الجديد برس:

طالب برلمانيو الدول المطلة على البحر المتوسط في ختام اجتماعاتهم يوم الجمعة في الرباط بضرورة الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار في غزة.

وعبرت “الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط” في دورتها 17 التي انعقدت في الرباط يوم الخميس واختتمت أعمالها يوم الجمعة عن إدانتها “لتصاعد أعمال العنف في قطاع غزة والضفة الغربية وما يسببه من خسائر بشرية” مشددين على “ضرورة الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار بما يتوافق مع القانون الإنساني الدولي”.

كما أعربوا عن “رفضهم للتهجير القسري للفلسطينيين ودعوا إلى ضمان تدفق كاف وآمن وسلس للمساعدات الإنسانية الموجهة للمدنيين في قطاع غزة”.

وانطلقت اجتماعات الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط في دورتها السابعة عشر، الخميس، في مقر البرلمان المغربي بالرباط، دون مشاركة ممثل “الكنيست” الإسرائيلي، وفق ما قال مصدر برلماني لوسائل إعلام عربية.

وقال البرلماني، الذي فضل عدم ذكر اسمه، كونه غير مخول بالحديث لوسائل الإعلام، أن “المعلومات التي توفرت لحد الآن، أن الكنيست الصهيوني لن يشارك في اجتماعات برلمانات المتوسط”.

وعلى الرغم من مشاركة البرلمان الاحتلال الإسرائيلي، في الدورة 16 للجمعية البرلمانية للبحر المتوسط في مارس الماضي، في مقر البرلمان المغربي، إلا أن أحداث الحرب الجارية في غزة، ألقت بظلالها على اجتماع هذا العام.

وقال مجلس النواب المغربي (الغرفة الأولى للبرلمان)، يوم الإثنين، إن “مقر المجلس سيحتضن يومي 15 و16 فبراير الجاري، الدورة السابعة عشرة للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، والقمة الثامنة للرؤساء”، دون ذكر تفاصيل عن الدول المشاركة في الاجتماعات.

وفي السياق، منع الاتحاد الأفريقي وفداً إسرائيلياً من دخول مقره، يوم الأربعاء الماضي، عشية انطلاق القمة الأفريقية 37 في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

ورفض الاتحاد الأفريقي مشاركة مدير عام وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي في اجتماعاته التحضيرية.

كما أكدت المعلومات بحسب مصادر مطلعة في القمة، بأن الوفد الإسرائيلي وصل قبل ثلاثة أيام إلى أديس أبابا، لكي يجري لقاءات ومشاورات مع الدول المتحالفة والداعمة للحصول على عضوية “مراقب في الاتحاد الأفريقي”.

واصطدم المسعى الاسرائيلي لدخول الاتحاد الأفريقي بصفة “مراقب” برفض تحالف مناهض للتطبيع الذي تقوده الجزائر وجنوب أفريقيا.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الاتحاد الأفریقی

إقرأ أيضاً:

المملكة ترحب بتبنّي مجلس الأمن الدولي الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة

جدة : البلاد

أعربت وزارة الخارجية عن ترحيب المملكة العربية السعودية بتبني مجلس الأمن الدولي مشروع القرار الذي قدمته الولايات المتحدة الأمريكية بشأن الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وصفقة لتبادل الرهائن والعودة إلى المفاوضات السياسية لإيجاد حلول مستدامة للأزمة في غزة تنهي المعاناة الإنسانية في القطاع.

وأكدت المملكة على أهمية التزام كافة أطراف الأزمة بإنهاء الحرب التي طال أمدها، مجدداً دعمها التام لكافة الجهود الدولية للوصول إلى وقف مستدام لإطلاق النار وحل القضية الفلسطينية وفقاً للقرارات الدولية وبما

يسهم في استقرار المنطقة وبدعم تحقيق الأمن والسلم الدوليين.

مقالات مشابهة

  • قادة الأردن ومصر وفلسطين يطالبون بالوقف الفوري لإطلاق النار في غزة
  • “حماس”: إسرائيل تحاول التهرب من مقترح اتفاق وقف النار عبر تحريض إعلامها على رد الحركة
  • قادة مصر والأردن وفلسطين يؤكدون ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار بغزة
  • الرئيس السيسي يطالب بالوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار في غزة
  • السيسي يطالب بالوقف الفوري والشامل والمستدام لإطلاق النار في غزة (فيديو)
  • الرئيس السيسي يطالب بالوقف الفوري والشامل والمستدام لإطلاق النار في غزة
  • المملكة ترحب بتبنّي مجلس الأمن الدولي الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة
  • السعودية ترحب بتبنّي مجلس الأمن مشروع القرار الأمريكي بالوقف الفوري لإطلاق النار بغزة
  • الرئاسة الفلسطينية: نحن مع أي قرار يطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار ويحافظ على وحدة الاراضي الفلسطينية
  • الإمارات تؤكد ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة