رفض وزراء من اليمين المتشدد في الحكومة الإسرائيلية، خطة مقترحة تعمل الولايات المتحدة ودول عربية على صياغتها، من شأنها أن تفضي إلى إقامة "دولة فلسطينية".

وقال وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، في تدوينة عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا): "لن نوافق بأي شكل من الأشكال على هذه الخطة، التي تقول في الواقع إن الفلسطينيين يستحقون مكافأة على المذبحة الرهيبة التي ارتكبوها بحقنا: دولة فلسطينية وعاصمتها القدس".

وقال الوزير اليميني المتشدد إن ذلك يمنح "رسالة هي أن ذبح المواطنين الإسرائيليين مفيد للغاية" بالنسبة للفلسطينيين، مردفا أن "الدولة الفلسطينية تشكل تهديدا وجوديا لدولة إسرائيل كما ثبت في 7 أكتوبر".

وأرفق الوزير سموتريتش في تدوينته، لقطة لتقرير إخباري محلي نشره موقع "واي نت" العبري نقلا عن صحيفة "واشنطن بوست"، يتحدث عن خطة أميركية بشأن تقديم اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين خلال الأسابيع القليلة المقبلة، يعترف بالدولة الفلسطينية.

وقال: "اليوم، في اجتماع المجلس الوزاري السياسي والأمني (الكابينت)، سأطالب بقرار واضح لا لبس فيه ينص على أن إسرائيل تعارض إقامة دولة فلسطينية، وفرض عقوبات على أكثر من نصف مليون مستوطن".

من جانبه، كتب وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، على منصة "إكس" قائلا: "قُتل 1400 شخص ويريد العالم أن يمنحهم دولة". وأضاف أن ذلك "لن يحدث".

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" قد نشرت تقريرا مفاده، أن إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، تعمل مع شركاء في الشرق الأوسط على "خطة مفصلة وشاملة لتحقيق سلام طويل الأمد بين إسرائيل والفلسطينيين، بما في ذلك جدول زمني محدد لإقامة دولة فلسطينية يمكن الإعلان عنها خلال الأسابيع المقبلة".

وتعليقا على هذا التقرير، قال وزير التربية والتعليم الإسرائيلي، يوآف كيش، في تصريح لموقع "واي نت" العبري: "نحن معنيون فقط بالنصر في غزة"، مضيفا: "ببساطة لن تكون هناك أي مكافأة للقتلة".

ويشكل اليمين المتطرف جزءا رئيسيا من الائتلاف الإسرائيلي الحاكم بزعامة رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، إذ أن انسحابهم من الائتلاف يهدد بسقوط الحكومة، وهي خطوة طالما هددوا باتخاذها.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: دولة فلسطینیة

إقرأ أيضاً:

تأجيل زيارة وزير الدفاع الأمريكي إلى إسرائيل بسبب التصعيد على الحدود الشمالية

أفادت قناة "الحرة" الأمريكية، مساء اليوم، الخميس، بأنه تم تأجيل زيارة وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إلى إسرائيل والتي كانت مقررة بداية الأسبوع المقبل.

ونقلت القناة عن مصادر أمريكية - لم تسمها - القول: إن تأجيل الزيارة جاء بسبب التصعيد على الحدود الشمالية مع حزب الله اللبناني.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يعلن احتماء مئات الآلاف في الملاجئ بسبب صواريخ “حزب الله”
  • كيف قرأ محللون إسرائيليون قصف حزب الله لشمال إسرائيل؟
  • قاضي قضاة فلسطين: لن يكون هناك سلام في العالم ما دامت فلسطين ترزح تحت نير الاحتلال
  • قاضي قضاة فلسطين: لن يكون هناك سلام ما دامت فلسطين ترزح تحت نير الاحتلال
  • في اليوم الدولي للسلام.. مواطنون حول العالم يوجهون رسالة سلام (شاهد)
  • الإمارات تشارك العالم الاحتفاء باليوم الدولي للسلام
  • وزير خارجية لبنان أمام مجلس الأمن: إسرائيل دولة مارقة تسعى لإبادة شعبنا
  • وزير الخارجية المصري يطالب الكونغرس بدعم الدولة الفلسطينية
  • تأجيل زيارة وزير الدفاع الأمريكي إلى إسرائيل بسبب التصعيد على الحدود الشمالية
  • ما هي الدول التي صوتت ضد قرار إنهاء احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية؟