صنف الدكتور إحسان الخطيب، أستاذ العلوم السياسية، جماعة الحوثي كمشكلة مزمنة وأقلية في اليمن، موضحا أن الجماعة ترفع شعار «لا للهيمنة على اليمن»، وارتبطت بالمشروع الإيراني، مستخدمة شعارات مُضللة مثل فلسطين ومعاداة أمريكا وإسرائيل. 

وأضاف خلال مداخلة على شاشة قناة القاهرة الإخبارية، أن تعطيل الحوثيين للملاحة الدولية لا يساعد قضية فلسطين، مشيرا إلى أن الجانب الأمريكي غير متأثر بشكل مباشر، ولكن هناك تأثرا للملاحة العالمية، والحوثي مشكلة مزمنة تعايش معها الأمريكي على أساس أنه جزء من المشكلة العربية الإيرانية، ولا تهديد لمصالح أمريكا وإسرائيل، ولكن اليوم تبين للأمريكي أنهم مشاغبون في البحر الأحمر.

وأكد أن اليمن بلد منكوب منذ سنوات، فهناك جوع وحرب ولا أفق سياسي، ولا أحد يعرف ماذا يريد الحوثيين، خاصة أنهم لا يتعدون 25 % من سكان اليمن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة فلسطين القضية الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يثيرون قلق أمريكا بتهديدهم البحر المتوسط والأخيرة تحذر وتطالب بتحرك عاجل من دول الخليج

الجديد برس:

قال مسؤولون كبار في وزارة الدفاع الأمريكية إن الولايات المتحدة تشعر بالقلق لامتلاك الحوثيين القدرة على الوصول إلى البحر الأبيض المتوسط، في إطار التصعيد الذي أعلنته قوات صنعاء مؤخراً ضد السفن المتجهة إلى “إسرائيل”، مشيرين إلى أنهم يضغطون على دول الخليج لدعم الجهود الأمريكية ضد الحوثيين.

ونشر موقع “المونيتور” الإخباري الأمريكي، يوم الأربعاء، تقريراً جاء فيه أن “الحوثيين في اليمن حذروا في وقت سابق هذا الشهر من أنهم سيوسعون حملة هجماتهم على السفن التجارية التي تركزت حتى الآن إلى حد كبير في البحر الأحمر، لتشمل البحر الأبيض المتوسط، ولم يحدث ذلك بعد، لكن مسؤولي البنتاغون يشعرون بالقلق من احتمال حدوث ذلك”.

ونقل التقرير عن مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية، تحدث للصحافيين- شريطة عدم الكشف عن هويته خلال زيارة دبلوماسية للمنطقة- قوله: “إن الحوثيين لديهم مجموعة متقدمة من الأسلحة”.

وأضاف المسؤول الكبير: “لديهم أسلحة يمكن أن تصل إلى البحر الأبيض المتوسط، ومن المؤكد أن امتلاكهم هذه القدرة يثير القلق”.

وذكر التقرير أن “الحوثيون ضربوا في أواخر أبريل سفينة تجارية واحدة على الأقل مرتبطة بإسرائيل في المحيط الهندي على بعد حوالي 300 ميل شرق الساحل الأفريقي، وأعلنوا أنهم شنوا عدة هجمات أخرى على السفن هناك”.

وقال المسؤول الكبير في وزارة الدفاع الأمريكية إنه “لا توجد في الواقع سابقة لاستخدام الصواريخ الباليستية المضادة للسفن، بالطريقة التي يتم بها ذلك”، في إشارة إلى عمليات قوات صنعاء البحرية.

وبحسب التقرير فإن “مسؤولي البنتاغون يجتمعون مع مسؤولين عسكريين من دول مجلس التعاون الخليجي في الرياض يوم الأربعاء (أمس) للضغط من أجل مزيد من الدعم لجهود الولايات المتحدة وحلفائها”.

ونقل التقرير عن مسؤول دفاعي أمريكي كبير قوله: “سنناقش الجهود المتعددة الأطراف لتعزيز تبادل المعلومات ومكافحة الانتشار وسبل زيادة فعالية عمليات الاعتراض المشتركة والتكنولوجيات لزيادة الوعي بالمجال البحري”.

وأضاف المسؤول الأمريكي: “جزء مما نعمل عليه في مجموعات العمل هذه هو كيفية ضمان حصول الجميع على المعلومات والوعي وأننا نجمع المعرفة والتكنولوجيا والاستخبارات”.

وبحسب التقرير فإن “السعودية قامت بتقييد استخدام الجيش الأمريكي للقواعد في المملكة لشن غارات جوية ضد أهداف الحوثيين في اليمن، وبعد أن سئمت الرياض من حملتها المستمرة منذ سنوات ضد الحوثيين، تسعى الآن إلى وضع نهاية دبلوماسية للحرب، التي توقفت إلى حد كبير منذ توسطت الأمم المتحدة في وقف إطلاق النار في أبريل 2022”.

وأشار الموقع إلى أن “مسؤولي البنتاغون يأملون أن تقوم السعودية ودول الخليج بدعم الجهود الجديدة ضد الحوثيين، إذا لم تساعد في استهداف وتدمير ترسانة الحوثيين”.

ونقل التقرير عن المسؤول الدفاعي الأمريكي قوله: “هناك عمل يتعين على جميع الأطراف القيام به، بما في ذلك أولئك الموجودون في المنطقة الذين تأثروا بشدة بهذا العنف، لمحاولة تقليل تأثيره ووضع حد له”.

مقالات مشابهة

  • أستاذ في العلوم السياسية: ادعاءات CNN لن تؤثر على موقف مصر تجاه القضية الفلسطينية
  • أستاذ في العلوم السياسية: تباعيات داخلية كبرى على إيران بعد حادث رئيسي
  • الحوثيون يثيرون قلق أمريكا بتهديدهم البحر المتوسط والأخيرة تحذر وتطالب بتحرك عاجل من دول الخليج
  • أستاذ قانون دولي: اعتراف 3 دول أوروبية بفلسطين يعكس تراجع دور أمريكا
  • أستاذ علوم سياسية: مصر كانت درعًا في إفشال المخططات الإسرائيلية
  • نيفين مسعد: مطالبة الجنائية الدولية باعتقال نتنياهو صدمت أمريكا وإسرائيل
  • تشمل 3 دول.. جولة جديدة لمبعوث أمريكا لبحث فرص السلام وهجمات الحوثيين
  • أستاذ في العلوم السياسية: مذكرة اعتقال نتنياهو ستكون فرصة لوقف العدوان على غزة
  • أستاذ في العلوم السياسية: استمرار الحرب على غزة لتنفيذ مخطط الإبادة الجماعية
  • أستاذ في العلوم السياسية: «الجنائية الدولية» تلقت 5 طلبات لاعتقال نتنياهو