يشهد السوق المصري خلال الفترة حالية أزمة كبيرة في نقص الأدوية وهو ما يهدد حياة ملايين المصريين، حيث يأتي ذلك في ظل ما يشهده العالم من صراعات وحروب دولية تُلقي بظلالها على سعر الدولار وخاصة أن هناك بعض الأدوية التي يتم إستيرادها من الخارج.

الصحة: توطين صناعة الأدوية في مصر ونعمل لتوفير النواقص (فيديو) إطلاق النسخة الثالثة من المنظومة المتكاملة لمكاتب الصحة


أزمة الدولار
ويمكن القول، أن أزمة الدولار وإرتفاع أسعاره نتيجة الأزمات الإقتصادية العالمية التي لعبت دورًا في حدوث فجوة في السوق المصري والتي أدت إلى اختفاء بعض أصناف الدواء خلال الأيام الأخيرة لنسبة تصل إلى 15% نتيجة نقص العملة الأجنبية.

تصريحات وزارة الصحة والسكان 

وقد أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، أن هُناك لجنة مشكلة بقرار رئيس الوزراء مهمتها العمل على توفير الأدوية والمستلزمات الطبية، تضمُ مسئولي مختلف الجهات المعنية بهذا الملف، مُشيرًا إلى أن بعض الأدوية والمستلزمات الطبية، خاصة المستوردة، بدأ يظهر فيها نقص في الفترة الأخيرة، ومن ثم يأتي هذا التحرك المهم لزيادة الاحتياطيات من هذه الأدوية.
وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي بإسم وزارة الصحة والسكان، أن هناك شكاوى من نقص أدوية لكن يتوفر لها البديل، في حين أن هناك شكاوى لعدم توافر الدواء ولا المثيل ولا البديل، وهي تتراوح بين 10 و15%.
وأوضح أن هذا الأمر يعني أنّ هناك 15% من الأدوية غير متوفرة، مُرجعًا ذلك إلى نقص العملة الأجنبية، بجانب أزمة في سلاسل الإمداد على وقع التوترات في المنطقة.
طلبات إحاطة من البرلمان 
وفي هذا الصدد تقدمت الدكتورة راوية مختار، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب بطلب إحاطة  إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة ورئيس هيئة الدواء المصري ورئيس هيئة الشراء الموحد، بسبب النقص في الأدوية وبشكل خاص أدوية الأمراض المزمنة من السكر والضغط والأورام وبنج الأسنان.
كما تقدم النائب عبدالسلام خضراوي، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة  إلى الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان بإيجاد حلول عاجلة لأزمة نقص الأدوية من خلال توفير بدائل للأدوية غير المتوفرة في السوق وخاصة المستوردة.
اختفاء الأدوية
وشملت الأدوية التي تم إختفاؤها من الصيدليات الاتي: 
كونجستال 
كومتركس 
كولد فري
بروفين كولد
بانادول
كولد اند فلو اكتيفيد
فلودريكس
نوفاسي
باراسيتامول
ديكانست

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأدوية السوق المصري أزمة الدولار الدولار نقص الأدوية الدكتور خالد عبد الغفار الصحة والسکان

إقرأ أيضاً:

«هيئة الدواء»: ضبط أدوية مخدرة بـ1.5 مليون جنيه في مخزن غير مرخص بالقليوبية

أعلنت هيئة الدواء المصرية ضبط مخزن غير مرخص لبيع الأدوية المخدرة في محافظه القليوبية، وضبط بداخله كميات كبيرة من العقاقير قدرت قيمتها بـ1.5 مليون جنيه.

وقالت في بيان، إنه وردت معلومات إلى التفتيش الصيدلي بالهيئة حول قيام أحد الأشخاص ببيع الأدوية المخدرة من خلال مخزن غير مرخص بنطاق ، وبالتنسيق مع الإدارة العامة لمباحث المخدرات، جرى التوجه إلى المخزن.

أكدت الهيئة أنه بعد تقنين الإجراءات، تبين وجود المخالفات التالية: إدارة منشأة بدون ترخيص وغير مستوفية الاشتراطات الصحية، وجود كمية من أدوية الجدول الأول المخدرات (عقار الترامادول) مجهول المصدر بدون فواتير، وجود كميات من أدوية المؤثرات على الصحة النفسية مجهولة المصدر بدون فواتير، وجود كميات من أدويه الهيئات مجهولة المصدر بدون فواتير، وجود كمية من الأدوية والمستحضرات مجهولة المصدر بدون فواتير في مكان غير مرخص.

جرى تحرير محضر بالواقعة، وتحريز المضبوطات، والعرض على النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وقدرت المضبوطات بقيمة مليون ونصف المليون جنيه.

مقالات مشابهة

  • ألبانيا تفجر أزمة في «اليورو» !
  • هيئة الدواء: مداهمة مخزن غير مرخص بالقليوبية يبيع أدوية جدول
  • «هيئة الدواء»: ضبط أدوية مخدرة بـ1.5 مليون جنيه في مخزن غير مرخص بالقليوبية
  • ضبط مخزن غير مرخص بالقليوبية يبيع أدوية مخدرة
  • مداهمة مخزن غير مرخص بمحافظة القليوبية يبيع الأدوية المخدرة
  • شعبة «الصيدليات»: الدواء سلعة استراتيجية يجب الحفاظ عليها
  • شعبة الصيدليات: مستمرون في تقديم الخدمة للمرضى وحل أزمة النواقص خلال إجازة عيد الأضحى
  • «هيئة الدواء»: 4 خدمات إلكترونية للإبلاغ عن نواقص الأدوية والمخالفات الصيدلية
  • هيئة الدواء: 4 خدمات إلكترونية للإبلاغ عن نواقص الأدوية والمخالفات الصيدلية
  • سوق صبيا الداخلي.. وجهة للمتسوقين لشراء مستلزمات العيد