قالت مديرة قناة RT العربية مايا مناع، إن التعامل مع الحرب الإسرائيلية على غزة يعتمد على معيار المهنية، باعتباره الهدف والنهج الموضوعي دون التعارض مع القيم الإنسانية.

إقرأ المزيد قناتا RT Arabic وصدى البلد المصرية توقعان مذكرة تعاون في مجال الأخبار وتبادل الخبرات

وأكدت مناع في تصريحات لموقع "المصري اليوم"، أن أبرز القضايا التي تقوم القناة بالتركيز عليها عربيا وإفريقيا هي نقل ما يحدث في العالم وفي الدول العربية بشكل خاص، وتحليل الاتجاهات بعيدة المدى، حيث أن العالم يمر بتحول هائل، ويبدو أن حياة البشرية ستتغير بشكل كبير في السنوات القادمة، وتابعت: "نحاول أن نفهم بأنفسنا ونساعد جمهورنا على فهم إلى أين نحن سائرون".

وفيما يتعلق بأوكرانيا، قالت إن الاختلاف الوحيد هو أنه لا يوجد مصدر باللغة العربية يعرف أكثر منا ويفهم بشكل أفضل خلفية كل ما يحدث في أوكرانيا وما حولها.

وذكرت أن عشرات الموظفين في القناة من الدول الناطقة باللغة العربية، بما في ذلك من مصر والجزائر والأردن والعراق ولبنان وليبيا وسوريا وموريتانيا والمغرب والسودان وتونس واليمن والإمارات العربية المتحدة، يعتمدون الشغف بالمهنة، والرغبة في النمو، والولاء لأخلاقيات المهنة كمبدأ أساسي في العمل.

ولفتت إلى أن القناة تقوم بتنفيذ برامج لتبادل الخبرات للصحفيين العرب من خلال دورات تدريبية للصحفيين المصريين والسوريين، وهناك مهمة إنشاء مراكز إقليمية جديدة، مشيرة إلى أن القناة افتتحت  مكاتب لها في مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وفلسطين وسوريا ولبنان والعراق، وبالإضافة إلى الدول العربية، هناك مكاتب في فرنسا وإسرائيل وتركيا وإيران، لإطلاع الجمهور على الآراء المختلفة حول أهم الأحداث العالمية.

ولفتت مناع إلى أن القناة تعمل باستمرار على تطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي وتدريب الصحفيين عليها ودمجها في مسارات العمل، وذلك بإدخال "مشاريع وتطبيقات تجريبية" في هذا السياق مصممة للتكامل بسلاسة مع أحدث التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي، وهي تطبيقات تم إنشاؤها خصيصًا للقسم العربي في القناة بهدف تحسين الكفاءة، فضلا عن تطوير جهاز متنقل متعدد الوظائف يوفر إمكانية البث المباشر على منصات وسائل التواصل الاجتماعي والبودكاست الرقمي، يجمع أحدث التقنيات ويمكن حمله بشكل مريح في حقيبة صغيرة.

المصدر: المصري اليوم

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google

إقرأ أيضاً:

لوفيغارو: قناة بنما شريان استراتيجي للتجارة العالمية مهدد بالجفاف

قالت صحيفة لوفيغارو إن قناة بنما، هذا الطريق البحري الذي يربط المحيط الأطلسي بالمحيط الهادئ منذ قرن من الزمان، يعاني من نقص خطير في المياه يعيق ملء ممراته العملاقة ويبطئ نشاطه منذ العام الماضي، مشيرة إلى أن الحلول المتوخاة تهدد بعض السكان.

وأوضحت الصحيفة -في تقرير لمبعوثها الخاص إلى باناما كوينتين دوفال- أن السفن العملاقة المملوكة لكبار شركات التجارة البحرية العالمية ظلت تعبر قناة بنما لأكثر من قرن على مياه تربط بين المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي، متدفقة على مساحة شاسعة من بحيرة غاتون.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2جيروزاليم بوست: من سيخرج منتصرا إذا نُفذ مقترح بايدن لوقف إطلاق النار؟جيروزاليم بوست: من سيخرج منتصرا إذا نُفذ ...list 2 of 2هآرتس: مشكلة إسرائيل هي مجتمعها المتعفن وليس غانتسهآرتس: مشكلة إسرائيل هي مجتمعها المتعفن ...end of list

وفي كل عام كان ما يقرب من 12 ألف سفينة حاويات، تعبر هذا الشريان الإستراتيجي، بحيث تستخدم واحدة من كل عشرين سفينة من الأسطول التجاري العالمي هذه القناة، كما يعبرها نحو 40% من الحاويات الأميركية.

لكن عدم كفاية هطول الأمطار عام 2023، فرض على هيئة قناة بنما أن تقلل حركة المرور، مما عطل هذا الباليه البحري بشكل خطير، وربما يطول هذا الوضع مع استمرار الجفاف، كما يقول مبعوث الصحيفة.

جفاف مؤثر

وقد تم تخفيض عدد الممرات اليومية بنسبة 40%، ليسمح بعبور 27 سفينة بدل 36 بين المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي في الاتجاهين.

ويقول ريكاردو غويتي كالديرون، عالم المياه (الهيدرولوجيا) الذي يعمل لدى القناة ويقيس عدة مرات في الأسبوع مستوى بحيرة غاتون، إنهم طلبوا من مالكي السفن تقليل حمولتها بسبب انخفاض الغاطس في الخزان الاصطناعي الهائل الذي يغذي السلالم ويسمح لسفن الحاويات بالتنقل، خاصة أن القناة لا تتزود من مياه المحيطات، لأنها تقع على ارتفاع 26 مترا فوق مستوى سطح البحر.

وبالإضافة إلى الحد من حركة المرور، وضعت الإدارة إستراتيجية لتوفير المياه داخل السلالم، بحيث يتم إرسال نصف المياه من الحوض الأول إلى الآخر للسماح لسفينة الشحن بالوصول إلى مستوى بحيرة غاتون، في عملية تستغرق 10 دقائق.

وبالتالي فإن الجفاف -كما يقول المراسل- يؤثر بشكل مباشر على سلاسل الإنتاج المعولمة من خلال إبطاء تسليم المنتجات أو تمديد وقت السفر بالنسبة للسفن التي تمر عبر كيب هورن، خاصة أن الضغط اشتد على قناة بنما عندما بدأ الحوثيون دعما لشعب غزة، بمهاجمة السفن التي تمر عبر قناة السويس والبحر الأحمر.

وتمثل عائدات القناة التي اكتمل العمل فيها عام 1914، اليوم 6% من الناتج المحلي الإجمالي لدولة بناما الصغيرة في أميركا الوسطى، ويتعين على مجموعة دول أفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الهادئ أن تدفع ما يقرب من 2.5 مليار دولار لبنما كل عام، إلا أن العجز هذا العام يتراوح بين 150 و200 مليون دولار، وهو أقل بكثير من الـ700 مليون المعلن عنها بداية العام.

سفينة حاويات أثناء عبورها قناة بنما في الأول من يونيو/حزيران 2024 (الأوروبية) القناة الجافة كحل

وفي مواجهة حالات الجفاف، تجري دراسة طرق بديلة مختلفة، وقد قدمت الحكومة السابقة مشروع "القناة الجافة" الذي يخطط لاستخدام السكك الحديدية والطرق والمطارات والمناطق الحرة كأدوات إضافية لتسهيل نقل البضائع، إلا أن تدشين خط السكة الحديد في المكسيك لربط المحيط الهادئ بالمحيط الأطلسي يشكل منافسا للطريق البنمي، مع أن النقل البحري يظل دائما أرخص من تفريغ وإعادة تحميل المنتجات.

والحل الآخر الذي تم النظر فيه هو بناء سد إضافي على نهر إنديو، الواقع على بعد 15 كيلومترا من بحيرة غاتون، لتوفير المياه لضمان مرور ما بين 11 و16 سفينة شحن إضافية كل يوم، وتقدر قيمة هذا المشروع الذي تمت دراسته عام 2006، بنحو 1.2 مليار دولار، إلا أن القانون يمنع حتى الآن امتداد سيطرة الهيئة إلى نهر إنديو.

وفي ليمون دي شاغريس، وهي قرية صغيرة تضم حوالي ستين عائلة، ينبغي بناء الخزان الجديد، ويقول أوليغاريو هيرنانديز (86 عاما) وهو يكافح لإخفاء مشاعره من خلال تخيل حياته بأكملها مغمورة تحت الماء، "هنا أزرع الذرة والكسافا، ولدي ماشية تأتي لترعى وكل شيء سيُغمر بالمياه"، كل شيء ينمو في هذه المنطقة الجبلية كالموز والأرز والفاصوليا والكسافا.

وتقدر الهيئة عدد المتضررين من هذا السد المستقبلي بألفي شخص، إلا أن السكان يعتقدون أنه سيكون ضعف ذلك أو ثلاثة أضعافه، مع الإشارة إلى أن سكان ليمون دي شاغريس لن يستفيدوا مهما كانت أمة بأكملها تعيش على القناة.

وختم المراسل بقول فلاح من هذه القرية إن قيمة مزرعته يجب أن تكون 7 آلاف دولار، لكن الشركة الفاحشة الثراء (هيئة القناة)، لا تريد أن تدفع، متسائلا كم تدفع السفينة مقابل المرور؟ الملايين، أليس كذلك؟.

مقالات مشابهة

  • لوفيغارو: قناة بنما شريان استراتيجي للتجارة العالمية مهدد بالجفاف
  • مسؤول بـ «الجبيل وينبع»: الهيئة استعرضت خبراتها في الذكاء الاصطناعي بمنتدى إدارة المشاريع
  • «القومية لعلوم الفضاء» تشارك في مؤتمر إفريقيا لمكونات التصنيع الغذائي
  • مؤلفة مسلسل "أعلى نسبة مشاهدة" سمر طاهر: سعدت بمشاهدة الجمهور للعمل مرة أخري.. هذا رأيي في نجاح "دون سابق إنذار".. ومن المبكر الحكم على تقنية الذكاء الاصطناعي (حوار)
  • معاق بصريا: المجتمع اليوم تحسن بشكل كبير في التعامل مع ذوي الإعاقة
  • نميرة نجم: يجب التعامل مع تعقيدات الذكاء الاصطناعي لضمان بقائه
  • خبير يوضح أهمية «شات جي بي تي» والذكاء الاصطناعي: أحدث نقلة نوعية
  • مديرة منظمة المرأة العربية تدعو لمبادرة نسائية لوقف النار على غزة
  • قناة إسرائيلية تستغل اسم "محمد صلاح" لإثارة الجدل بشأن حملة داعمة لرفح
  • إطلاق سراح فتاة عربية اعتقلتها الشرطة الإسرائيلية بطريقة مهينة