بوابة الوفد:
2024-06-16@15:15:54 GMT

متى تنتهى أزمة نواقص الأدوية من الصيدليات؟

تاريخ النشر: 17th, February 2024 GMT

يشهد سوق الأدوية المصري فى الفترة الحالية نقص كبير فى الأدوية بكافة انواعها ، مما يتسبب فى حالة من قلق المرضى بعدم توفرالدواء المستورد و البديل المصرى لامراض البرد و السكري والضغط ومرضى الأورام وغيرهم ، ويرجع ذلك إلى النقص الشديد في المواد الخام، والقاء الوم على أزمة الدولار فى عملية استيراد الأدوية، وتصنيعها، وطرحها في الأسواق، وهو ما ادى الى توقف بعض المصانع إلى في تصنيع البدائل المصرية.

هيئة الدواء:٢٠ مليون جنيه قيمة مضبوطات مهربة وغير مسجلة هيئة الدواء تعلن انتهاء فاعليات دبلومة المستحضرات التجميلية وريادة الأعمال رصدت عدسة الـ "الوفد" فى جولة ميدانية رآى اصحاب الصدليات والخبراء فى سوق الادوية المصرى فى الوقت الحالى .

 

قال الدكتور محمد أنس ، صاحب صيدلية في مدينة العاشر من رمضان ، إن هناك نقصا في عدد كبير من الأدوية المستوردة مثل الكونجيستال للبرد ، وفنستيل نقاط وميجاموكس للالتهابات وغيرها من الادوية والبدائل المتواجدة في السوق تفتقد لثقة الجمهور، لافتا إلى أن العديد من المرضى عندما يتم إخبارهم بعدم توفر الدواء الموصوف في الروشتة، وليس هناك بدائل للمدة الفعالة يقلق بشكل كبير خاصة اصحاب مرضى القلاب والسكرى والضغط .

 

واشار الدكتور انس في تصريح لـ" بوابة الوفد " ، اعتقد ان نواقص الادوية المستوردة من السوق المصى يرجع الى نقص الدولار وارتفاع سعره في السابق أدى إلى تقليل الكميات المستورد، لذا نجد النواقص الكبيرة في العديد من الأدوية، والتي لا تقف عند أدوية السكري أو الأورام .

وقال الدكتورة ايمان محمد ، صيدلانية ، الفترة الحالية بنشوف ان نقص مئات الأصناف من الادوية لعدد كبير من الأمراض المزمنة في مصر ، انا اول مره من سنوات  اشوف ازمة زى دى فى السوق الادوية ، تلك الأزمة أعتقد أنها من أعنف الأزمات نقص التى تمر على الصيدليات بنقص حوالى30% من الأدوية داخل الصيدليات .

 

أضافت محمد ، ان هناك بعض الأدوية المستوردة اختفت بشكل كامل، وهناك أيضاً مستحضرات محلية اختفت بكامل بدائلها ، أعتقد لا توجد صيدلية في مصر حالياً تستطيع صرف روشتة دواء كاملة ، بين كل 6 أصناف يتم وصفها من الأطباء تتوفر 3 أو 4 منها بحد أقصى في الصيدليات.

العملة الصعبة وغلق باب المندب وراء النواقص في الصيدليات..

 

قال الدكتور على عوف، رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، إن الحديث عن وجود نواقص في الأدوية ليس صحيحا بشكل كامل، ولكن هناك لكل دواء بديل، ولكن بعض المستورد الذى ليس له بديل فى السوق المصرى هو الذى يعد من النواقص.

واشار عوف في تصريحات لـ "بوابة الوفد"، إلى أن النواقص التي يتحدث عنها البعض غير حقيقة فهناك بدائل يمكن الاعتماد عليها ، المرضى الذين يبحثون عن بدائل ولا يجدها يتواصل مع رقم 15301 وهو الخط الساخن لهيئة الدواء المصرية، ونؤكد أن الهيئة ستوجه المريض للأماكن الموجود فيها العلاج.

وأوضح رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، أن المصريين لابد أن تتغير فى ثقافتهم لأنه إذا المريض سأل على "البنادول" كمثال ولم يجده يكون حديثه أن هناك نواقص، ويتجه الغير لجمع الكميات الموجودة فى السوق فيحدث نواقص بسبب كثافة السحب على الدواء.

وأكد عوف أن الحكومة المصرية دائما تحتفظ مخزون يكفى لثلاثة شهور، والنواقص من الأدوية متأثر بسبب غلق باب المندب وعدم توافر العملة الصعبة مما ياسبب فى تاخر وصول المواد الخام

الصيادلة .. أزمة كبيرة فى الصيدليات بسبب نقص الأدوية المستوردة والمصرية

قال الدكتور ثروت حجاج، عضو مجلس نقابة الصيادلة، أن السوق المصري حاليآ يشهد عدد كبير من النواقص في الأدوية المصرية والمستوردة وخاصة ان نسبة الادوية المصرية فى السوق تصل لـ 95 % ويعتمد عليها عدد كبير من المرضى ، ويرجع السبب الرئيسي وراء ظهور الانخفاض هو انخفاض استيراد المواد الخام من الخارج فى الفترة الأخيرة مع نقص توفر العملة الأجنبية "الدولار" اضطر بعض المستوردين إلى تقليل حجم الاستيراد وهو ما أدى إلى لافتا وجود نقص بكميات كبيرة في العديد من الأدوية.

 

وأشار "حجاج" في تصريح خاصة لـ “بوابة الوفد ” ، أن سوق الادوية تأثر بشكل كبير بسبب نقص العملة الصعبة وارتفاع سعر الصرف أدى في نهاية المطاف إلى تقليل استيراد المواد الخام من الخارج، إذ أن المواد الخام ومستلزمات الإنتاج يتم استيرادهم من الخارج وهو الزمر الذي لم يعد مثلما كان في السابق».

 

واوضح عضو مجلس نقابة الصيادلة ، ان المريض يعيش حالة من القلق بشبب نقص ابسط الادوية مثل الكونجيستال للبرد ، والمضاد حيوي ، مجموعة الأوجمنتين، ومجموعة زيثروماكس، بالطبع لا توجد إمكانية لحصر كافة النواقص إلا أن تلك الأدوية الأكثر ندرة في السوق المصري للأدوية.

 

وأكد حجاج ، ان الصيدلى يصعب عليه ان يدخل مريض يتسال على علاج ويكون رده "خلص او مش موجود " ، ولكن لابد من ان شعبة الادوية توضح فى بيان رسمى ان هناك ازمة ولابد ايضآ من طرح حلول لان لدينا عقول وخبرات فى مجال الادوية .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سوق الادوية المصري أزمة الدولار استيراد الأدوية المواد الخام من الأدویة فى السوق کبیر من

إقرأ أيضاً:

مصطفى بكري يكشف سر اختيار «مدبولي» لتشكيل الحكومة الجديدة

لماذا اختار الرئيس السيسي الدكتور مصطفى مدبولي لتشكيل الحكومة الجديدة، ولماذا تمسك به؟ سؤال يطرحه غالبية المواطنين، لذا، علق الإعلامي مصطفي بكري، عن تشكيل الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء للحكومة مرة أخرى، قائلا: “الدكتور مصطفي مدبولي في ذهن القيادة المصرية معني بـ3 قضايا رئيسية، الأولى: ملف الاستثمارات، والملف الثاني مرتبط بالمشروعات القومية، وهو طرف أساسي بها، وهناك مشروعات لم تستكمل مثل ”حياة كريمة"، والنقطة الثالثة هي المفاوضات الجارية مع صندوق النقد الدولي ولم تنتهِ بعد، لذا رأت القيادة السياسية استمراره لتكملة

الفلسفة التي حكمت صانع القرار لاختيار مدبولي لتشكيل الحكومة

وأضاف "بكري"، خلال لقائه لبرنامج"خلاصة الكلام"، المذاع على فضائية "النهار"، تقديم الإعلامية أميرة بدر، أن تلك الأمور الثلاثة، حكموا صانع القرار في أن يأتي بالدكتور مصطفي مدبولي بتشكيل وزاري، عدد كبير منه جدد، معقبا: "المطروحين الجدد حتى الآن ما لا يقل عن 18 من 32 وزيرا، إن لم تُدمج بعض الوزارات، وأعتقد أننا سنكون أمام تغيير كبير في رموز وشخصيات.. خاصة في الملف الاقتصادي".

https://www.youtube.com/live/qzr2rb3oR4g

ووواصل الإعلامي مصطفى بكري، : "سيكون هناك عدد كبير من وزراء المجموعة الاقتصادية غير موجودين في التشكيل الحكومي الجديد.

وإجابة على سؤال عن أسوأ وزير يستحق الإقالة، قال مصطفى بكري، ليس هناك أسوأ أو سيء، ولكن هناك وزراء قصروا، ولم يكونوا على المستوى الفكري لمنهج القيادة السياسية، فأي وزير قصر سيغادر، هذه هي القاعدة التي يتم على أساسها اختيار الحكومة الجديدة.

مقالات مشابهة

  • ألبانيا تفجر أزمة في «اليورو» !
  • مصطفى بكري يكشف سر اختيار «مدبولي» لتشكيل الحكومة الجديدة
  • الكرملين: دول الغرب لم تتفاعل بشكل بناء مع مقترحات بوتين بشأن تسوية أزمة أوكرانيا
  • حريق كبير في خط أنابيب للغاز قرب مدينة ساراتوف الروسية
  • حكومة السودان ردًا على وجود مجاعة:”يمكن للأمم المتحدة شراء المواد الغذائية من السوق المحلي”
  • شعبة الصيدليات: مستمرون في تقديم الخدمة للمرضى وحل أزمة النواقص خلال إجازة عيد الأضحى
  • «هيئة الدواء»: 4 خدمات إلكترونية للإبلاغ عن نواقص الأدوية والمخالفات الصيدلية
  • هيئة الدواء: 4 خدمات إلكترونية للإبلاغ عن نواقص الأدوية والمخالفات الصيدلية
  • سوق صبيا الداخلي.. وجهة للمتسوقين لشراء مستلزمات العيد
  • القلق يزداد.. هل تصمد مستشفيات الجنوب في حال الحرب؟