التقى عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، محسن المندلاوي، رئيس الاتحاد البرلماني العربي ورئيس مجلس النواب العراقي بالإنابة، وذلك على هامش أعمال المؤتمر البرلماني للتعاون جنوب – جنوب، الذي تستضيفه المملكة المغربية.

وأكد «العسومي»، في بيان، اليوم السبت، حرص البرلمان العربي على تعزيز التعاون والتنسيق مع البرلمان العراقي في كافة المجالات خاصة مع ترؤس العراق الفترة الحالية للاتحاد البرلماني العربي، وهو ما يساهم في فتح آفاق جديدة للتعاون مع البرلمانات العربية وتنسيق الجهود والمواقف في كافة المحافل الإقليمية والدولية لدعم القضايا العربية ومواجهة التحديات الراهنة التي تعصف بالمنطقة وعلى رأسها الوضع في قطاع غزة.

استقرار العراق ركيزة لأمن المنطقة

وشدد رئيس البرلمان العربي، على دعم البرلمان العربي الكامل لجمهورية العراق، مؤكدا أن العراق دولة محورية، واستقرارها يعد ركيزة لأمن المنطقة، محذرًا من خطورة توسيع رقعة الصراع في المنطقة، داعيا إلى ضرورة تفعيل دور الدبلوماسية البرلمانية العربية في العمل على الحد من تداعيات هذه الصراعات التي تؤثر على أمن واستقرار المنطقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البرلمان العربي لمؤتمر البرلماني البرلمانات العربية تعزيز التعاون البرلمان العربی

إقرأ أيضاً:

“لجنة الصداقة مع البرلمانات العربية” تبحث التعاون البرلماني مع مجلس الشعب السوري

 

 

 

بحثت لجنة الصداقة مع برلمانات الدول العربية في المجلس الوطني الاتحادي، أمس، مع لجنة الأخوة البرلمانية السورية – الإماراتية في مجلس الشعب السوري، سبل تعزيز علاقات التعاون البرلمانية بين المجلسين.

جاء ذلك خلال اجتماع افتراضي عقده سعادة سلطان بن يعقوب الزعابي رئيس لجنة، الصداقة مع برلمانات الدول العربية ، مع سعادة أسامة مصطفى نائب رئيس ، لجنة الأخوة البرلمانية السورية -الإماراتية بمشاركة أعضاء لجنة الصداقة سعادة كل من حشيمة ياسر العفاري نائب رئيس اللجنة، وعائشة خميس الظنحاني، وهلال محمد الكعبي أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، وسعادة عفراء راشد البسطي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني في المجلس، وحسن أحمد الشحي سفير دولة الإمارات لدى الجمهورية العربية السورية.

وجرى خلال الاجتماع التأكيد على متانة العلاقات الأخوية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، وأهمية تعزيز التعاون المشترك بين المجلسين لدفع مختلف مجالات التعاون المشترك بين البلدين إلى آفاق أرحب، فضلا عن ضرورة تبادل الممارسات والخبرات البرلمانية، والتنسيق حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك في المحافل البرلمانية.

وقال سعادة سلطان الزعابي، إن العلاقات الإماراتية – السورية هي علاقات تاريخية راسخة، أساسها التضامن العربي، والاحترام المتبادل، وأن هذا الاجتماع يهدف إلى تعزيز التعاون البرلماني، وتوطيد العلاقات الثنائية بين المجلسين والبلدين الشقيقين، والتأكيد على أهمية التعاون والتشاور والتنسيق المستمر بين المجلسين في مختلف الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

من جانبه أكد سعادة أسامة مصطفى، عمق علاقات التعاون بين بلاده ودولة الإمارات، وأشار إلى أنها تمثل نموذجاً متميزاً للعلاقات الأخوية والثنائية بين الدول في مختلف القطاعات، معربا عن تطلعه إلى تطوير العلاقات البرلمانية بين المجلسين، وتكثيف الجهود لدعم مسارات التعاون والتنسيق المشتركة في مختلف المحافل والمشاركات البرلمانية.وام


مقالات مشابهة

  • السوداني يجدد الدعوة بفتح باب إدخال المساعدات للشعب الفلسطيني
  • رئيس الوزراء يؤكد توجيهه للوزارات بالتعاقد مع الشركات الإسبانية الرصينة
  • السوداني: العراق يدعم أي مبادرة تستهدف وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير التجارة: مشروع طريق التنمية سيكون رافداً حيوياً للعراق والمنطقة
  • الرقابة المالية: التمويل المستدام ركيزة أساسية لتحقيق التنمية
  • بحث تعزيز التعاون البرلماني مع سوريا
  • “لجنة الصداقة مع البرلمانات العربية” تبحث التعاون البرلماني مع مجلس الشعب السوري
  • رئيس البرلمان العربي يهنئ الصومال لانتخابها عضوا غير دائم بمجلس الأمن
  • رئيس البرلمان العربي يهنئ الصومال لانتخابها عضوًا غير دائم بمجلس الأمن
  • عودة البرلمان العراقي: رئيس جديد وقوانين جدلية على الأبواب