا المغرب 2024″، الذي احتضنته مدينة مراكش خلال الفترة الممتدة من 27 إلى 31 ماي الجاري، والذي عرف توزيع ثلاث جوائز لأفضل خدمات الحكومة الإلكترونية على المستوى الوطني، تضمنت فئات أحسن خدمة إلكترونية عمومية، وأحسن نظام للمعطيات العمومية المفتوحة «Open Data»، وأحسن سجل وطني للمعطيات العمومية على الصعيد الوطني، والذي فازت به مصالح الأمن الوطني إلى جانب وزارة التجهيز والماء.

وتأتي هذه الجائزة لتتوج ريادية وتفوق السجل الرقمي الخاص بالمعطيات الديموغرافية الذي تديره المديرية العامة للأمن الوطني، والذي تَعزز مؤخرا بمنظومة الهوية الرقمية التي تقدم خدمات التعريف ضمن الفضاء الرقمي، وذلك لتسهيل وتجويد المعاملات المنجزة عن بعد.

وكانت المديرية العامة للأمن الوطني قد أطلقت خلال سنة 2019 الجيل الثاني من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية المرتبطة بمنظومة الهوية الرقمية، وهي المنظومة التعريفية التي تتضمن حزمة جديدة من المستجدات التكنولوجية والإمكانيات التقنية، التي تمكن المواطنين من الولوج إلى مختلف الخدمات العمومية والخاصة والتعريف بأنفسهم سواء بشكل مباشر أو عن بعد باستعمال الفضاء السيبراني.

 

مقالات مشابهة

  • "السكك الحديدية" تحقق عوائد تتجاوز 100 مليار خلال ثلاثة أشهر مع تزايد عدد المسافرين بالقطارات
  • السعودية تبدأ بيعاً لأسهم في “أرامكو” لجمع نحو 13 مليار دولار
  • "الحساب الختامي": زيادة في الإيرادات الفعلية إلى 12.54 مليار ريال.. و936 مليون ريال فائضًا ماليًا في 2023
  • موجة ارتفاع الأسعار تضرب 822 منتجاً في “إسرائيل”
  • 16.8 مليار درهم هدف “استراتيجية النقل البري 2030” للمساهمة في اقتصاد دبي
  • المديرية العامة للأمن الوطني تتوج بجائزة ريادة للحكومة الالكترونية
  • منها أعلى الجهات إيرادًا وإنفاقًا: نشر تفاصيل الحساب الختامي لعام 2023م
  • لجنة الخطة والموازنة بالنواب: 2 تريليون جنيه حجم الاستثمارات العامة للدولة
  • %10.3 نمو قاعدة النقد في الدولة خلال 5 أشهر
  • “تعبير” للتطوير العقاري تستثمر مليار درهم في مشاريع جديدة لعام 2024 لتعزيز محفظة مشاريعها الفاخرة