محمد الغشام ـ الجزيرة

نيابة عن معالي رئيس جامعة الملك سعود افتتح نائب رئيس الجامعة المؤتمر السادس للجمعية السعودية لطب الأطفال والمعرض المصاحب له، وذلك في كلية الطب بالجامعة.

ويهدف المؤتمر إلى مناقشة آخر المستجدات في طب الأطفال، بمشاركة نخبة من المتخصصين من كوادر محلية وعالمية بهدف إثراء المادة العلمية للمؤتمر.

وأوضح رئيس الجمعية السعودية لطب الأطفال الدكتور مسلم الصاعدي أن هذا المؤتمر معتمد من الهيئة السعودية للتخصصات الطبية بواقع ١٦ ساعة تعليمية بالإضافة إلى ١٢ ساعة تعليمية أخرى لورش العمل الأربع المصاحبة للندوة، وذلك من منظور طبي شمولي ضمن جهود التعليم والتدريب الطبي المتواصل للأطباء في أقسام طب الأطفال وكذلك الأطباء الممارسين في الرعاية الصحية الأولية.

وأشار إلى أن هذه الخطوة تأتي إكمالاً للنهج المتبع في الجمعية بالعمل على تطوير ومساندة الكادر الطبي المتخصص في مجال صحة الأطفال من خلال تزويده بكل جديد في هذا المجال.

اقرأ أيضاًUncategorizedاختتام معرض “صنع بيدي” في جامعة الملك عبدالعزيز

وأفاد الصاعدي بأن المؤتمر اشتمل على عرض مجموعة كاملة من البحوث التي تتناول مستجدات أمراض الطفولة بهدف تيسير الانتقال السريع للمعارف الجديدة وتحسين الرعاية للأطفال المرضى وتبادل الخبرات, وتأتي هذه الخطوة إكمالا للنهج المتبع من قبل الجمعية السعودية لطب الأطفال بالعمل على تطوير ومساندة الكادر الطبي المتخصص في مجال أمراض الطفولة من خلال تزويده بكل جديد وتحفيزه للاستفادة منها، إضافة إلى مناقشة آخر المستجدات في طب الأطفال.

وأشار إلى أن المؤتمر يأتي كذلك ضمن خطط وبرامج الجمعية في التعليم الطبي المستمر للأطباء والممارسين الصحيين، التي تقيمها في مختلف مناطق المملكة.

من جانبه أوضح رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر الدكتور عبدالله العمير أن المؤتمر سيتطرق إلى عدد من المحاور أبرزها أمراض القلب والأمراض التنفسية والأمراض الاستقلابية والعصبية وأمراض الجهاز الهضمي وأمراض الدم والأورام وأمراض الغدد والسكري إضافة إلى بعض الموضوعات الأخرى مثل طيف أمراض التوحد والأمراض الجلدية وطب الطوارئ للأطفال وأمراض الكلى وأمراض المفاصل والروماتيزم والمناعة والأمراض المعدية عند الأطفال إضافة إلى أربع حلقات ورش عمل طبية وموضوعات أخرى في طب الأطفال وحديثي الولادة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية طب الأطفال

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة طنطا يفتتح مستشفى الكلى الجديد

افتتح الدكتور محمود ذكي رئيس جامعة طنطا  اليوم مستشفى أمراض وجراحات الكلى، بحضور الدكتور محمد حسين نائب رئيس جامعة طنطا لشئون التعليم والطلاب، والدكتور مجدى سبع رئيس جامعة طنطا السابق، والدكتور  كمال عكاشة نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث السابق، والدكتور أحمد غنيم عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والدكتور ممدوح المصري عميد كلية الآداب ومستشار الاتصال السياسي بالجامعة، والدكتور حسن التطاوى المشرف العام على المستشفيات الجامعية، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس ومديرو المستشفيات بالجامعة.

أكد الدكتور محمود ذكي أن المستشفى يعد أول مركز تميز طبي وبحثى متقدم ورقمي يواكب الجيل الرابع من المستشفيات التعليمية دوليا، لأمراض وجراحات الكلى لخدمة المرضى بمحافظات الدلتا وتم انشاؤها بأعلى المعايير الدولية وتواكب الجيل الرابع من المستشفيات، مشيرا الى أن افتتاحها ، يأتي في إطار جهود الجامعة المتواصلة لتطوير المنظومة الطبية، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، التي تولى تطوير القطاع الطبي اهتماما بالغا، موضحا أن المستشفى ستقوم بتقديم خدمات الرعاية الطبية لمرضى أمراض وجراحات الكلى والمسالك البولية  بمعايير صحية متكاملة من خلال فريق طبي متميز مدرب على أعلى مستوى، مشيدا خلال جولته بمختلف أقسام المستشفى بالتجهيزات الطبية بوحدة زراعة الكلى وغرف العمليات المجهزة بنظام الكبسولة وغرف المرضى.

وأوضح  الدكتور احمد غنيم أن مستشفى أمراض وجراحات الكلى، مقامة على مساحة ٩٠٠ متر مربع وتتكون من دور أرضى وخمس طوابق وبدروم مخصص لخدمات التعقيم والتعبئة والتغليف والمخازن وتحتوى على عناية خاصة لمرضى زراعة الكلى وعناية مركزة ٧ سرير وعناية متوسطة ١٤ سرير وعدد ٢ غرفة عزل لغسيل الحالات الخاصة وغرفة عمليات مجهزة لاستخدام الروبوت ومعمل أبحاث علمية على أحدث مستوى يتم تجهيزه لتدريب شباب الأطباء على المناظير والروبوت، وعدد ٣ قاعات تعليمية متوسط ٥٠ الى ٧٠ طالب ومدرج تعليمي متصل مباشرة بالعمليات يتسع ل ١٥٠ شخص لعقد ورش العمل والمؤتمرات العلمية وعنابر لرعاية المرضى وعنبر خاص للغسيل الكلوي للأطفال المصابين بفشل مزمن لأى أسباب مرضية بالإضافة إلى وجود أحدث تقنية ألمانية لتحضير سائل الغسيل وتعقيمه مباشرة دون تدخل بشرى.

مقالات مشابهة

  • أخنوش يطير على عجل إلى الأردن بتكليف من الملك محمد السادس
  • "المنشاوي" يفتتح المكتبة الرقمية المركزية بجامعة أسيوط الأهلية
  • أخنوش من الأردن: ما يحدث في غزة مأساة إنسانية وجلالة الملك يؤكد أن الحلول العسكرية لن تجلب السلام
  • خلال مؤتمر حول غزة.. أخنوش يجري مباحثات مع رئيس الوزراء الأردني
  • الملك محمد السادس يوجه برقية تهنئة إلى رئيس البرتغال
  • رئيس جامعة أسيوط يفتتح وحدة الاستزراع المائي بكلية العلوم
  • رئيس جامعة طنطا يفتتح مستشفى الكلى الجديد
  • تدشين برنامج “الفحص المبكر لمرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال” بجامعة الملك سعود
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يختتم مشروع نور السعودية التطوعي لمكافحة العمى والأمراض المسببة له بمدينة فريدبور في بنغلاديش
  • رسوب 85% من طلبة القانون بكلية آسفي