رانيا مدحت شوقي تقدم نموذجًا مغايرًا لبنات الصعيد، لم تمارس مُعلمة التربية الرياضية، تمردًا تقليديًا وهو السائد بين بنات جيلها اللاتي يتمردن على الواقع بأساليب متباينة. 

 غردت رانيا مدحت منفردة خارج السرب بطريقتها، لتدخل التاريخ كونها أول أنثي تمارس وتدرب لعبة العصا أو رياضة التحطيب الضاربة في عمق التاريخ المصري.

تقول لاعبة التحطيب لـ «الوفد» إن التحطيب رياضة فرعونية تعود زمنيًا إلى 5 ألاف سنة وتحديدًا في عصر الأسرة الخامسة الفرعونية، حيث تم اكتشاف مناظر تصور المصريين القدماء يمارسون تلك الرياضة بغرض الدفاع عن النفس.

لاعبة ومدربة التحطيب رانيا مدحت

 وكانت من الفنون القتالية التي يتدرب عليها المحاربين في الجيش المصري بغرض الدفاع عن النفس.

 وتضيف أن التحطيب تحوّل من رياضة قتالية للدفاع عن النفس، بمرور الزمن إلى لعبة شعبية تمارس في القري حيث انتقلت إلى الفلكلور كرقص شعبي يمارس في الاحتفالات الشعبية المتنوعة. 

درست رانيا مدحت بكلية التربية الرياضية بجامعة أسيوط وهي الكلية التي كانت تتفق مع توجهاتها وهواياتها في حب الرياضة وممارستها منذ طفولتها.

مُطوّر التحطيب:

 وكان تعلّم رياضة التحطيب تحدي كبير لها، لأنها رياضة ذكورية، ولم يكن مألوفًا للإناث بممارستها أو تعلّمها.

 وإن كانت لم تجد معارضة من عائلتها في مركز صدفا بمحافظة أسيوط في تعلّم تلك اللعبة.

حتي واتتها الفرصة عندما رشحتها جمعية الصعيد للتربية والتنمية ـ مكتب محافظة أسيوط، لخوض دورة تدريبية في القاهرة.

 علي يد الدكتور عادل بولاد مطور رياضة التحطيب الفرعونية، وهو مصري أصول شامية وفُد جده الأكبر «حبيب بولاد» إلى مصر هربًا من مذابح العثمانيين في دمشق سنة 1860، وكان مهتمًا برياضة التحطيب وعمل على إحياءها. 

بعروض في متحف اللوفر في باريس ومحافل أخري بأوروبا ، كما عمل لمدة 5 سنوات مع اليونسكو في ملف تسجيل  «التحطيب بلعبة العصي» وتسجيل اللعبة ضمن التراث الإنساني. 

توضح رانيا مدحت أن عادل بولاد اكتشف خلال توثيقه لرياضة التحطيب من خلال دراسة  نماذج اللاعبين التقليدين الذي تعرّف علي أدائهم أنه كان أقرب إلى الفنون القتالية الآسيوية وأبعد ما يكون عن التوجه الاستعراضي الراقص.

وتبيّن أن التحطيب المعاصر الذي طوره «بولاد» هو عودة للجذور الأساسية للرياضة، وتضيف ما فعله الدكتور عادل بولاد هو هيكلة التحطيب التقليدي وابتكار منهج رياضي معاصر مستمد من تجربة الفنون القتالية اليابانية.

 فيما يتعلق بإدخال نظام التشكيلات، والزى الرياضي العصري، وإتاحة الفرصة للجنسين في ممارسة تلك الرياضة بعد أن كانت قاصرة على الرجال، وإضافة المبارزة الثنائية التقليدية لإحياء الأصل الفرعوني للرياضة في ميادين المعارك.

الدورة التدريبيةتدريب مكثف:

خاضت رانيا مدحت، تدريبًا لمدة شهر ضمن 12 فردًا، علي يد المدرب عادل بولاد وتنقلت بين القاهرة والمنيا، وحازت علي المركز الثاني كأفضل من حصلوا علي الدورة التدريبية.

 ورشحها مدربها لتخوض اختبار المدربين مع 5 أفراد آخرين، ونجحت  لتكون أول مدربة تحطيب معاصر مصرية معتمدة من مؤسس التحطيب المعاصر عادل بولاد. 

 لعبة التحطيب لعبة شعبية بالدرجة الأولي في الصعيد وتجذب العديد من الشباب وتقام حلقات كبيرة لممارسة اللعبة في التجمعات الموسمية وتكون في الغالب في الاحتفالات الشعبية بموالد الأولياء والمهرجانات الشعبية في الساحات الكبرى في القري.

 ما موقف فتاة أسيوط من المشاركة في مثل تلك المحافل؟!

 تقول رانيا مدحت، إنها لا تمانع في أن تمارس اللعبة أمام الرجال في حلقات كبيرة وأنها كانت الفتاة الأولي التي تمارس اللعبة أمام الرجال وتتغلب عليهم، وهي لديها رسالة من إتقانها لتلك الرياضة وهي تعزيز الهوية المصرية بنشر رياضة التحطيب الفرعونية لكل المصريين.

 وتنوه رانيا مدحت، أن التحطيب رياضة مقرونة بالضرورة بالشهامة والشموخ والأخلاق وهي من ثوابت الشخصية المصرية. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رانـيا شوقي لعبة التحطيب بنات الصعيد لعبة العصا

إقرأ أيضاً:

شرطة أبوظبي تطلق اللعبة الإلكترونية «أمن الطرق» لتعزيز الثقافة المرورية

أبوظبي: الخليج
أطلقت القيادة العامة لشرطة أبوظبي اللعبة الإلكترونية الابتكارية «أمن الطرق» للكبار والصغار بهدف غرس الثقافة المرورية لديهم، وتعميق الوعي بقوانين السير وقواعد وأنظمة المرور، ضمن مساعيها المستمرة لإيجاد بيئة آمنة على الطرق، وحماية السائقين ومستخدمي الطريق من نتائج الحوادث المرورية المؤلمة والحد منها من خلال الالتزام والقيادة الآمنة المسؤولة.
وأكد العميد محمود يوسف البلوشي مدير مديرية المرور والدوريات الأمنية، أن الألعاب الإلكترونية وغيرها من الوسائل التثقيفية التي تستخدم فيها تقنيات رقمية حديثة تأتي ضمن استمرارية جهود المديرية، بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين، لتنمية الوعي المروري لدى المجتمع بصورة منظمة ومدروسة، حيث يعد ذلك مطلباً ضرورياً لتعزيز السلامة والحد من وقوع الحوادث المرورية.
ولفت إلى أهمية دور الآباء في غرس الثقافة المرورية الواعية لدى أبنائهم ودور المدارس في تعليمهم وتثقيفهم بالجانب المروري، من خلال غرس آداب المرور في نفوس الطلبة واحترام رجال المرور، وتثقيف الطلبة مرورياً وتعليمهم كيفية انتظار الحافلة، وكيفية الصعود والنزول منها بالتنسيق والتعاون مع الشرطة وغيرها من السلوكيات الإيجابية التي تعزز أمنهم وسلامتهم.
وأوضح الرائد أحمد عبدالله المهيري، مدير مشروع التوعية المرورية الرقمية، أن اللعبة عبارة عن شرطي مرور يظهر في الطرق أثناء أداء مهامه في التوعية ويقوم بتحرير المخالفات على المركبات غير الملتزمة بقوانين وأنظمة السير والمرور، وتعمل على جهاز الكمبيوتر (PC) وتعتبر محاكاة للواقع الحقيقي، وتعلم اللاعبين كيفية التصرف بصورة صحيحة وبقيادة آمنة على الطرق بمختلف المواقف لافتاً إلى أن إطلاقها يأتي ضمن المساعي المستمرة بتطبيق الأفكار الحديثة لتطوير عملية التوعية المرورية لتشمل جميع الأعمار والفئات.
وذكر أن اللعبة تتضمن خمس مهمات رئيسية، ومهمة فرعية، حيث يواجه اللاعب تحديات مختلفة في كل منها، وعليه أن يتجاوز المهمة الأولى بنجاح حتى يستطيع الانتقال إلى المرحلة التالية وقد تم تصميمها برسومات عالية الجودة تمكن اللاعبين من اكتساب مهارات ومعلومات مهمة تغرس في ذهنهم الإيجابية التي تساعدهم في الحياة الواقعية، وتجنبهم أخطار الطريق عبر الالتزام بقوانين وقواعد المرور، وتعرفهم بأنواع مخالفات السير، وقيمتها من ناحية الغرامات والنقاط المرورية وغيرها.

مقالات مشابهة

  • مصرع سائق وإصابة نجله في حادث انقلاب شاحنة بالوادي الجديد
  • حزب الله وتكتيكات جديدة في حربه مع إسرائيل: عمليات نوعية ونمط قتالي جديد وزيادة هجمات بشكل لافت
  • شريف رمزي يحصد جائزة التميز عن مسلسل " خالد نور وولده نور خالد"
  • الأهلي يستهدف التعاقد مع يوسف أيمن لاعب الدحيل القطري
  • عندما يركل الفلاسفة كرة القدم!
  • رانيا منصور تروج لمسلسلها «الوصفة السحرية»
  • رانيا منصور تروج لدورها في مسلسل الوصفة السحرية
  • 7 يونيو.. الفنانة رانيا منصور تشوق جمهورها لـ مسلسل الوصفة السحرية
  • شرطة أبوظبي تطلق لعبة «أمن الطرق»
  • شرطة أبوظبي تطلق اللعبة الإلكترونية «أمن الطرق» لتعزيز الثقافة المرورية