أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

نشرت شبكة “أفروباروميتر” نتائج آخر استطلاع للرأي قامت به في المغرب، والذي تطرقت فيه إلى جائحة فيروس كورونا المستجد من حيث تأثيرها الاقتصادي والصحي على المغاربة أو من حيث رضاهم بالاجراءات الحكومية المبذولة منذ اعلان حالة الطوارئ بالبلاد.

ووفقًا لـ “أفروباروميتر” فإن قرابة نصف المغاربة (48٪) قالو إن أحد أفراد أسرتهم فقد وظيفته أو مشروعه التجاري أو مصدر الدخل الرئيسي لديه، كما أكدت النسبة ذاتها تقريبًا (47٪) إصابة أحد أفراد الأسرة بكوفيد-19.

وقال أغلب المواطنين إنهم تلقوا جرعة واحدة على الأقل من لقاح كوفيد-19، حيث عبروا عن ثقتهم في الحكومة لضمان موثوقية اللقاحات ضد هذا الوباء.  

وأجمع المغاربة عن رضاهم بإدارة الحكومة للمرحلة التي عرفت انتشار الوباء وحسن استجابتها لما استدعته المرحلة، لكنهم يعتقدون بأن "البعض" أو "الكثير" من الموارد المخصصة للاستجابة لتداعيات كوفيد-19 قد ضاعت بسبب الفساد. 

وبنسية كبيرة أيضا عبر غالبية المواطنين على ثقتهم في الحكومة التي ستكون مستعدة للتعامل مع حالات الطوارئ المتعلقة بالصحة العامة في المستقبل، لكن نصفهم يعتقد أنها بحاجة إلى استثمار المزيد من الموارد في الاستعدادات الخاصة بمثل هذه الحالات، حتى لو تطلب الأمر الاخفيض من الخدمات الصحية الأخرى التي لا تحمل طابعا استعجاليا.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

بلدية الحمرية تكرّم فرق إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث

الشارقة: «الخليج»

كرمت بلدية الحمرية فرق عملها المعنية بإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، في حفل أقامته البلدية صباح أمس الأول في قرية التراث بالحمرية، تقديراً لجهود الفرق التي أسهمت في التخفيف من آثار الحالة الجوية جراء المنخفض الجوي الذي شهدته الدولة وسجلت خلاله كميات مطرية غير مسبوقة.

شهد احتفالية التكريم مبارك راشد الشامسي مدير البلدية، ومديرو الإدارات ورؤساء الأقسام بالبلدية وكافة منتسبي فرق إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث من الكوادر الإشرافية والفنية والعمال والسائقين بالبلدية.

وأثنى الشامسي على الجهود الكبيرة التي بذلتها فرق إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في بلدية الحمرية، أثناء تداعيات المنخفض الجوي الذي شهدته الدولة، وتواجدها في مختلف الظروف وتقديمها خدمات البلدية بكفاءة واقتدار في مختلف مرافق وميادين وأحياء مدينة الحمرية وكذلك في مختلف المواقع التي عملت فيها بلدية الحمرية مع الحالات الواردة في إمارة الشارقة.

وعبر عن سعادته بفرق بلدية الحمرية وبالخطط الفنية والتشغيلية لفرق إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، والتي أثبتت مستويات قياسية في التعامل مع الحالات الطارئة، وما رافقها من جهود في مختلف القطاعات لإدارة الأزمات، وتوفير كافة الكوادر البشرية المدربة والمؤهلة، والتي ساهمت في تقديم العون للمتأثرين من الحالة الجوية. وأشاد بالمستويات المميزة لفرق بلدية الحمرية التي تعاملت مع الحالات الطارئة على مدار الساعة، ورفع جاهزية وكفاءة شبكة تصريف مياه الأمطار بهدف تعزيز كفاءة الأصول والبنى التحتية والمرافق العامة وتوفير بيئة آمنة لكافة الأهالي والقاطنين والسكان وعابري الطرق. كما أشاد مدير بلدية الحمرية بجهود واستجابة كافة الجهات والمؤسسات والهيئات الحكومية في حكومة الشارقة على توحيد الجهود وتحقيق الأهداف المشتركة وفقاً للعمل المشترك والشراكة الاستراتيجية ودعمهم في تحقيق التعافي السريع من آثار المنخفض الجوي.

مقالات مشابهة

  • زيادة الوزن قبل سن الخمسين.. تزيد من فرصة الإصابة بالخرف
  • بلدية الحمرية تكرّم فرق إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث
  • كي نحمي أنفسنا في ظل تفشي متحور كورونا الجديد وانفلونزا الطيور؟
  • هل بإمكان غانتس إسقاط حكومة نتنياهو؟.. نظرة على الائتلاف الحاكم
  • متحدث الوزراء يوضح حقيقة توفير دعم نقدي 5 آلاف جنيه لكل أسرة
  • تأثير فيروس كورونا يستمر حتى بعد مرور 3 سنوات على الإصابة| دراسة جديدة
  • دراسة: 80 في المائة من المغاربة يتواصلون عبر التطبيقات والواتساب أولا
  • لدينا تقنية الليزر.. الديوانية غاضبة من فقدان هويتها وتُريد زراعة العنبر بمساحة كاملة
  • «الصحة العالمية» لـ«الوطن»: زيادة حالات انتشار «كورونا» مرة أخرى في بعض الدول
  • رسالة من «العليا للفيروسات» بشأن فيروس كورونا: «احذروا التقلبات الجوية»