بيشكيك-سانا

طالب رئيس قرغيزستان صدر جباروف الولايات المتحدة والدول الأخرى بعدم التدخل في شؤون بلاده الداخلية، وتقييم العمليات الجارية فيها بشكل موضوعي.

وجاء ذلك في رسالة رد فيها جباروف على وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الذي قال في وقت سابق: إنه “قلق بشأن نظر سلطات هذه الدولة في قانون المنظمات غير الحكومية، وأنه في حال اعتماد هذا القانون سيؤثر سلبا على حالة المجتمع المدني في قرغيزستان”.

وأضاف جباروف وفقاً لوكالة تاس: “نحن نؤيد التعاون على قدم المساواة، ومستعدون للعمل مع جميع البلدان والشركاء الدوليين بما في ذلك الولايات المتحدة، وطلبي الوحيد هو عدم التدخل في الشؤون الداخلية لبلدنا”، معرباً عن أسفه لأن الجانب الأمريكي قدم معلومات متحيزة وغير موضوعية حول الوضع الحقيقي لحقوق الإنسان والحريات في قرغيزستان.

وحسب جباروف هناك بعض المنظمات غير الحكومية التي تمولها دول أجنبية تزعم بتعرضها للملاحقة والمعاناة من الصعوبات، وهو ما يدفع بدوره المؤسسات الأجنبية التي ترعاها وتمولها إلى التصرف بنفس الشكل، مؤكداً أن هذه المنظمات غالباً ما تنشر معلومات كاذبة وغير موثوقة بين الناس، ما يؤدي إلى رفع الدعاوى القضائية من قبل المتضررين أو الذين تم التشهير بهم.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

النائب أحمد أبو هشيمة يطالب بتأسيس هيئة وطنية للتحول الرقمي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

طالب النائب أحمد أبو هشيمة، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، خلال الجلسة العامة المنعقدة الآن، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشباب والرياضة ومكاتب لجان التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة والبيئة والقوى العاملة والصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، حول الدراسة بعنوان: "الشباب والذكاء الاصطناعي.. الفرص.. التحديات"، بتأسيس هيئة وطنية للتحول الرقمي.

وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات، كان منها تأسيس هيئة وطنية للتحول الرقمي، تعمل على تعزيز الأداء الرقمي داخل الجهات الحكومية، والرفع من جودة الخدمات المقدمة وتحسين تجربة العملاء مع الجهات الحكومية، بما يساهم في رفع العوائد الاستثمارية، والعمل على قياس أداء الجهات الحكومية وقدراتها في مجال الحكومة الرقمية، مع إطلاق آلية دورية (لجنة) تابعة للهيئة تعمل على رصد ما تم تطبيقه من إستراتيجية الدولة مع قياس أثره ومدى جدواه، والوقوف على المعوقات ومحاولة مواجهتها.

وطالبت الدراسة بحماية البيانات الشخصية للأفراد والمؤسسات، فأمن البيانات أمر حيوي في الاقتصاد الرقمي الحالي، وهو ما يسمح للمؤسسات ببناء الثقة العامة، إذ لابد من الانتباه للتحديات المتعلقة بحماية البيانات ومنع تسريبها سواء بشكل إرادي أو غير إرادي أو الاختراقات الخارجية من الأطراف المعادية، ولتحقيق ذلك، هناك حاجة إلى مجموعة من الضوابط الأمنية والوقائية والاستباقية والتفاعلية، حيث ينبغي أن تدور كل عملية وكل تطبيق من تطبيقات تكنولوجيا المعلومات، وكل مجال من مجالات البنية التحتية التكنولوجية، حول حماية خصوصية البيانات حتى يصل المستخدم إلى مرحلة الثقة والاطمئنان لإجراءات التحول الرقمي ويصبح مشاركًا فعالاً في تلك العملية.

وأكدت الدراسة، ضرورة زيادة درجة الجاهزية للتغيير، وذلك من خلال تطوير المهارات الرقمية على مستوى المؤسسات، وزيادة الوعي بالمنفعة التي ستعود على المواطن من استخدامات الخدمات الذكية الحديثة، من خلال الدورات والحوافز المادية، حيث أن التحول الرقمي الناجح لا يتعلق بالأنظمة المتطورة فقط، بل يتعلق أكثر بالتغييرات الثقافية والسلوكية على مستوى المواطنين، وتشجيع الابتكار وريادة الأعمال/ من خلال إنشاء حاضنات أعمال وتوفير تمويل مُيسر للشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي، فضلًا عن تنظيم مسابقات وجوائز لتحفيز الابتكار وتطوير حلول ذكية تلبي احتياجات المجتمع.

وطالبت الدراسة بمضاعفة الجهود المبذولة لجذب الاستثمارات من شركات التكنولوجيا العالمية، وضخ المزيد من الاستثمارات من قِبَل الشركات المحلية، ومتابعة الإصلاحات التنظيمية والاستثمارية في قطاع الاقتصاد الرقمي، تعزيز الشراكات الدولية في مجال تكنولوجيا المعلومات/ للاستفادة من التجارب العالمية بما يصب في المصلحة الوطنية، بما يعزز من تبادل المعارف والخبرات، وذلك عبر الانضمام إلى المبادرات والشبكات الدولية لضمان الحصول على التحديثات والتقنيات الحديثة. 

مقالات مشابهة

  • اعترافات الخلية التجسسية تكشف جانبا من مؤامرات أمريكا على اقتصاد اليمن وقطاعاته الحيوية
  • عترافات الخلية التجسسية تكشف جانبا من مؤامرات أمريكا على اقتصاد اليمن وقطاعاته الحيوية
  • الصين تطالب الأطراف الخارجية بعدم التدخل في تعاونها مع روسيا
  • السيسي يطالب بحل الدولتين: التدابير العسكرية لن تحمل للمنطقة إلا المزيد من الدماء
  • رئيس مالاوي: الطائرة التي كانت تقل نائبي نُصحت بعدم محاولة الهبوط بسبب ضعف الرؤية
  • بالأسماء.. ما هي المنظمات التي أعلنت جماعة الحوثي بصنعاء أنها تتجسس لصالح أمريكا واسرائيل؟!
  • الأحمر يواجه قرغيزستان من أجل حسم الصدارة بالتصفيات الآسيوية المشتركة
  • نجم ريال مدريد المقبل "الصغير" إندريك يقود البرازيل للفوز بهدف قاتل (فيديو)
  • النائب أحمد أبو هشيمة يطالب بتأسيس هيئة وطنية للتحول الرقمي
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: على مجلس الأمن التدخل لوقف مجازر إسرائيل بحق شعبنا