صرح نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية فيدانت باتل أن واشنطن لم تبلغ العراق مسبقا بالضربات التي شنتها، الأمر الذي يتعارض مع تصريحات البيت الأبيض التي أكدت الإبلاغ المسبق للعراق.

وقال باتل للصحفيين اليوم الاثنين: "لقد أدرك العراق، شأنه شأن كل دولة في المنطقة، أنه سيكون هناك رد بعد مقتل جنودنا، أما بالنسبة لهذا الرد الذي وقع يوم الجمعة، فلم يكن هناك إخطار مسبق.

.لقد أبلغنا العراقيين فور وقوع الضربات".

إقرأ المزيد "المقاومة الإسلامية في العراق": هاجمنا هدفا بمدنية إيلات بالطيران المسيّر

وكان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي قد صرح للصحفيين يوم الجمعة أن الولايات المتحدة أبلغت العراق قبل تنفيذ الضربات.

وقال كيربي أن إدارة واشنطن تعتبر أن الضربات الأمريكية ضد أهداف في العراق وسوريا، يوم الجمعة كانت ناجحة.

وأضاف خلال اجتماع خاص: "وزارة الدفاع الأمريكية في المراحل الأولى لتقييم الأضرار الناجمة عن الضربات، لكننا نعتقد أن الهجمات كانت ناجحة، وفي الوقت الحالي، ليس لدينا معلومات عن عدد القتلى أو المصابين".

وقال إن القوات الأمريكية قصفت أكثر من 85 هدفا في 7 منشآت يستخدمها الحرس الثوري الإسلامي الإيراني والجماعات المسلحة التي يدعمها".

وهي، بحسب كيربي، 3 منشآت موجودة في العراق، و4 في سوريا.

وأشار إلى أن العملية استمرت نحو 30 دقيقة، وتم استخدام طائرات أمريكية وأكثر من 125 ذخيرة دقيقة التوجيه".

وأكد أن الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات إضافية لضمان إنهاء الهجمات على قواتها في منطقة الشرق الأوسط.

وقال كيربي في تصريح صحفي: "سيتم اتخاذ إجراءات جوابية إضافية في الأيام المقبلة ... وقد رأينا اليوم المجموعة الأولى من إجراءات الرد. وهذه ليست المجموعة الأخيرة من إجراءات الرد التي سترونها".

المصدر: رويترز+ RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار العراق البيت الأبيض الحرب على غزة القواعد العسكرية الأمريكية بغداد جو بايدن طائرة بدون طيار واشنطن دمشق

إقرأ أيضاً:

 متظاهرون يقيمون مخيمًا أمام البيت الأبيض دعمًا لفلسطين

صفا

أقام متظاهرون مؤيدون لفلسطين مخيمًا أمام مبنى البيت الأبيض في العاصمة الأمريكية واشنطن، مؤكدين أنهم سيستمرون في تنظيم احتجاجاتهم الصامتة.

والسبت، تجمع المتظاهرون أمام البيت الأبيض مطالبين إدارة الرئيس جو بايدن "بالالتزام بالخط الأحمر بشأن غزة"، ليقوم قسم منهم بنصب عشرات الخيام بالمنطقة بين البيت الأبيض ونصب واشنطن.

وفرضت الشرطة طوقًا أمنيًا في محيط المخيم، حيث أكد المشاركون أن هدفهم لفت الأنظار إلى "الإبادة الجماعية" في غزة، وأنهم سيواصلون احتجاجاتهم الصامتة عقب المظاهرة الكبيرة التي خروجها نهارًا.

وشارك في المظاهرة الكبيرة التي نظمت السبت تحت شعار "الإبادة الجماعية خطنا الأحمر"، فلسطينيون وعرب أمريكيون، بالإضافة إلى مجموعات أمريكية أخرى، ويهود مناهضون للصهيونية ومجموعات من خلفيات عرقية ودينية.

ورددت الحشود شعارات مثل "لا للإبادة الجماعية في غزة" و"أوقفوا الاحتلال" و"الحرية لفلسطين" و"بايدن كف عن الكذب"، حاملين لافتات تطالب بوقف إطلاق النار.

وفي التظاهرة التي شارك فيها آلاف الأشخاص، ظهرت سلسلة بشرية عملاقة تتكون من مئات الأشخاص في المنطقة التي بدأت من أمام البيت الأبيض وامتدت إلى شارع 17، وحملوا في أيديهم شريطا أحمر وذكّروا بايدن بـ"خطه الأحمر بشأن غزة" الذي أعلنه في التاسع من مارس/ آذار الماضي والمتمثل بعدم شن عملية واسعة في رفح دون وضع خطة لحماية المدنيين.

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: مجموعة السبع ستفرض عقوبات جديدة على روسيا
  • البيت الأبيض: العقوبات الأمريكية الجديدة ستؤثر على شركات المجمع الصناعي العسكري الروسي
  • البيت الأبيض: سنتخذ خطوات جريئة في قمة السبع لإظهار ضعف بوتين
  • البيت الأبيض: نتحفظ على التعليق بشأن رد حماس على مقترح الهدنة في غزة
  • مناصرو فلسطين يطوّقون البيت الأبيض للمطالبة بوقف دعم الاحتلال (شاهد)
  • البيت الأبيض يتحدث عن تعزيز الترسانة النووية: هذا ما يستغرقه
  •  متظاهرون يقيمون مخيمًا أمام البيت الأبيض دعمًا لفلسطين
  • آلاف المؤيدين للفلسطينيين يتظاهرون قرب البيت الأبيض
  • رئيس الهيئة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني: أمريكا تدعم الاحتلال باستخدام «الفيتو» في مجلس الأمن
  • مظاهرات تطوق البيت الأبيض لدعم فلسطين