رغم حملة معارضة دولية واسعة، واصل مجلس الحرب في حكومة الاحتلال الإسرائيلي تهديده بتنفيذ عملية عسكرية في مدينة رفح، جنوب قطاع غزة، في خطوة قد تؤدي إلى زيادة التوتر مع مصر، الأمر الذي استغله وزراء متطرفون في حكومة الاحتلال لإطلاق تصريحات استفزازية، أثارت غضباً في القاهرة.

سموتريتش يزعم: أسلحة تدخل غزة عبر مصر

وزعم وزير المالية في الحكومة اليمينية المتطرفة، بتسلئيل سموتريتش، إن إمدادات الأسلحة والذخيرة التي تحصل عليها الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، تمر عبر مصر، وادعى بأن «مصر تتحمل مسؤولية كبيرة عن الأحداث التي جرت في 7 أكتوبر»، في إشارة إلى عملية «طوفان الأقصى»، التي نفذتها فصائل المقاومة في عدد من المستعمرات الإسرائيلية في غلاف غزة.

مزاعم الوزير الإسرائيلي ليست الأولى ضد مصر، حيث سبق له أن وجه انتقادات حادة للقاهرة، في وقت سابق من شهر ديسمبر الماضي، زاعماً أنها تسمح بدخول ذخائر إلى قطاع غزة.

كما استطرد «سموتريتش» بقوله إنه يجب على مصر أن تسمح لسكان قطاع غزة بالمرور عبر حدودها، حتى يتمكنوا من الهجرة إلى بلدان أخرى، مؤكدًا أنه يرفض الاقتراح الذي طرح من مصر وقطر بشأن إنهاء الحرب ووقف إطلاق النار في غزة، وإنشاء حكومة تكنوقراط لحكم المنطقة جنبًا إلى جنب مع الضفة الغربية.

وأكد الوزير المتطرف الذي يرأس حزب الصهيونية الدينية اليميني، أن حكومة الحرب، برئاسة بنيامين نتنياهو، ليس لديها صلاحيات للموافقة على مثل هذه الخطة قبل تحقيق جميع أهداف الحرب، وأن حزبه لن يشارك في حكومة توافق على إنهاء الحرب.

مصر ترد على مزاعم «سموتريتش»

وردت مصر على تصريحات وزير المالية الإسرائيلي، حيث صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأنه من المؤسف والمشين أن يستمر وزير المالية الإسرائيلي «سموتريتش» في إطلاق تصريحات غير مسؤولة وتحريضية، ولا تكشف إلا عن نهم للقتل والتدمير، وتخريب لأية محاولة لاحتواء الأزمة في قطاع غزة. 

واعتبر المتحدث باسم الخارجية المصرية أن مثل تلك التصريحات غير مقبولة جملة وتفصيلاً، حيث تسيطر مصر بشكل كامل على أراضيها، ولا تسمح لأي طرف بأن يقحم اسم مصر في أية محاولة فاشلة لتبرير قصور أدائه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الخارجية المصرية مصر الاحتلال الإسرائيلي قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

حكومة غزة: الاحتلال يحرم شعبنا من العيد بمنع إدخال الأضاحي

اعتبر المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة -السبت- أن منع إسرائيل إدخال الأضاحي إلى القطاع "يحرم مئات الآلاف من العائلات من فرصة إحياء عيد الأضحى وذبح الأضاحي كجزء من الشعائر الدينية الإسلامية".

وقال المكتب إن "منع الاحتلال إدخال الأضاحي إلى غزة يكشف عن بشاعة الوجه الإجرامي للاحتلال وللإدارة الأميركية نحو دعم الإبادة الجماعية وحرمان شعبنا الفلسطيني من الاحتفال بعيد الأضحى".

وتابع بأن "الاحتلال يرتكب جريمة جديدة تضاف إلى سجله الأسود بمنعه إدخال الأضاحي إلى غزة وذلك بإغلاقه كافة معابر قطاع غزة بالتزامن مع حلول عيد الأضحى، بما فيها احتلاله وإغلاقه لمعبر رفح الحدودي، وإغلاق معبر كرم أبو سالم".

وأضاف "جريمة منع إدخال الأضاحي إلى قطاع غزة تمثل تجاهلا فاحشا للقيم الإسلامية والإنسانية الأساسية ولحقوق الإنسان"، مشددا على أن "المسؤولية الأخلاقية والقانونية تقتضي من المجتمع الدولي التدخل الجدي لوقف حرب الإبادة الجماعية ووقف هذا التعدي الصارخ على حقوق المسلمين وعلى حقوق الإنسان".

كما حمّل الإعلام الحكومي إسرائيل والإدارة الأميركية المسؤولية الكاملة عن "استمرار هذه الجرائم ضد الدين الإسلامي وضد شعبنا الفلسطيني سواء حرب الإبادة الجماعية أو منع إدخال الأضاحي وحرمان المسلمين من الاحتفال بعيد الأضحى".

وطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمنظمات الدولية بالضغط على الاحتلال وعلى الإدارة الأميركية لوقف حرب الإبادة الجماعية وفتح المعابر وإلغاء هذا القرار غير الإنساني وتكثيف الجهود لكسر الحصار عن قطاع غزة وتقديم المساعدات العاجلة لهم.

يشار إلى أنه منذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزة، أغلقت إسرائيل معابر القطاع ومنعت دخول البضائع، بينما سمحت بدخول كميات قليلة ومحدودة جدا من المساعدات الإنسانية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عبر معبر رفح البري الحدودي مع مصر، قبل أن تسيطر على الجانب الفلسطيني منه في السابع من مايو/أيار الماضي.

مقالات مشابهة

  • حكومة غزة: الاحتلال يحرم شعبنا من العيد بمنع إدخال الأضاحي
  • وزير بحكومة الحرب الإسرائيلية: يجب على نتنياهو الاستقالة أو الذهاب إلى الانتخابات
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يهاجم فرنسا والخارجية تتبرأ
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يهاجم باريس متسببا بإحراج للخارجية
  • مارين لوبن تعد بـحكومة وحدة وطنية إذا فاز حزبها في الانتخابات
  • استطلاع رأي: الإسرائيليون يفضلون جانتس على نتنياهو كرئيس للوزراء
  • استطلاع لمعاريف العبرية: غانتس يتفوق على نتنياهو لو جُرت الانتخابات اليوم
  • مفوض الأونروا: الحرب سرقت طفولة أطفال غزة.. الدمار والخراب لا نهاية له
  • غانتس يكشف دور نتنياهو في عرقلة صفقة تبادل الأسرى
  • تقرير أممي يُفصّل جرائم الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة