ليبيا – قال رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بالمؤتمر الوطني السابق عبد المنعم اليسير، إنه رغم ما وصفه بحالة الضعف التي يمر به الاتحاد الأفريقي، إلا أن نشاطه ودعمه المصالحة الوطنية الليبية يعتبر خطوة مهمة جدًا للاتحاد وليبيا.

اليسير وفي تصريحات خاصة لموقع “العين الإخبارية”، أوضح أن أهمية الخطوة لا تكمن في إعادة دوره (الاتحاد الأفريقي) في ليبيا بل أيضا لتعزيز دوره في القارة السمراء، مناشدًا القادة الأفريقيين بضرورة العمل بجهد من أجل دعم المصالحة الوطنية في ليبيا وإعادة سيادتها.

وأضاف:” أنه إذا ما تمكن الاتحاد الأفريقي من مساعدة الأطراف في الوصول إلى الحلول التي يتفقون عليها، فإن تلك الأطراف ستقبل بدور الاتحاد”.

وأشار إلى أنه دائمًا ما توجد حلول وسط يتقبلها الجميع مع بعض التنازلات، مناشدًا الاتحاد الأفريقي بضرورة العمل على تكثيف الجهود على الصعيد الدولي وخلق الحوافز للدول المتدخلة في ليبيا عسكريًا لإخراج المرتزقة من البلد الأفريقي.

وبحسب اليسير ،فإن هناك آليات وطرق سياسية تكتيكية يجب على الاتحاد الأفريقي اتباعها، وعليه التفتيش عنها مع المختصين وطلب المقترحات التي في جعبتهم.

واعتبر اليسير طلب المجلس الرئاسي، من مفوضية الاتحاد الأفريقي مواصلة دعم الليبيين لضمان نجاح مؤتمر المصالحة المرتقب، بـ”الخطوة الجيدة”؛ كون الاتحاد الأفريقي يتمتع بالحيادية والوقوف على مسافة واحدة من جميع أطراف النزاع، ما يعني أن حظوظ نجاحه ستكون أوفر.

واستشهد اليسير على رؤيته بتجارب جنوب أفريقيا ورواندا والتي تعتبر من أنجح التجارب في الوصول إلى المصالحة الوطنية، مشيرًا إلى أنه لهذا يتمتع الاتحاد الأفريقي بعدة مزايا ربما تمكنه من تقديم الكثير، ليس في ترتيب اللقاءات وتسهيل التواصل بين الأطراف فقط، بل في تقديم المقترحات لكيفية تنفيذ مشروع المصالحة بما في ذلك جمع السلاح وتوحيد المؤسسة العسكرية وخروج القوات الأجنبية والمرتزقة.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: المصالحة الوطنیة الاتحاد الأفریقی فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

غافيتو: ليبيا في حاجة لحكومة جديدة تبسط سيادتها على التراب الليبي

قالت المرشحة لمنصب سفيرة الولايات المتحدة لدى ليبيا جينيفر غافيتو، إن ليبيا في حاجة لحكومة جديدة تبسط سيادتها على التراب الليبي.

جاء ذلك أثناء جلسة استماع مطولة أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، قدمت خلالها غافيتو رؤية شاملة للتحديات والفرص التي تواجه الدبلوماسية الأمريكية في ليبيا.

وأكدت الدبلوماسية الأمريكية ضرورة العمل على إقناع كل الأطراف الليبية لتشكيل حكومة موحدة تبسط سيطرتها على ليبيا بهدف خلق الاستقرار والعمل على إجراء الانتخابات في البلاد.

وشددت غافيتو على أهمية إجراء الانتخابات وتشكيل حكومة موحدة في ليبيا كخطوة أساسية نحو الاستقرار، مشيرة إلى أنها ستعمل مع الأمم المتحدة والشركاء الدوليين لإيجاد حل سياسي بين الأطراف المعنية في البلاد يضع ليبيا على طريق الانتخابات والوحدة، لافتة إلى أن الليبيين سجلوا أنفسهم في 2021 بأعداد قياسية للانتخابات ليتمكنوا من التصويت، وأكدت على رغبة الشعب الليبي في التغيير.

كما أكدت المرشحة لمنصب سفيرة الولايات المتحدة أهمية العمل على إشراك كل الأطراف الليبية لمواجهة تمدد النفود الروسي في ليبيا بما فيهم خليفة حفتر حليف روسيا.

وحذرت غافيتو بشدة من تنامي النفوذ الروسي في شرق ليبيا، مؤكدة أن موسكو لم تخف نيتها في تعميق موطئ قدمها في ليبيا من خلال الاتجار بالأسلحة عبر ليبيا وإليها.

وأضافت أن روسيا تهيئ نفسها لزعزعة استقرار منطقة الساحل وكذلك الجناح الجنوبي لحلف الناتو بشكل أكبر.

وأرجفا غافيتو قائلة: “يجب أن نتعامل مع جميع الجهات السياسية الفاعلة عبر الطيف السياسي، حيث سيتعين عليهم جميعًا الموافقة على حكومة موحدة مستقبلية تأكد السيادة الليبية، والمقترح هو وضع إطار يوضح المصلحة من الاتفاق خاصة المنفعة الاقتصادية لجميع الأطراف”.

آخر تحديث: 14 يونيو 2024 - 20:53

مقالات مشابهة

  • خوري: ملتزمون بالعمل مع جميع الأطراف لإنهاء الأوضاع الراهنة والحفاظ على سيادة ليبيا
  • رغم أدائه الضعيف.. المؤتمر الوطني الأفريقي يحتفظ برئاسة جنوب أفريقيا
  • انتخاب سيريل رامابوزا رئيسا لجنوب أفريقيا لولاية ثانية
  • إعادة انتخاب رامافوزا رئيسا لجنوب أفريقيا لخمس سنوات قادمة
  • سيريل رامافوزا رئيسا لجنوب أفريقيا لولاية ثانية
  • غافيتو: ليبيا في حاجة لحكومة جديدة تبسط سيادتها على التراب الليبي
  • اليونيسيف تدعو للاستثمار في التعليم الأساسي لأطفال أفريقيا
  • برلمان جنوب أفريقيا يعقد أولى جلساته واتفاق على تشكيل حكومة وحدة
  • وزير الصحة يترأس غرفة الأزمات المركزية لمتابعة تنفيذ خطة التأمين الطبي في العيد
  • “اليونيسيف” تدعو للاستثمار في التعليم الأساسي لأطفال أفريقيا