قامت إسرائيل بإضعاف القدرات القتالية لحركة "حماس" ولكنها لم تقترب بعد من تحقيق هدفها الحربي المتمثل في القضاء عليها، حسبما قال مسؤولون في الاستخبارات الأمريكية أمام الكونغرس.

ونقل تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسؤولين أمريكيين، أن إدارة الرئيس جو بايدن أثارت شكوكا حول مدى واقعية هدف إسرائيل المعلن من الحرب المتمثل في تدمير "حماس"، مؤكدين على أن إضعاف قوتها القتالية قد يكون "أكثر قابلية للتحقيق".

وأشار المصدر ذاته، إلى أن التقرير الاستخباراتي المقدم لأعضاء الكونغرس، لم يتضمن مناقشة عدد مقاتلي "حماس" الذين قتلوا، أو تقديرات دقيقة للخسائر في صفوف المدنيين، الذين يقول مسؤولو الصحة في غزة، إن عددهم يتجاوز 27 ألف قتيل.

وذكرت "نيويورك تايمز"، أن مسؤولي الاستخبارات الأمريكية، امتنعوا عن تقديم تقديرات محددة حول عدد مقاتلي حماس الذين قتلوا، بحجة أن "هذه التقديرات ليست دقيقة ولا ذات معنى".

وقد أصر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أن "تدمير قدرات حماس العسكرية والسياسية، وإعادة جميع الرهائن، هما الهدفان الأساسيان للحرب المستمرة".

وفي وقت سابق من الأسبوع، قال نتنياهو إنه تم تدمير 75% من كتائب حماس وأن إسرائيل "على طريق النصر الكامل".

بدوره، قال وزير الدفاع يوآف غالانت إن "نحو نصف إرهابيي حماس قتلوا أو أصيبوا بجروح خطيرة"، ووصف العملية البرية في غزة بأنها "معقدة، لكنها تتقدم وتحقق أهدافها".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بنيامين نتنياهو مدنيين حماس مناقشة نيويورك رهائن رئيس الوزراء

إقرأ أيضاً:

عن القرار 2735 وهذه الإدارة الأمريكية التي تتسلّى بالعالم!

ألاعيب الولايات المتحدة، والتي كان منها أخيرا القرار 2735، بخصوص اتفاق مقترح لوقف إطلاق النار بين "إسرائيل" وحركة حماس، وبقدر ما هي بصقة في وجه العالم كلّه، فإنّها في الوقت نفسه جهود محمومة لتغطية "إسرائيل" وإنقاذها وتوفير ما لا تستطيع هي أن توفّره لنفسها بالدبلوماسية، ولذلك تتحوّل أمريكا هذه "بعظمتها" إلى مجرّد ناطق كاذب باسم "إسرائيل" على لسان أقطاب الإدارة الأمريكيهم كلّهم، من رئيسها بايدن، نزولا إلى بلينكن وجيك سوليفان وجون كيربي، وغيرهم، كلّ هؤلاء نطقوا باسم "إسرائيل" وزعموا أنّها قدّمت مقترحا لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، وكان أكثرهم طرافة وعجبا الرئيس، الذي طالب "إسرائيل" بالموافقة على ما قال إنّه مقترحها!

يتطوّر الموقف الأمريكي إلى تحويل العالم إلى ناطق باسم "إسرائيل"، حينما يوافق مجلس الأمن على تلك الصيغة الغريبة في القرار والتي تقول: "يرحب باقتراح وقف إطلاق النار الجديد الذي قبلته إسرائيل في 31 أيار/ مايو، ويدعو حماس إلى قبوله أيضا، ويحثّ الطرفين على تنفيذه بالكامل بدون تأخير وبدون شروط". فقط روسيا تحفّظت على هذه الصيغة لمخالفتها المعقول والمنقول، فلا "إسرائيل" وافقت، ولا يُعقل أن ينطق العالم باسمها ويجعل ما ينسبه لها أساسا للتسوية مع خصمها! ولكنّها (أي روسيا) لما تنقض القرار بعدما أقنعتها بذلك جهود عربية هذه المرّة! فالموقف العربي العاجز أو المتواطئ هو جزء من العالم الإسرائيلي بنحو أو بآخر!

ينبغي التذكير بأنّ أحدا مسؤولا في "إسرائيل" لم يعلن موافقة كيانه على عرض بايدن للمقترح المزعوم، بل إنّ نتنياهو تحدث عن الاختلاف الواقع بين المقترح الفعلي وبين عرض بايدن له، ثمّ أكّد على استمرار الحرب، ممّا يعني أنّه لم يكن يريد سوى مرحلة مؤقتة يستعيد فيها بعض أسراه لدى المقاومة، وفي إطار لعبة سياسية يخادع فيها الجميع بما في ذلك الجمهور الإسرائيلي
بالعودة خطوات للوراء، ينبغي التذكير بالمقترح المصري الذي وافقت عليه حماس في السادس من أيار/ مايو بعلم مدير وكالة الاستخبارات المركزية (CIA) وليام بيرنز، وتنصلت منه "إسرائيل" وانضمت إليها أمريكا لاحقا في التنصّل منه، ثمّ ينبغي التذكير بأنّ أحدا مسؤولا في "إسرائيل" لم يعلن موافقة كيانه على عرض بايدن للمقترح المزعوم، بل إنّ نتنياهو تحدث عن الاختلاف الواقع بين المقترح الفعلي وبين عرض بايدن له، ثمّ أكّد على استمرار الحرب، ممّا يعني أنّه لم يكن يريد سوى مرحلة مؤقتة يستعيد فيها بعض أسراه لدى المقاومة، وفي إطار لعبة سياسية يخادع فيها الجميع بما في ذلك الجمهور الإسرائيلي، ومن ثمّ فلم يطلع بعض أركان حكومته على هذا المقترح مثل بن غفير وسموتريتش منعا للتشويش على لعبته.

وينبغي أن نذكّر أيضا أنّ مجلس الأمن أصدر قرارا في 25 آذار/ مارس 2024 بوقف مؤقت لإطلاق النار في شهر رمضان، ورحّبت به حماس ورفضه الاحتلال. ببساطة يمكن السؤال من الذي لا يريد وقف إطلاق النار؟! حماس التي تقول إنها تريد وقف إطلاق النار أم "إسرائيل" التي تقول إنها لا تريد وقف إطلاق النار؟! هل هناك ما هو أوضح من هذه المواقف وأصرح؟ لكن هذه الإدارة الأمريكية العجيبة تقلب الحقيقة دون أن يرفّ لها جفن، لماذا عليها أن تحترم عالما غير محترم أصلا؟! بل أمريكا هذه هي نفسها التي ظلّت تقول طوال شهور من الحرب إنها ليست مع وقف دائم لإطلاق النار وعطّلت مشاريع قرارات قدّمت لمجلس الأمن بهذا الخصوص! أمريكا هذه المرّة فقط أرادت أن توحي بأن مقترحها لوقف مؤقت لإطلاق النار قابل لأن يتحوّل إلى وقف دائم!

حسنا.. صدر القرار، الذي قال عن نفسه وقالت عنه أمريكا إن "إسرائيل" وافقت عليه، ورفضته "إسرائيل! أليست هذه لعبة عبثية تتسلّى فيها أمريكا بالعالم المُحتَقَر منها ومن ربيبتها بأشلاء عشرات آلاف الضحايا في غزّة؟ وفي المقابل رحبت حماس بمضامينه عن وقف إطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية وعدم الاقتطاع من أراضي غزّة وإعادة الإعمار. هذه المفارقات اللافتة لن تهزّ شعرة في جسد أمريكا البليد، ولن تدفع العالم ليكون أكثر خجلا من نفسه.

القرار باختصار يسعى لمرحلة مؤقتة كي تستعيد "إسرائيل" بعض أسراها دون بنود قاطعة وآليات صارمة نحو الانتقال إلى وقف دائم لإطلاق النار، وهو يُستخدم أمريكيّا لتجميل "إسرائيل" وتغطيتها وللضغط على حماس وابتزازها، وبقية المراحل مجرد عبارات لا معنى لها لأنّ الوصول إليها غير مضمون. ولهذه الأسباب تحديدا أبدت حماس ترحيبها بمضامين القرار المتصلة بالمراحل التي لا يريد الإسرائيلي الوصول إليها؛ لا هو ولا الأمريكي،
ليست القضية فقط أنّ هذه الإدارة الأمريكية تجد نفسها قبالة حائط الانتخابات؛ فتريد التلاعب بالجمهور الأمريكي وبالشرائح المعترضة على سياسات إدارة بايدن المنخرطة بعمق مع "إسرائيل" في الحرب على غزة، ولكنها تريد التسويق للحرب الإسرائيلية بطرق دبلوماسية، وتوفير أدوات ضغط على حماس وابتزاز لها، وإلا فإنّ ما يقال عنه: "هذا مقترح إسرائيلي وعلى حماس الموافقة عليه" لا يُمكن أن يسمى مفاوضات، ثمّ يمكن لهذه الإدارة لو أمكن إنفاذ القرار أخذ قسط من الراحة لها ولـ"إسرائيل" لتستأنف الحرب لاحقا! وفي الأثناء يمكن تحويل كل الضغط والتشويه على حماس مهما كانت "إسرائيل" صريحة في رفضها لوقف إطلاق النار! لأنّ "إسرائيل" هذه لن تعدم كذابا كبلينكن ليقول بعد رفضها للقرار: "نتنياهو أكّد مجدّدا التزامه باقتراح وقف إطلاق النار، وهو لا يزال ينتظر ردّ قادة حماس"، مع أنّ أحدا لم يسمع نتنياهو قال شيئا بهذا المعنى، وأنّ ما قالته ممثلة "إسرائيل" في الأمم المتحدة هو عكس ذلك تماما.

القرار باختصار يسعى لمرحلة مؤقتة كي تستعيد "إسرائيل" بعض أسراها دون بنود قاطعة وآليات صارمة نحو الانتقال إلى وقف دائم لإطلاق النار، وهو يُستخدم أمريكيّا لتجميل "إسرائيل" وتغطيتها وللضغط على حماس وابتزازها، وبقية المراحل مجرد عبارات لا معنى لها لأنّ الوصول إليها غير مضمون. ولهذه الأسباب تحديدا أبدت حماس ترحيبها بمضامين القرار المتصلة بالمراحل التي لا يريد الإسرائيلي الوصول إليها؛ لا هو ولا الأمريكي، وذلك في محاولة من الحركة لقطع طريق الابتزاز لها والضغط عليها في عالم مبصوق عليه وليس لها فيه (بما تمثّله من حق فلسطيني) نصير إزاء هذه الألاعيب الأمريكية!

أخيرا هذه الإدارة أعلنت أنّها ساعدت "إسرائيل" في استعادة أربعة أسرى من داخل النصيرات، هذه العملية نفسها ذهب ضحيتها أكثر من ألف فلسطيني بين شهيد وجريح! وهذه الإدارة هي نفسها قالت إنّ هذه العملية من شأنها تعقيد الصفقة المقترحة! ليس ثمّة معنى من ذلك كلّه إلا أنّ المجنون فقط أو من فقد كرامته تماما من يصدق هؤلاء الأمريكان!

x.com/sariorabi

مقالات مشابهة

  • تقريرٌ يكشف كيف حدّدت إسرائيل موقع أحد عناصر حزب الله.. تفاصيل دقيقة!
  • ماذا تقول الاستخبارات الأمريكية عن رؤية يحيى السنوار لموقف حماس في مفاوضات وقف إطلاق النار؟
  • رؤية مغايرة.. كيف ينظر الإسرائيليون إلى الحرب في غزة؟
  • تدمير منصتين لإطلاق صواريخ كروز مضادة للسفن في منطقة يسيطر عليها الحوثيون
  • حماس تنعى شهداء جنين الذين قتلوا في اشتباكات مع قوات الاحتلال
  • عن القرار 2735 وهذه الإدارة الأمريكية التي تتسلّى بالعالم!
  • عبد النباوي : المجلس الأعلى للسلطة القضائية ملتزم بدعم قدرات القضاء لتعزيز حقوق الطفل
  • المندوبة الأمريكية: إسرائيل وافقت على الصفقة المطروحة لوقف النار في غزة وننتظر موافقة حماس
  • لعبة الاستخبارات.. جيش أوله تل أبيب وآخره واشنطن
  • سلطات غزة: ارتفاع حصيلة القتلى في العمليات الإسرائيلية بمخيم النصيرات