جاء ذلك خلال تدشين النافذة الإلكترونية الموحدة الخاصة بالتسجيل والقبول في برامج الدراسات العليا في الجامعات اليمنية الحكومية والأهلية عبر الرابط(pg.oasyemen.net)..

كما وجه حازب بأن يكون برنامج الدكتوراه مقتصرا على الجامعات الحكومية ان التزمت بالمعايير المطلوبة وبصورة يتم ترتيبها بين الوزارة والجامعات وكذلك ايقاف التصاريح ببرامج الدراسات العليا في الطب البشري والأسنان إلى ان يتم تقييم الموجود منها.

وذكر الوزير حازب أن الوزارة ستقوم بدراسة وتقييم برامج الدراسات العليا القائمة في الجامعات اليمنية الحكومية والأهلية وتصحيح أوضاعها وفقاً لمتطلبات الرؤية الوطنية الرامية إلى الوصول بخمس جامعات يمنية ضمن أفضل 100 جامعة عربية وذلك عبر دراسات وبحوث التي تأتي من خلال الدراسات العليا ، ووضع المقترحات والرؤى ورفعها للمجلس الأعلى للتعليم العالي.

واكد الوزير حازب أن النافذة الألكترونية تأتي في إطار مشروعات قطاع البحث العلمي والدراسات العليا ومركز تقنية المعلومات بهدف حوكمة برامج الدراسات العليا وتطوير آلياتها وإجراءاتها بما يسهم في تحسين وتطوير الدراسات العليا والبحث العلمي باليمن .

ووجه قطاع البحث العلمي والجامعات بسرعة رفع بيانات برامج الدراسات العليا للثلاث السنوات الماضية عبر النافذة الالكترونية الموحدة .. مشيراً إلى أنه سيتم التنسيق على مستوى الجامعات الحكومية و الأهلية فيما يتعلق بفتح البرامج الدراسات العليا حتى لا يحصل اختلالات وتضارب في المواضيع المتعلقة بهذه البرامج .

ولفت إلى أن النافذة الإلكترونية الموحدة ستسهم في الارتقاء بخدمات الدراسات العليا والبحث العلمي من خلال توحيد وضبط كافة العمليات ذات العلاقة بهذه البرامج ابتداءً من عملية التنسيق والقبول والتسجيل والإشراف على الرسائل العلمية وانتهاءً بالمناقشة عبر النافذة الموحدة في مؤسسات التعليم العالي.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: برامج الدراسات العلیا

إقرأ أيضاً:

الجامعة التقنية الوسطى تقيم المؤتمر العلمي الخامس لبحوث تقنيات الهندسة الكهربائية

بغداد اليوم - بغداد

اقامت الجامعة التقنية الوسطى، اليوم السبت (8 حزيران 2024)، المؤتمر العلمي الخامس لبحوث تقنيات الهندسة الكهربائية، بحضور حكومي ونيابي وجمع من الباحثين العرب والأجانب، في حين تضمن مناقشة بحوث متنوعة بقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة.

وذكر، ممثل وزير التعليم العالي حيدر عبد ضهد، أن "حركة البحث العلمي في العراق ازدهرت بشكل واضح وملحوظ وانعكس ذلك على تصنيفات الجامعات العراقية، حيث كان للجامعة التقنية الوسطى دور بارز في النهوض بهذه الحركة البحث تمثل بدخولها تصنيف التايمز"، مشيراً الى أن هذا "المؤتمر يمثل نقلة نوعية بمجال البحث العلي، متمنياً للمؤتمر النجاح وان يقدم بحوث حقيقية قابلة للتطبيق".

من جانبه، دعا "ممثل لجنة التعليم النيابية النائب محمد قتيبة، الحكومة الى توفير فرص عمل لخريجي الجامعات التقنية وزجهم في سوق العمل عبر تفعيل وتنشيط المصانع والمعامل والقطاع الخاص لما له من أهمية في النهوض بالبلد".

وأضاف، أن "لجنة التعليم النيابية داعمة لوزارة التعليم العالي وتشكيلاتها وهي تعمل على تشريع وتعديل القوانين الداعمة لحركة التعليم في البلاد من بينها قانون الخدمة الجامعية واسس معادلة الشهادات وقانون التعليم الأهلي والحكومي"، مبيناً ان "هذه القوانين سترى النور بعد انتهاء عطلة الفصل التشريعي الحالي للبرلمان".

الى ذلك، قال رئيس الجامعة وضاح عامر حاتم التميمي في كلمته خلال المؤتمر، إن "مسيرةَ الجامعةِ العلمية كانت على خطٍ بيانيٍ متصاعدٍ إذ حققت مراكزَ متقدمة في التصنيفات العالمية على مستوى الجامعات العراقية والعربية بدخولها ٢١ تصنيفاً عالمياً ومحلياً، وهي تواصل السير نحو العالميةِ وخاضت تجاربَ مشتركةً مع جامعةِ شيفيلد البريطانية التي تصنف من افضلِ 100 جامعة في العالمِ".

وبين، ان "الجامعة ومن خلال هذا المؤتمر تؤكد رغبتها الشديدة فـي العملِ، والانفتاح والتعاون مع مُؤسساتِ الدولة والقطاع الخاص كافة من أجلِ الـمساهمةِ في استثمارٍ امكانياتها الكامنة عبرَ التعشيقِ مع التخصصات المختلفة فـي الجامعةِ لرفدِ سوقِ العملِ والنهوض بالقطاع الخاص والعام والمجتمع، وهذا يندرج ضمن دور التعليم التقني البارز في الاستدامة والتنمية وكذلك في النمو الاقتصادي والبشري والفكري في المجتمع".

من جهته، أوضح رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر عميد الكلية التقنية الهندسية الكهربائية عادل احمد عبيد، أن "المؤتمر شهد مشاركة باحثين من الجامعات العراقية المختلفة ومؤسسات الدولة، فضلا عن باحثين عرب وأجانب من مصر وسلطنة عمان ولبنان وتركيا وإندونيسيا وماليزيا والصين والهند وأستراليا"، لافتاً الى أنه "تضمن مناقشة ونشر 155 بحثاً علمياً هندسياً وتقنياً في محاور عديدة من بينها هندسة تقنيات القدرة الكهربائية والطاقة المتجددة، وهندسة تقنيات الحاسوب والاتصالات، وهندسة تقنيات الأجهزة الطبية والطب الحياتي، وهندسة تقنيات السيطرة والاتمتة".

مقالات مشابهة

  • تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية 2024.. فتح التسجيل المبكر للطلاب
  • لتحفيز الباحثين.. "شؤون الجامعات" يقرّ لائحة البحث العلمي والابتكار
  • الأطباء تكشف موعد إجراء قرعة علنية على قرض حديثى الزواج والدراسات العليا
  • سلطان بن أحمد القاسمي يشهد تخريج طلبة الدراسات العليا بجامعة الشارقة
  • الدكتوراه المستعارة: حين تتحول الشهادات العليا إلى سلعة رخيصة
  • الجامعة التقنية الوسطى تقيم المؤتمر العلمي الخامس لبحوث تقنيات الهندسة الكهربائية
  • نائب رئيس جامعة الفيوم يتفقد امتحانات الدراسات العليا بكلية الهندسة.. صور
  • نائب رئيس جامعة الفيوم يتفقد امتحانات الدراسات العليا بكلية الهندسة
  • المفوضية الوطنية العليا للانتخابات تبدأ تسجيل الناخبين لانتخابات المجالس البلدية في ليبيا
  • التعليم العالي تعتزم التعاون مع الجامعات العالمية الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي